المنهاج السعودي

المخلوقات الحية التي تستخدم الخياشيم والجلد في تنفسها هي

المخلوقات الحية التي تستخدم الخياشيم والجلد في تنفسها هي، خلق الله عز وجل الكائنات الحية بأنواع وأشكال مختلفة فمنا الكبير ومنها الصغير ومنها الذي يطير ومنها الذي يسبح ومنها الذي يمشي على قدمين او أربع. الخ وتعددت الاشكال والأنواع لها، حتى انهم يختلفون في طريقة التنفس فبعضها يتنفس عن طريق الفم والاخر عن طريق الجلد والخياشيم، وهذا هو ما سنتحدث عنه في هذا المقال.

فما هي هذه الحيوانات التي تتنفس من الجلد والخياشيم؟

المخلوقات الحية التي تستخدم الخياشيم والجلد في تنفسها هي

تتنفس اغلب الكائنات الحية عن طريق الفم، الا انه هناك نوع واحد من الحيوانات يتنفس عن طريق الجلد او خياشيمه الا وهو الاسماك، فهي لا تعتمد على الرئتين لتتنفس كباقي الكائنات الحية.

 

كيف تتنفس الاسماك بالخياشيم

تتنفس الأسماك عن طريق الخياشيم حتى تحصل على الأكسجين تحت الماء.

فالخياشيم عبارة عن صف يشبه فراشي الشعر او القشور الممتدة في خطوط في جسم السمكة من الخارج، وللسمكة ثلاثة أقواس من الخياشيم، وبعض الأسماك له سبعة أقواس. حيث تؤدي الخياشيم لدى الأسماك مهمة الرئتين عند الثدييات، فمهمتها هي تبادل الغازات، والتي تتمثل بأخذ الأكسجين، وإخراج ثاني أكسيد الكربون، حيث لكل من الخياشيم والرئتين مجموعة صغيرة جدا من الأوعية الدموية موجودة على جدرانها الرقيقة، تسمح بتبادل الغازات من خلالها.

 

الفرق بين التنفس بالخياشيم والرئتين

الهواء الذي يدخل الى الرئتين عن طريق عملية التنفس من الفم يكون ما يقارب ربعه اكسجين فقط, الا انه بالمقابل تحت الماء يعتبر الاوكسجين اقل بكثير من البر لذا فإن نسبة الاكسجين التي تصل للأسماك لا تكاد تعادل 1% من الاكسجين, لذا فإن التنفس لدى الاسماك تعتبر عملية مجهدة وشاقة وتحتاج لجهد كبير فوظيفة الخياشيم تتمثل في أن الأوعية الدموية الصغيرة تنقل الأكسجين وتوزيعه على جسم السمك حيث يدخل الماء للفم، و يمر الهواء بالأقواس الخيشومية والأوعية الدموية ف تأخذه الشعيرات وترسله إلى بقية جسم السمكة, ثم يعود ليخرج  الماء عن طريق الخياشيم.

هل تتنفس جميع الاسماك بالخياشيم؟

الاجابة هي لا.

فليس كل الاسماك التي تعتمد الخياشيم كطريقة للتنفس، فبعض الاسماك يحصل على الأكسجين بامتصاصه من خلال الجلد، كصغار الاسماك. وهناك بعض الحيوانات او التي تسمى بالبرمائيات تتنفس من الرئتين الحيتان والدلافين والتي قد تفقد حياتها إذا لم تخرج للسطح لتتنفس وتحصل عل الاكسجين. فيقوموا بكتم الأكسجين بعد ان يحصلوا عليه عن السطح، ومن ثم يستخدموه في عملية الغوص كما يفعل الانسان تماماً.

 

في الختام، نرى ان الاسماك هي الكائنات الحية التي تتنفس عن طريق الجلد والخياشيم، كما يتنفس الانسان وباقي الكائنات الحية عن طريق الرئتين، ولكنها تعاني من صعوبة في اجراء عملية التنفس مقارنة مع الانسان. بالإضافة لأنه هناك بعض الانواع التي تعيش في الماء لا تتنفس من الخياشيم او الجلد كباقي الاسماك، بل تتنفس عن طريق الرئتين كما الانسان.

السابق
انحراف الضوء عن مساره عند انتقاله بين وسطين شفافين مختلفين يسمى
التالي
رتبة تصنيفية تستخدم بدلا من الشعبة في النباتات والبكتيريا