المنهاج السعودي

يسمى انحراف الموجات عن مسارها حول الشقوق الضيقة

يسمى انحراف الموجات عن مسارها حول الشقوق الضيقة، تعبر هذه الاسئلة من الاسئلة الصعبة التي تواجه طلابنا الاعزاء، حيث اننا نقوم بالإجابة الصحيحة والدقيقة عن جميعها،  يعرف الضوء على انه اشعاع  كهرومغناطيسي و للضوء خصائص منها مثل الانعكاس و الانتشار و الانكسار وله  طول موجي و تردد ،و الموجات الضوئية خاضعه لمؤثرات خارجية، وفي مقالنا هذا سوف نتعرف على الاجابة الصحيحة للسؤال السابق.

يسمى انحراف الموجات عن مسارها حول الشقوق الضيقة؟ الحيود.

التعرف على ظاهرة الحيود

حيث يمكن أن يحدث الحيود في الصوت، أو في الإشعاع الكهرومغناطيسي، مثل الضوء والأشعة السينية وأشعة جاما، والتي تمتلك خصائص متشابهة للموجات ومع جسيمات متحركة صغيرة جداً، مثل الذرات والنيوترونات والإلكترونات ، وتعتبر إحدى نتائج الحيود هي عدم إنشاء الظلال الحادة، حيث انه ينتج هذه الظاهرة عن التداخل، فعندما يتم تركيب الأمواج، فإنها تقوم بتعزيز بعضها أو تقوم بلغيها، وتكون واضحة اكثر عندما يكون طول موجة الإشعاع مشابهاً للأبعاد الخطية للحاجز.

حيث انه بعد اجراء علماء الفيزياء لاختبار معين فيما اذا كان يوجد تشابه او اختلاف موجاتها، اقتنعوا تماماً بأن الأشعة السينية موجات بعد خضوعها لاختبار بالاعتماد على البلورات، حيث يعتبر شكل الذرات التي تحتويها المادة والتي توزعها على تحديد نمط هذه الأشعة السينية، قامت هذه النتيجة باعتمادها في البحث عن تركيب البلورات ودراستها عن طريق حيود الأشعة السينية، للوصول إلى الكشف عن تركيبة البروتينات.

الفرق بين التداخل والحيود

يعتبر الضوء مصدر هام من مصادر الحياة، فله فوائد عديدة ولا يمكننا انكار وجوده في حياتنا اليومية، ففي العصور القديمة كانوا يعيشون في النهار على ضوء الشمس ولكن في الليل على ضوء القمر والنجوم، ومع تقدم العلم والاختراعات الي يشهدها التاريخ تقدم علم الضوء حتى وقتنا الحاضر، حيث ان الضوء هو عبارة عن موجات كهرومغناطيسية فهي تقوم باتباع أيضا مبدأ التراكب ، فعندما تمر ( أو تتلاقى ) موجتان ضوئيتان ( أو أكثر ) بنقطة فإن المجالات الكهربية لهذه الموجات تتراكب ( أو تتحد ) طبقا لمبدأ التراكب مكونة المجال المحصلة ، و شدة الضوء الناتج تتغير بمعنى انها تزداد و تقل نتيجة للتداخل و ذلك حسب ما إذا كان التداخل بنائيا أي أن الموجتان تقوى إحداهما الأخرى أو هدميا في حالة ما إذا كانت الموجتان تضعف إحداهما الأخرى.

  • حيود الضوء: ان معنى كلمة حيود هي خاصية من الخصائص العامة للموجات و تحدث للموجات عندما تمر بحافة عائق أو من خلال فتحة ضيقة مثالا على ذلك عندما يحدث مرور الصوت خلال فتحة باب، وان ظاهرة حيود الضوء تفسر الحاجز الذي يقطع قسما من صدر الموجة المتحركة ومن مبدأ (هيجنز) حيث يمكن استنتاج أن ظاهرة الحيود يسببها تداخل الموجات البدائية عند حدود جبهة الموجة المنقطعة بالحاجز، وبالتالي نلاحظ أنه كلما كان حجم الحاجز أو الفتحة صغيرا بالمقارنة بطول الموجة كلما كانت ظاهرة الحيود واضحة أكثر.
  • التداخل: هو عبارة عن ظاهرة تحدث نتيجة التقاء قطارين من الموجات وتراكبهما معا لإنتاج مناطق تزداد فيها شدة الموجات وأخرى تنقص فيها، حيث انه يوجد نوعان من التداخل هما:
  1. تداخل بناء: هو عبارة عن مناطق حيث تزداد فيها الشدة ويكون الاضطراب أكبر ما يمكن وتسمى هذه المناطق    بالبطون وتوجد في الموجات الموقوفة، وشرطه أن يكون فرق المسير بين موجتين يساوى صفر أو عدد صحيح.
  2.  تداخل هدمي: على العكس من التداخل البناء فهو عبارة عن المناطق التي تنقص فيها الشدة وينعدم الاضطراب وتسمى    هذه المناطق بالعقد وتوجد في الموجات الموقوفة، وشرطه أن يكون فرق المسير بين موجتين يساوى. m=1½

ختاما لمقالنا الذي قمنا فيه بالإجابة على سؤال يسمى انحراف الموجات عن مسارها حول الشقوق الضيقة، وتعرفنا على ظاهرة الحيود والفرق بينها وبين التداخل.

السابق
كم عدد كواكب المجموعة الشمسية ؟
التالي
اسم مرفوع يدل على من فعل الفعل