يسمى الغطاء الغازي المحيط بالارض | موسوعة نت | mawso3at


يسمى الغطاء الغازي المحيط بالارض

بواسطة: - آخر تحديث:
يسمى الغطاء الغازي المحيط بالارض


معظم سطح الأرض (70٪) مغطى بالمياه ، والـ 30٪ الباقية تشغلها كتل اليابسة السبع القارية. ومع ذلك ، تحت الماء الذي يملأ المحيطات ، والأوساخ والنباتات التي تغطي القارات ، تتكون الطبقة السطحية للأرض من الصخور. شكلت هذه الطبقة الخارجية قشرة صخرية صلبة حيث بردت الحمم البركانية على السطح منذ 4.5 مليار سنة. وتتألف الكرة الأرضية أساسا من أربعة أغلفة ومنها ما يسمى الغطاء الغازي المحيط بالأرض.

تعريف الغلاف الجوي:

الغلاف الجوي هو عبارة عن طبقة أو مجموعة من طبقات من الغازات المحيطة الكوكب أو أي جسم مادي آخر يتم تثبيته في مكانه بفعل خطورة ذلك الجسم. من المرجح أن يتم الاحتفاظ بالغلاف الجوي إذا كانت الجاذبية التي يتعرض لها عالية ودرجة حرارة الغلاف الجوي منخفضة. أي ان الغلاف الجوي هو عبارة عن ما  يسمى بالغطاء الغازي المحيط بالأرض.

مكونات الغلاف الجوي

يتكون الغلاف الجوي للأرض من النيتروجين (حوالي 78٪) والأكسجين (حوالي 21٪) والأرجون (حوالي 0.9٪) وثاني أكسيد الكربون (0.03٪) والغازات الأخرى بكميات ضئيلة.  يستخدم الأكسجين من قبل معظم الكائنات الحية عن التنفس . والنيتروجين ثابتة من قبل البكتيريا و البرق لإنتاج الأمونيا المستخدمة في البناء من النيوكليوتيدات و الأحماض الأمينية . و ثاني أكسيد الكربون ويستخدم من قبل النباتات ، الطحالب و البكتيريا الزرقاء للتمثيل الضوئي . جو يساعد على حماية الكائنات الحية من الضرر الوراثي من خلال الطاقة الشمسية فوق البنفسجية الإشعاع ، الرياح الشمسية و الأشعة الكونية . التكوين الحالي من الغلاف الجوي للأرض هو نتاج بلايين السنين من الكيمياء الحيوية التعديل من غلاف جوي قديم من الكائنات الحية.

إجابة سؤال: يسمى الغطاء الغازي المحيط بالأرض؟

مصطلح الغلاف الجوي النجمي المنطقة الخارجية للنجم ويتضمن عادةً الجزء الموجود فوق الغلاف الضوئي المعتم . النجوم ذات درجات الحرارة المنخفضة بدرجة كافية قد يكون لها أجواء خارجية بها جزيئات مركبة . أي يسمى الغطاء الغازي المحيط بالأرض بالغلاف الجوي.

اختر الإجابة الصحيحة:

يسمى الغطاء الغازي المحيط بالأرض بــــــــ/

( الطقس – الغلاف الجوي – الغيوم – درجة الحرارة –  الإعصار الحلزوني )

إجابة السوال السابق  الصحيحة هي :

الغلاف الجوي هو الغطاء الغازي المحيط بالأرض .

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


error: Alert: Content is protected !!