الوطن العربي

يسود مناخ في وحدة الهلال الخصيب

يسود مناخ في وحدة الهلال الخصيب، يسود كل دولة مناخ غير عن الدول الاخرى ويعتبر المناخ متوسط حالات الطقس على المدى الطويل وهو حالة مكونات النظام المناخي التي تشمل الجليد والمحيطات الموجودة على سطح الارض وهناك انواع للمناخ ويوجد للمناخ سلبيات وايجابيات، حيث ان المناخ يعد احترار سريع لمناخ الكون الناجم عن النشاط البشري ، فسوف نقوم في مقالنا هذا التعرف على مناخ وحدة الهلال الخصيب وكل ما يخصه.

نبذة عن الهلال الخضيب

قام عالم الآثار الأمريكي جيمس هنري برستد بإطلاق هذا المصطلح على حوض نهري دجلة والفرات، ويعتبر الجزء الساحلي من بلاد الشام هي المنطقة التي كانت شاهدة لحضارات عالمية، وأهمها العصر الحجري الحديث والعصر البرونزي حتى ابتداء الممالك والمدن في جنوب الرافدين وشمال جزيرة الفرات العراقية وغرب الشام، حيث ان هذا المصطلح يستخدم عادة في الدراسات الأثرية، إلا أن له استخدام سياسي أيضاً، حيث استخدمه أنطوان سعادة منطلقاً من التداخل الثقافي في هذه المنطقة الجغرافية عبر التاريخ، لياكد على وجود أمة واحدة تجمع سكان هذه البيئة الجغرافية، وأسس لذلك الحزب السوري القومي الاجتماعي، ونادى بوحدة الهلال الخصيب تحت مسمى سوريا الكبرى، حيث أطلق على هذه المنطقة تميزًا لها كمنطقة “سامية اللغة” عن منطقة شبه الجزيرة الكبرى شرق البحر الأحمر”سامية اللغة” أيضًا؛ ولأنها منطقة غنية بالمياه تمد تربتها بالخصوبة التي تسمح بالزراعة فيها بسهولة، مما يسهل الزراعة فيها بداية في الزراعة البعلية . ومن ناحية التراث الديني للمنطقة قيل أيضا أن النبي نوح عليه السلام كان له ثلاثة أبناء هم: سام وحام و يافث، أعطى النبي نوح هذه المنطقة لابنه سام فلهذا السبب سميّت “سامية”. كما ان حصلت فيها أحداث بشرية مهمة مثل تطور الدين لديهم من عبادة الظواهر الطبيعية الى عبادة الآلهة السماوية. ويستخدم تعبير الهلال الخصيب أيضًا للتعبير عن مناطق بداية الحضارات البشرية.

حضارات الهلال الخصيب

يوجد في منطقة الهلال القضيب حضارات اثرية حيث ان هذه الحضارات تداخلت مع محيطها الحضاري في الاناضول ومصر واليونان وشبه الجزيرة العربية فمن هذه الحضارات:

  • الحضارة الاسلامية العربية
  • الامبراطورية الرومانية
  • السلوقية
  • الامبراطورية البيزنطية
  • الحضارة الاشورية
  • الحضارة البابلية
  • الحضارة الكنعانية والفينيقية
  • الحضارة السومرية
  • الحضارة الكلدانية
  • الحضارة العيلامية
  • الحضارة الفلستية
  • الحضارة الغسانية
  • الحضارة النبطية
  • الحضارة العمونية

مشروع الهلال الخضيب

هو مشروع سياسي اقترحه رئيس وزراء العراق نوري السعيد في الأربعينيّات من القرن العشرين؛ والذي يعمل على إقامة اتحاد بين دول إقليم بلاد الشام والعراق. وأدى هذا المشروع دور محوري في السياسات المحلية والإقليمية العربية، وسياسات القوى الدولية ؛ وفكرة هذا المشروع السياسي تعود في جذورها إلى خذلان الثورة العربية الكبرى بقيادة الشريف حسين عام 1916، فقامت بريطانيا بوعد آنذاك الشريف الهاشمي وفق مراسلات (الحسين – مكماهون) بإبانها ستقيم دولة عربية في بلاد الشام والعراق في حال انه سيقوم بمساعدتها في تقويض السلطنة العثمانية .لكن بريطانيا وفرنسا اتفقتا على توزيع الأقاليم العثمانية بين الأوربيين، وفي مؤتمر سان ريمو1920 نالت فرنسا حق الانتداب على سورية ولبنان، وأخذت بريطانيا حقها في الانتداب على العراق وفلسطين والأردن. وذلك حين دخل الأمير فيصل بن الحسين إلى دمشق عام 1918، وأعلن نفسه ملكاً على سورية؛ قام الفرنسيون بالإسراع إلى إدخال قواتهم واحتلال سورية عام 1920 وتقويض حكم الملك فيصل، فقامت بريطانيا باحتضانه، وأعلنته ملكاً على العراق في العام 1921، وظل حلم العودة إلى دمشق يراود الملك فيصل وأبناءه.على الجانب الآخر كان الأمير عبد الله بن الحسين يطمح أن يصبح ملكاً على العراق وفق مشروع الأسرة الهاشمية، وحينما انقلبت الأدوار ارتضى من البريطانيين إمارة شرقي الأردن، ولكن ظلت عيونه شاخصة إلى سورية الكبرى.

موقع الهلال الخضيب

يقع الهلال الخضيب في متوسط القارات الثلاثة (اسيا، افريقيا، اوروبا) حيث ان موقعها الاستراتيجي اعطاها اهمية كبيرة من الناحية الاستراتيجية والتجارية والدينية فيتميز بمناخه المعتدل، وتكون النباتات اكثر نجاحا في تلك الموقع لوجود الينابيع والانهار ووجود الامطار الموسمية ووجود المراعي بها وتعتبر منطقة غنية بالعناصر المعدنية والنفطية والاثرية ايضا .

تعرفنا في مقالنا هذا على دول الهلال الخضيب التي يطمع الجميع بالاستيلاء على هذا الموقع الاستراتيجي وعلى الحضارات الموجودة بها ، يسود مناخ في وحدة الهال الخصيب.

السابق
لتحسين المباني كي تكون امنة من الزلازل نحتاج إلى
التالي
كم امتد الحكم الاسلامي في الاندلس