المنهاج السعودي

يستخدم في تنفيذ لوحات الكولاج

يستخدم في تنفيذ لوحات الكولاج، يعتبر الكولاج هو عبارة عن فن من فنون الرسم الجميل ولكن هذا الفن يختلف عن غيرهم من الفنون فهو يتميز بأنه يتم الرسم به وذلك عن طريق قص ولصق عدة خامات مختلفة مهما في لوحة واحدة، كما أنه يعتبر فن جميل ومميز وجذاب، ولكننا نجد أن يوجد الكثير من الأشخاص الين لا زالوا يتساءلون ما هو الذي يتم استخدامه في تنفيذ لوحات الكولاج، سوف نوضح ذلك خلال مقالنا هذا.

يستخدم في تنفيذ لوحات الكولاج؟ الاجابة الصحية هي قصائص الجرائد.

تعريف فن الكولاج

يعرف فن الكولاج بأنه هو تكنيك فني يقوم على تجميع أشكال مختلفة وذلك لتكوين عمل فني جديد، إن استخدام هذه التقنية كان له تأثيره الجذري بين أوساط الرسومات الزيتية في القرن العشرين كنوع من الفن التجريدي أي التطويري الجاد، كما أن الكولاج Collage يصف كلاً من التقنية والعمل الفني الناتج الذي يتم فيه ترتيب قطع الورق والصور والنسيج والأشياء الأخرى وتثبيتها على سطح داعم ، حيث أن كولاج يكون من جامع الفعل الفرنسي والذي يعني “الغراء” ، وهو العملية الفنية للصق وتجميع المواد المختلفة على سطح مستو، وفي بدايات القرن العشرين تمت تسميته من قبل الفنانين جورج براك الفرنسي وبابلو بيكاسو الاسباني.

نشأة فن الكولاج

نشأ هذا الفن في الكولاج أو ما يسمى بلصق القصاصات في الصين، عندما اخترع الورق في القرن الثاني قبل الميلاد تقريباً، ومع ذلك فإن استخدام الكولاج يكون في ظل محدود حتى القرن العاشر للميلاد، حينما بدأ الخطاطون في اليابان باستعمال مجموعة من القصاصات من الورق ليكتبوا على سطحها إنتاجهم من الشعر. وارتبط ميلاد وتطور فن الكولاج الحديث بميلاد موجة جديدة في الفنون أطلق عليها الحداثة.
وفي أوروبا، ظهرت تقنية الكولاج في القرون الوسطى خلال القرن الثالث عشر للميلاد، عندما بدأت الكاتدرائية Gothic Cathedrals باستخدام لوحات تصنع من أوراق الأشجار المذهبة، والأحجار الكريمة وبعض المعادن الثمينة في اللوحات الدينية، أما في القرن التاسع عشر للميلاد تم استخدام طرق الكولاج أيضا بين أوساط هواة الأعمال اليدوية للتذكارات مثل استخدامهم لها في تزيين البومات الصور والكتب.
حيث تم اشتقاق مفهوم الكولاج من اللفظ collar وتم اختراعه منGeorges Braque وبيكاسو Pablo Picasso حيث كان في بداية القرن العشرين للميلاد.

أجمل لوحات الكولاج

  • وحوش البحر: هي اللوحة هي عبارة عن ملصقة ورقية من لوحات الكولاج والتي تم لصقها على القماش، وفي عام 1950م قام بتنفيذها الفنان Henri Matisse ، وكما أنها توجد في المتحف الوطني للفنون في واشنطن حاليا، وخلال الفترة من أوائل إلى منتصف عام 1940 كان Matisse في حالة صحية سيئة، وفي عام 1950 توقف عن الرسم وبدأ باستخدام الكولاج وتعتبر هذه اللوحة هي أحد الأعمال الأخيرة للفنان والمعروفة باسم القواطع.
  • بلو نود الثاني : هذه اللوحة تعتبر ضمن سلسلة من القصاصات التي قام بها هنري ما تيس، وتم اكمالها في عام 1952م ، فهي تتمثل بمجموعة من النساء العاريات الجالسين، وتعتبر من بين أعمال ما تيس الأخيرة وقد استغرق مدة الدراسة والعمل أسبوعين من قطع وترتيب القطع، وتتميز أعماله بالأرجل المتشابكة والذراع التي تمتد خلف الرقبة وهي من الاوضاع المفضلة لديه.
  • فقط ما الذي يجعل منازل اليوم مختلفة جدا جذابة جدا؟ هذه اللوحة هي أحد لوحات الكولاج للفنان الإنجليزي ريتشارد هاملتون، كما أن قياسها يصل 10.25 بوصة × 9.75 بوصة، وهو الان ضمن مجموعة Kunsthalle Tubingen المتواجدة في ألمانيا، وكان أول عمل من أعمال فن البوب الذي يحقق مكانة مميزة.
  • الزنجي: الفنان هنري ما تيس قام بإعداد هذه اللوحة الفنان وكان ذلك خلال الفترة ما بين أوائل ومنتصف عام 1940، وتعتبر لوحة La Negresse وهي مثالًا مميزا، وواحدة من أجمل الأعمال الأخيرة لهنري، وفي البداية أنشأ هذا العمل كقطعة جدارية كبيرة.
    لو باتو:يعتبر من أجمل لوحات الكولاج التي تعود إلى عام 1953 والتي قام بعملها الفنان هنري ماتيس، حيث تتكون اللوحة من مجموعة من قطع من الورق الملون المطبع عليه صفائح مطلية بالغواش.
  • قاذفة السكين: تتميز علي أنها من أجمل لوحات الكولاج التي تم تجميعها من الورق ، وقام بانشاؤها الفنان هنري ماتيس.
  • الحلزون: تعتبر واحدة من مجموعة أعمال هنري ماتيس، وتم بتنفيذ هذا العمل بداية من صيف عام 1952 إلى أوائل عام 1953، وتوجد هذه اللوحة في معرض Tate في لندن وتتكون من عدد من الأشكال الملونة والمرتبة على شكل حلزوني، وقد قام ماتيس برسم الاشكال الحلزونية أولاً ثم استخدم الورق الملون.
  • أحزان الملك: هي واحدة من أجمل لوحات الكولاج التي نفذها هنري ماتيس في عام 1952، وقد قام بصنعها من ورق كان ملونًا بدهان الغواش وقام هنري بتركيبه على قماش حجمه 292 × 386 سم، وهي تعتبر من آخرأعمال الفنان.
  • اذهب: هي أكثر اللوحات شهرة قام بعملها الفنان كيني شارف وهي واحدة من أجمل لوحات الكولاج ، وقام الفنان باستخدام مجموعة من الاوراق الملونة واعدادها بدقة.
  • هانا هوش: تعتبر من أشهر وأجمل ما قام به الفنان هوش لوحة تحمل بعنوان Cut with the Dada Kitchen Knife through the Last Weimar Beer-Belly Cultural Epoch in Germany’، وتتشكل من مجموعة من قصاصات الصحف وتم تجميعها وتوليفها بدقة عالية، ويتحدى العمل القوانين الجنسية والعنصرية التي تدعم ألمانيا، وتميزت أعمال هوش بتحدي مكانة المرأة المهمشة في ألمانيا في القرن العشرين وقام الفنان بجمع مجلات الموضة والمجلات المصورة والصور الفوتوغرافي ليثبت أن الفن يمكن أن يتم جمعه من فوضى الموجودة في الحياة اليومية.

وهكذا نكون قد توصلنا الى نهاية مقالنا هذا الذي تعرفنا فيه عن نوع من أنواع الفنون وهو الكولاج وعلى نشأته وأِشهر عشر لوحاات فنية له.

السابق
ورق عمل درس التواصل الكتابي كتابة قصة مكتملة العناصر
التالي
قرون الاستشعار هي جزء من الجهاز الهضمي الجهاز الهيكلي الجهاز العصبي