تعليم

يتكون وطني من كم منطقه

يتكون وطني من كم منطقه، منذ بداية اكتشاف الدول اصبحت كل دولة لها عاصمة ومحافظات وكل دولة مسؤولة عن شعبها وعليها توفير الخدمات الاجتماعية وكل ما يحتاجه شعبه وايضا على الشعب الدفاع عن ارضه ووطنه فالوطن شجرة طيبة لا تنمو الا في تربة التضحيات وتسقى بالدم والعرق فالوطن عبارة عن جدار الزمن الذي نخربش عليه خلال الفترات التي نعيشها على ارضه فالمحافظة على اوطن كالمحافظة على النفس من أي سوء .

قائمة المناطق الادارية السعودية

تم تُقسَّم المملكة السعودية إلى 13 منطقةً إداريّةً، و46 مدينة منها 20 مدينة رئيسية، ويتم تنقسم كلّ منطقةٍ منها إلى عددٍ من المحافظات يختلف عددها من منطقةٍ إلى أخرى، حيث ان تنقسم المحافظة إلى مراكز ترتبط بشكل اداري بالمحافظة أو الإمارة، وتشتمل الإمارة أو المحافظة أو المركز على عدد من المسميات السكانيّة  تُصنّف المحافظات في المملكة إلى ثلاث فئات حسب توفير الخدمات، ويراعى في ذلك الاعتبارات السكانية والجغرافية والأمنية والظروف البيئية وطرق المواصلات، حيث ان عدد المحافظات في المملكة 118 محافظةً تُحتسب ضمنها مراكز الإمارات إلى أن تمت الموافقة في عام2012 على زيادة عدد المحافظات لتصل بذلك إلى 134 محافظة بدون احتساب مراكز إمارات المناطق وتعتبر منطقة الرياض أكثر المناطق تقسيماً إذ يبلغ عدد محافظاتها 21 محافظة، وتعد أكبر مناطق المملكة مساحةً هي المنطقة الشرقية، إذ تبلغ مساحتها حوالي 540.000 كم2، تُمثِّل نحو 27٫6% من مساحة المملكة، أما أصغر مناطق المملكة مساحةً فهي منطقة الباحة، إذ تبلغ مساحتها نحو 12.000 كم2، تُمثِّل نحو 0.6% من مجمل المساحة. وأكبر محافظات المملكة مساحةً هي محافظة الأحساء التابعة للمنطقة الشرقية، إذ تبلغ مساحتها نحو 375.000 كم2، تُمثِّل نحو 69% من مساحة المنطقة، وتضم أجزاءً كبيرةً من الربع الخالي، أما أصغر المحافظات مساحةً فهي محافظة الحُرَّث التابعة لمنطقة جازان، إذ تبلغ مساحتها نحو 100 كم2.

المناطق التي تحد السعودية

لكل دولة مناطق حدودية تدها من جميع الجهات، فتشمل المملكة العربية السعودية على 13منطقة ادراية حيث ان كل منطقة تضم عدد من المحافظات ويبلغ عدد المحافظات حوالي 134محافظة، حيث ان المملكة تتميز بموقعها الجغرافي الفريد ، فمن جهة الغرب يحدها البحر الأحمر ، و يشاركها ايضا في بعض الدول وهي مملكة البحرين و الخليج العربي و قطر و الإمارات العربية المتحدة حدودها الشرقية ، أما من الحدود الشمالية للمملكة فهي تشترك مع الاردن و العراق و دولة الكويت ، و يحدها من الجنوب اليمن و سلطنة عمان.

المناطق الادارية للدولة السعودية

هناك مناطق ادارية تحد كل دولة من دول العالم، فيحد المملكة العربية السعودية مناطق ادارية عديدة سوف نتعرف عليها وهي:

  • منطقة الرياض: محافظاتها هي  الدرعية ، الخرج ، الدوادمي ، المجمعة ، القويعية ، الأفلاج ، وادي الدواسر ، الزلفي ، شقراء ، عفيف ، الغاط ، حوطة بن تميم ،السليل ، ضرما ، المزاحمية ، رماح ، ثادق ، حريملاء ، الحريق ، مرات.
  • منطقة مكة المكرمة: محافظاتها هي جدة ، الطائف ، القنفذة ، الليث ، رابغ ، خليص ، الخربة ، رنية ، تربة ، الجموم ، الكامل ، المويه ، ميسان ، أضم ، العرضيات ، بحرة  .
  • منطقة المدينة المنورة: محافظاتها هي ينبع ، العلا ، المهد ، الحناكية ، بدر ، خيبر ، العيص ، وادي الفرع .
  • منطقة القصيم: محافظاتها هي عنيزة ، الرس ، المذنب ، البكيرية ، البدائع ، الأسياح ، النبهانية ، الشماسية ، عيون الجواء ، رياض الخبراء ، عقلة الصقور ، ضرية.
  • المنطقة الشرقية: محافظاتها هي لأحساء ، حفر الباطن ، الجبيل ، القطيف ، الخبر، الخفجي  ، رأس تنورة ، بقيق ، النعيرية ، قرية العليا ، العديد .
  • منطقة عسير: محافظاتها هي  خميس مشيط ، بيشة ، النماص ، محايل ، ظهران الجنوب ، تثليث ، سراة عبيدة ، رجال ألمع ، بلقرن ، أحد رفيدة ، المجاردة ، البرك ، بارق ، تنومة ، طريب .
  • منطقة تبوك: محافظاتها هي الوجه ، ضبا ، تيماء ، أملج ، و محافظات فئة ب ، هي : حقل ، و البدع .
  • منطقة حائل: محافظاتها هي محافظاتها هي لو بقعاء ، الغزالة ، الشنان ، الحائط ، السليمي ، الشملي ، موقق ، سميراء .
  • منطقة الحدود الشمالية: محافظاتها هي رفحا ، طريف، العويقيلة .
  • منطقة جازان: محافظاتها هي  صبيا، أبو عريش، صامتة، بيش، الدرب ،الحرث ، ضمد ، الريث ، فرسان ، الدائر ، العارضة ، أحد المسارحة ، العيدابي ، فيفا ، الطوال ، الهروب.
  • منطقة نجران: محافظاتها هي  شرورة ، حبونا ، بدر الجنوب ، يدمة ، ثار ، خباش ، الخرخير .
  • منطقة الباحة: محافظاتها هي  بلجرشي ، المندق ، المخواة ، قلوة ، العقيق ، القرى ، غامد الزناد ، الحجرة ، بني حسن
  • منطقة الجوف: محافظاتها هي القريات ، دومة الجندل ، طبرجل .

وفي الختام تعرفنا في مقالنا هذا على جميع الحدود التي تحد المملكة والمناطق الادارية والمحافظات الموجودة بها وكل ما بتعلق بالدولة .

السابق
تزداد أعداد المواليد وتنخفض أعداد الوفيات بسبب ماذا
التالي
أشهى وصفات الدجاج