تعليم

لماذا يدفن الصقر بعد اصطياده

لماذا يدفن الصقر بعد اصطياده

لماذا يدفن الصقر بعد اصطياده، كما هو الحال مع العديد من الطيور الجارحة، تتمتع الصقور بقدرة استثنائية على الرؤية. تم قياس حدة البصر لأحد الأنواع ووجد أنها تزيد 2.6 مرة عن الشخص العادي، كما شوهدت صقور الشاهين، وهي تندفع على الفريسة بسرعة 200 ميل في الساعة (320 كم / ساعة)، مما يجعلها أسرع المخلوقات حركة على وجه الأرض، وكان أسرع هبوط على الإطلاق لصقر هو 390 كيلومترا في الساعة (240 ميلا في الساعة). ينتمي الصقر إلى فصيلة الصقور أو الصقريات، ويتراوح طول الصقر بين 25 و 70 سم، ويزن 2 كجم. تعد إناث الصقور أكبر من الذكور في جميع الأنواع، كما يعتبر الصقر صياد ماهر يمكنه اصطياد فريسته لتتغذى عليها، مما دفع الكثيرين للاستفادة من هذه الميزة لتدريبها على الصيد، وفي بعض البلدان، يربى الصقر كحيوان أليف يعتمد عليه في جلب الطعام من الأرانب وبعض الطيور. وفي خضم ذلك، سنقوم بالتعرف على اجابة لماذا يدفن الصقر بعد اصطياده، فتابعونا.

يدفن الصقر بعد اصطياده

يفقس بيض الصقر في أواخر الصيف، وتطارد أنثى الصقر فريستها من الطيور المهاجرة في ذلك الوقت لإطعام صغارها، فإذا فقس البيض من بيض الصقر، وكان كتكوتها ضعيفا تتركها أمها بدون طعام أو تطعمها إلى الكتاكيت القوية الأخرى، وتتعدد أنواع الصقور، والتي أهمها الصقر الحر الذي يشتهر بأنواعه (الجارودي، والقطامي، والحجازي) وصقر شاهين، كيستريل، والشامي والمغربي، والفارسي والبخاري والوكري.

  • السؤال: لماذا يدفن الصقر بعد اصطياده؟
  • الاجابة: يرجع ذلك الأمر لأن الصقر بعد أن يتم اصطياده يشعر بالذل والاهانة وهذا الشعور ينعكس عليه بارتفاع وسرعة ضربات القلب، والتي تؤدي في الأخير إلى أن القلب ينفجر ويموت، وبعض الصقور بعد أسرها تقوم بالأذى لنفسها، حيث تعمل على نتف ريشها، مما يؤدي في نهاية الأمر إلى موتها، بما معناه أن الصقور تنتحر اذا تم صيدها، لهذا يقوم الصيادون بدفن جسم الصقر في الرمال، لتهدئة صربات القلب، ويكون رأسه إلى الأمام ومرفوعة.

اقرأ أيضا: فصائل الصحابي المقدام بن معدي كرب

سلوكيات الصقر ووصفه

بعد أن قمنا بالتعرف على اجابة سؤال لماذا يدفن الصقر بعد اصطياده، لا بد لنا من التعرف على عالم الصقر من حيث السلوك والوصف، حيث يتميز الصقر بعدة خصائص تميزه عن الفرائس الأخرى، ويتم وصفه بأنه صياد ماهر لفريسته التي يتغذى عليها، لذلك أصبح محط أنظار كثير من الناس، وبالتالي فإن تدريبه يكون مكثف على الصيد.

  • يختلف طول الصقور فيما بينها، حيث يتراوح هذا بين 25-70 سم، وتزن الصقور حوالي 2 كيلوجرام، وتكون صغارها ضعيفة في بداية حياتها، وتتخذ اللون الأبيض الحجم والأعشاب،ويلجأ الصقر إلى العيش بعيدا عن التجمعات بخلاف الحيوانات والطيور الأخرى تماما، ولا يرغب في التجمع إلا في مواسم التزاوج فقط، ويعتبر الصقر قادرا على التزاوج بعد مرور عام واحد فقط من عمره، وهو يعتبر الطائر الفدائي محب لوطنه فهو يعيش حياته الكاملة في مكان واحد فقط.
  • تعيش الصقور في ست قارات رئيسية في العالم، وتعيش معظم أنواع الصقور في الأشجار، حيث تبني أعشاشها على القمم، وتعيش بعض أنواع الصقور على الأرض، وتحديدا في المناطق العشبية مثل صقر المستنقعات، وهناك أنواع أخرى من الصقور تعيش في المناطق المنحدرة، ويذكر أن أطوالها من الصقور تتراوح من 20 إلى 60 سم، وتضع إناثها 3-6 بيضات مرقطة.
لماذا يدفن الصقر بعد اصطياده
لماذا يدفن الصقر بعد اصطياده

معلومات عامة عن الصقور

تنتمي الصقور إلى فصيلة الطيور الصقرية كما سلفنا بالذكر، والصقر من الطيور الجارحة، ويتم تصنيفه ضمن واحدة من الفرائس الأربعة، ويمثلها الصقر، والشاهين، والنسر، والطنان، وتعيش الصقور كغيرها من الكائنات الحية في سن معينة ثم تموت، ويعتمد العمر الذي يمكن أن يصل إليه الصقر على نوعه.

  • يتراوح عمر الأنواع المختلفة من الصقور بين 12-18 سنة، وبعد ذلك تموت بسبب الشيخوخة، وتزداد احتمالية موت الصقور الصغيرة بنسبة 60% خلال العام الأول من حياتها.
  • أي أن 6 فراخ لكل عشرة كتاكيت يموتون قبل أن يبلغوا السنة الثانية من العمر. كما أن العديد من الصقور تفترسها النسور والأماز والذئاب، والعديد منها يتعرض للصيد من قبل البشر.

طالع على موسوعة: أشكال اليابس على سطح الارض

قدمنا لكم خلال الأسطر التي سبقت من المقالة الاجابة على لماذا يدفن الصقر بعد اصطياده، وقمنا بالتعرف على نظام حياة وعالم الصقر، وهو من الطيور الاستثنائية والمختلفة عن بقية الطيور، وذلك بقصد التسهيل والتيسير على الطلاب، ونرجو الفائدة لمن يرجوها.

السابق
هم الذين على مثل ما كان عليه النبي صلى الله عليه وسلم و أصحابه
التالي
طريقة عمل حلى كاسات بالكيك

اترك تعليقاً