المنهاج السعودي

يسمى كلوريد البوتاسيوم في المحلول عند إذابة كمية قليلة منه في لترمن الماء

يسمى كلوريد البوتاسيوم في المحلول عند إذابة كمية قليلة منه في لترمن الماء، يعرف مركب كلوريد البوتاسيوم  بأنه هاليد معدني يتألف من البوتاسيوم والكلور، كما أن  شكله يظهر على هيئة بلورات بيضاء عديمة اللون، ويوجد له طعم ملحي قوي، يمكن أن يذوب هذا الكلوريد بشكل سهل في الماء، ويكون نوع الرابطة الكيميائية التي تجمع ذرات البوتاسيوم والكلور في جزيء كلوريد البوتاسيوم هو رابطة أيونية.

يسمى كلوريد البوتاسيوم في المحلول عند إذابة كمية قليلة منه في لترمن الماء؟ الاجابة الصحيحة هي ملح كلوريد البوتاسيوم وهو مركب كيميائي.

خصائص كلوريد البوتاسيوم

يوجد لكلوريد البوتاسيوم عدة خصائص؛ وتتمثل في الخصائص الفيزيائية والكيميائية، وهذه الخصائص هي كالآتي:

  • الخصائص الكيميائية: أهم الخصائص الكيميائية هي فيما يلي:
  1. تعتبر الصيغة الجزيئية لكلوريد البوتاسيوم هي: KCl.
  2. يحترق كلوريد البواتسيوم منتجاً لهباً لونه بنفسجي فاتح أو أرجواني عندما يخضع لاختبار اللهب وهو بحالته الصلبة، ويحدث هذا عادة مع معظم المركبات الأخرى المحتوية على البوتاسيوم.
  3. يتأين كلوريد البوتاسيوم بالكامل إلى K+ و Cl- في الماء، والمحلول المائي الناتج يكون موصلاً للتيار الكهربائي بصورة عالية.
  4. يُختزَل مركب كلوريد البوتاسيوم إلى معدن عن طريق تفاعله مع معدن الصوديوم، والمعادلة الكيميائية لهذا التفاعل هي كما يأتي:
  5. KCl + Na ⇌ NaCl + K
  • الخصائص الفيزيائية: من أهم الخصائص الفيزيائية للبوتاسيوم هي:
  1. تبلغ الكتلة المولية للمركب هي 74.5513 غم/مول.
  2. تتكون بلورات كلوريد البوتاسيوم من نظام بلوري مكعب من نوع (FCC).
  3. تبلغ درجة انصهاره 766.85 درجة مئوية. تبلغ درجة غليانه 1416.85 درجة مئوية.
  4. تكون كثافته في الحالة الصلبة 1.984 غم/سم3.

تأثير كلوريد البوتاسيوم على الحوامل

بعدما تم إجراء العديد من الدراسات على تأثير كلوريد البوتاسيوم للحوامل الحيوانات ونمو أجنتها، فتم التوصل الى أنّ فرط البوتاسيوم في الدم لم بشكل سلبي على الأجنة، كما أعفى الاتحاد الأسترالي كلوريد البوتاسيوم من تصنيف الأدوية غير الآمنة على الحوامل، وهذا يكون باستثناء حالات استعماله مع بعض الأدوية التي قد يتفاعل معها، بالإضافةً إلى بعض الأمراض والأعشاب؛ أما إدارة الغذاء والدواء الأمريكية فقد قامت بوضع بعض الشروط لوصف الدواء، حيث أنه يتم تبيان ملخص المخاطر وإعطائها للأطباء لمناقشة تأثيره على الحامل وتحديد تصنيف الدواء إن كان A, B, C, D أم X، وذلك يكون تبعًا لحالة المرأة الحامل وتبعًا لمرحلة الحمل، لذلك فإنّ كلوريد البوتاسيوم يتم استخدامه فقط عند اللزوم للحوامل وتحت إشرافٍ طبيّ بالنّسبة لإدارة الغذاء والدّواء الأمريكيّة، ويُنصح أن تُعطى أقراص البوتاسيوم عند اللزوم فقط؛ وذلك لأنّ كلوريد البوتاسيم يؤثر على الجهاز الهضميّ مسببًا العديد من الاضطرابات .

فوائد كلوريد البوتاسيوم

تشمل أهم المصادر الطبيعية التي تحتوي على معدن البوتاسيوم الحمضيات، والحبوب، والخضار، وسمك السلمون، والدجاج، والحليب كامل الدسم، وعصائر الفاكهة الطازجة، واللوز، والمكسرات، والبطاطا والموز، والأفوكادو؛ فمن فوائده هي فيما يلي:

  • يحفز النشاط العصبي: البوتاسيوم يلعب دور كبير وهمم في تحفيز وظيفة الدماغ في المستوى الطبيعي، حيث أن المستويات العالية من البوتاسيوم تعمل على السماح للمزيد من الأكسجين بالوصول إلى الدماغ، فبالتالي تحفيز النشاط العصبي وزيادة القدرة المعرفية.
  • التحكم في سكر الدم: ان انخفاض مستوى البوتاسيوم يسبب في انخفاض  نسبة السكر في الدم، وبالتالي  يؤدي ذلك إلى التعرق والصداع والضعف والعصبية؛ كما أن تناول كلوريد البوتاسيوم والصوديوم يوفر الإغاثة الفورية في مثل هذه الحالات، كما ينبغي على مريض السكري الحفاظ على مستوى البوتاسيوم المتواجدة في الدم.
  • يقلل من اضطرابات العضلات: ان عملية  الانكماش والانبساط للعضلات تتطلب وجود تركيز كاف من البوتاسيوم. فانها يوجد معظم أيونات البوتاسيوم في جسم الإنسان في خلايا العضلات، هو يحافظ على وظيفة العضلات والأعصاب المثلى.
  • يمنع التشنجات:  تشنجات العضلات تنتج من انخفاض مستوى البوتاسيوم في الدم، ومع منع هذه الحالة من خلال تناول فاكهة الموز بشكل يومي.
  • تعزيز من صحة العظام: يوجد صفات معينة في البوتاسيوم تفيد الأحماض المختلفة في الجسم، وذلك يساعد على الحفاظ على الكالسيوم وإبقائه، كما أن تناول الفواكه والخضروات المرتفعة في البوتاسيوم يؤدي إلى زيادة كثافة المعادن في العظام.
  • ينطم الوظيفة العصبية: ان قنوات البوتاسيوم تلعب دور مهم في المحافظة على التوصيل الكهربائي للدماغ، وتؤثر بشكل كبير على وظائف الدماغ؛ كذلك يشارك في وظيفة الدماغ العليا مثل الذاكرة والتعلم.
  • يعلم على استقرار ضغط الدم: يفيد البوتاسيوم في توازن ضغط الدم الطبيعي، لذلك فهو يقلل من خطر أمراض القلب وارتفاع ضغط الدم؛كما أنه يحتوي على خصائص توسع الأوعية، التي تقوم بتخفيف الضغط في الأوعية الدموية.
  • يعزز من عملية الأيض: ان البوتاسيوم يساعد في معالجة التمثيل الغذائي للعديد من العناصر الغذائية مثل الدهون والكربوهيدرات، فبالتالي فهو ذو قيمة كبيرة في استخراج الطاقة من العناصر التي يتم استهلاكها.
  •  تقليل القلق والتوتر: يشكل البوتاسيوم  أهمية كبيرة لدى للأشخاص الذين يعانون من القلق والتوتر، فهو يضمن الأداء العقلي الفعال لفاعليته.
  • يعزز من صحة القلب: يلعب البوتاسيوم دور حيوي في المحافظة على صحة القلب والكليتين، بالنسبة للكليتين فهو يساعد على إزالة النفايات من خلال عملية إفراز البول.
  • الحفاظ على توازن الماء: يساعد البوتاسيوم على تنظيم مستوى السوائل في الجسم؛ فانه يساعد في عدد من وظائف الجسم الحرجة.

وهكذا نكون قد توصلنا الى نهاية مقالنا الذي تعرفنا فيه على اجابة السؤال يسمى كلوريد البوتاسيوم في المحلول عند إذابة كمية قليلة منه في لترمن الماء؛ كما تعرفنا أيضا على خصائص كلوريد البوتاسيوم؛ وفوائده.

السابق
كان العقد بين موسى والشيخ أن يعمل عنده مقابل
التالي
عند تفاعل حمض الهيدروكلوريك مع هيدروكسيد الصوديوم يتوقع تكون