منوعات

يعد وصف المشاعر والأحاسيس بأسلوب خيالي من مجالات الكتابة العلمية

يعد وصف المشاعر والأحاسيس بأسلوب خيالي من مجالات الكتابة العلمية، يعتبر هذا السؤال وصف للمشاعر والأحاسيس بأسلوب خيالي من الكتابة العلمية؛ حيث يكون من ضمن العديد من الأسئلة التي يطلبها الكثير عبر الانترنت؛ ويعد سؤالنا لهذا اليوم من الأسئلة البسيطة مقارنة بغيره من الأسئلة؛ فنحن سوف نقوم بالإجابة عليه ضمن سطورنا التي سوف نعدها لكم بين أيديكم.

يعد وصف المشاعر والأحاسيس بأسلوب خيالي من مجالات الكتابة العلمية؟ الاجابة الصحيحة : خطأ.

مفهوم الكتابة هو

تعتبر الكتابة هي شكل من أشكال التواصل البشري التي تقوم بحمل مجموعة من العلامات المرئية وأيضا تشكل لغة معينة حسب الاتفاق والعرف، فبالتالي هي في حقيقتها تمثل اللغة في مستوياتها المتعددة بما في ذلك الجمل والكلمات المختلفة بالإضافة للمقاطع الصوتية، كما أنها تشكل تمثيلاً مباشراً للفكر حيث أن لها مجموعة من الوظائف ذات القيمة الاجتماعية، تعبر الكتابة عن التسجيل المرئي لكافة اللغات الغريبة للأنواع البشرية المختلفة، حيث تمكن من حفظ وإرسال الأفكار عبر المسافات الشاسعة من الزمان والمكان، وهي علامة أساسية من علامات الحضارة.

ما هي أنواع الكتابة

كما تعرفنا على الكتابة لابد من وجود أنواع لها، فمن أنواع الكتابة هي كالآتي:

  • الكتابة الإبداعية: تذكر باسم الكتابة الفنية أيضا، فهي عبارة عن تعبير عن المشاعر والأحاسيس والانفعالات الشخصيّة وتجارب إنسانيّة بألفاظ وعبارات منسقة تسمح للقارئ التفاعل مع الكاتب؛ وهي أيضا أسلوب ابتكاري وتأليف تختلف من شخص لآخر وذلك حسب الظروف والمهارات والخبرات والمهارات والخبرات والقدرات اللغوية؛ وفي الغالب تبدأ بالفطرة ثم تتطور بالاطلاع  والتدريب؛ كما أنه يحتاج الى موهبة.
  •  الكتابة الوظيفية: يطلق عليها أيضا اسم الكتابة العمليّة، وهي طريقة للتعبير الرسمي لما تقتضيه الحاجة الوظيفية، مثل المراسلات الرسمية والحكومية، والتعليمات والإرشادات والمذكرات والإعلانات، وهذا النوع لا يحتاج لموهبة بل بالتدريب والعلم بأساليب الكتابة الوظيفية.

ما هي خصائص الكتابة

يوجد للكتابة عدة خصائص متعددة، فمن هذه الخصائص هي كالآتي:

  1. أولا تعتبر فنّاً اتصاليّاً: وتعني نقل المعلومات والتعليمات وغيرها، فمن مكوّناتها: الكاتب (المرسل)، والقارئ (المستقبل)، والرسالة، حيث إنّها أسلوب للتواصل والاتصال بين الناس.
  2.  ثانيا تعد من العمليات المعقدة: ان كارين وجد أن أي كاتب يسير داخل إطار ثلاث عمليات حتى يكتب وهي: التخطيط للكتابة، والتحرير أو الإنشاء، ثم بعد ذلك للمراجعة.
  3. ثالثا تُعتبر عملية ترميز للرسائل اللغويّة: أن هدف الكتابة ترميز اللغة على شكل خطي، بترابط الحروف مع بعضها، وتشكيلها على شكل عبارات وفقرات تعبر عن شيء معين لتصل إلى المستقبِل (القارئ) ويستطيع استيعابها وفهمها لتحقيق التواصل الاجتماعيّ.
  4. رابعا تُعتبر فنّاً تحكمه قواعد معيّنة: مثل المقدمة والمضمون والخاتمة والإملاء والترقيم وغيرها.
  5. خامسا هي عملية تفكير: أن الكاتب قبل أن يكتب لا بد أن يُفكر بما يريد الكتابة به.

وفي الختام نكون قد توصلنا الى نهاية مقالنا هذا الذي تعرفنا في على الكتابة وأنواعها وخصائصها؛ وأيضا قمنا بالاجابة على سؤال يعد وصف المشاعر والأحاسيس بأسلوب خيالي من مجالات الكتابة العلمية.

السابق
يعتبر اللون في اللوحه هو اساس العمل الفني
التالي
حل درس الفراق بين الزوجين اسلامية ثاني عشر الفصل الأول