الخيشوم هو عضو شبيه باللسان يوجد في العديد من الرخويات - موسوعة نت


الخيشوم هو عضو شبيه باللسان يوجد في العديد من الرخويات

بواسطة: - آخر تحديث:
يوجد في العديد من الرخويات


الخيشوم هو عضو شبيه باللسان يوجد في العديد من الرخويات، خلق الله سبحانه وتعالى العديد من الكائنات الحية المختلفة ومن هذه الكائنات هي الرخويات والتي تعتبر ثاني أكبر مجموعة من مملكة الحيوانات بعد الحشرات، ولها عدة أنواع وتصنيفات إذ ان عدد أنواعها 45.000 نوع، وغالباً ما تعيش في المياه المالحة، وعلى شواطئ البحار، والبحيرات، وأكثر تواجدها في المياه العذبة والصحاري، ويعود سبب تسميتها بهذا الاسم  لأنها لا تحتوي على عمود فقري فهي رخوة جداً وبعض أنواعها تكون شفافة لدرجة يصعب رؤيته وبعض أنواعها يأتي مع صدفة خارجية.

يوجد في العديد من الرخويات

تتغذى الرخويات على النباتات والحيوانات على حدّ سواء ومن أمثلة عليها الإخطبوط، والمحار، والحلزون البحري، حيث أنه يتمّ طهي هذه الحيوانات وأكلها كنوع من المأكولات البحريّة ويُستخرج اللؤلؤ من المحار وهذه فائدة أخرى للحيوانات الرخوية، وتعيش هذه الحيوانات فوق الأعشاب والأحجار وتتحرك بشكل بطيء، وتتمّ عملية التنفس فيها كما في الأسماك عن طريق الخياشيم هذا إن كان النوع يعيش في البحار أما الأنواع الآخر الذي يعيش على سطح الأرض فتتنفس عن طريق الرئتين، ومن خلال ذلك يمكننا التعرف على اجابة سؤالنا وهو :

  • السؤال: الخيشوم هو عضو شبيه باللسان يوجد في العديد من الرخويات؟
  • الاجابة الصحيحة: العبارة صحيحة ، حيث أنها تحتوي على خياشيم مشطية أو خياشيم تستعمل أساساً كأعضاء تنفسية ولكنها تحولت كوسائل للتغذية في بعض المجموعات.
يوجد في العديد من الرخويات

يوجد في العديد من الرخويات

ما هي أنواع الرخويات

بالاشارة الى ما قدمناه لكم سابقاً دعونا الآن نقدم لكم أنواع الرخويات ألا وهي الفواقع والرأسقدميات والكيتون، سوف نتعرف على كل منهم فيما يلي:

  • القواقع: تعتبر هي أكبر أنواع الرخويات مثالاً عليها كالحلزون البحري، كما أنه لديه قدم كبير مقارنة بباقي أنواع الرخويات ويوجد لمعظمها صدفة خارجية تغطيها وهذا النوع من الرخويات يعيش إما في البحار والمحيطات وقليلاً منه يعيش على سطح الأرض.
  • الرأسقدميات: ألا وهي من نوع الرخويات المفترسة التي تحتوي على صدفة بداخلها أو خارجها أو قد تكون بدون صدفة ومن الأمثلة عليها الإخطبوط.
  • المحاريات: ألا وهي ذات صدفة مفتوحة من الجانبين ويعتبر مصدر غذائها هو الماء لذلك فهي منتشرة في المياه المالحة والعذبة ولها قدم لتتحرك بها.
  • الكيتون: هو حيوان بيضاوي الشكل ، يعتمد في غذائه على الطحالب، وله صدفة مكوّنة من عدّة أجزاء منفصلة قليلاً كونه يساعدها على التخفي عند شعورها بخطر ، وتنتشر بشكل كبير على الصخور.

وهكذا نكون انتهينا من مقالنا هذا الذي قدمنا لكم فيه اجابة سؤال الخيشوم هو عضو شبيه باللسان يوجد في العديد من الرخويات، بالاضافة للتعرف على أنواع الرخويات ، نتمنى أن تكونوا قد استفدتم من مقالنا.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


error: Alert: Content is protected !!