اسلاميات

وقل ربي ادخلني مدخل صدق متى يقال

وقل ربي ادخلني مدخل صدق متى يقال، يهتم الكثير من المسلمين بالدعاء لأنه وسيلة للتقرب إلى الله سبحانه وتعالى وأيضا طريقة يطمئن بها قلب المؤمن بأن الله معه وقريب منه في كافة الظروف، فقد وصى الله عز وجل عباده بالإكثار من الدعاء فهو وأنه قريب منهم فقال في كتابه العزيز” “وإذا سألك عبادي عني فإني قريب أجيب دعوة الداع إذا دعان”، ويستشعر دائما المؤمن بقرب الله في كل موقف ينجيه الله به، وفي هذا المقال نجيب على سؤال وقت قول هذا الدعاء، وقل ربي أدخلني مدخل صدق متى يقال.

دعاء وقل ربي أدخلني مدخل صدق

ذكر في سورة الإسراء الآية 80 قوله تعالى في كتابه العزيز القرآن الكريم قوله: “وقل رب أدخلني مدخل صدق وأخرجني مخرج صدق”، وقد نزلت هذه الآية وقت خروج النبي صلى الله عليه وسلم من مكة ودخوله في المدينة وقد قال الضحاك عن نزول هذه الآية “هو خروجه من مكة مهاجرا، ودخوله مكة يوم الفتح آمنا”.

وقل ربي ادخلني مدخل صدق متى يقال
وقل ربي ادخلني مدخل صدق متى يقال

معنى وقل ربي أدخلني مدخل صدق

جاء تفسير معنى الآية هو : أن الله سبحانه وتعالى علم الرسول صلى الله عليه وسلم أن يدعوه بأن يخرجه من ديار المشركين التي فيها الكثير من الإيذاء والغدر والمشقة ، وأن يدخله موطنا فيه من الطمأنينة والأمن فدعا ربه كما أمره فأخرجه من مكة وأدخله المدينة.

 وقل ربي ادخلني مدخل صدق متى يقال

 وقت الدعاء ب رب أدخلني مدخل صدق

قال تعالى: “وقل رب أدخلني مدخل صدق وأخرجني مخرج صدق”، نزل هذا الدعاء في سورة الإسراء في خروج النبي صلى الله عليه وسلم من مكة ودخوله الى المدينة أرض الطمأنينة والأمن والسلام، إذن هذا الدعاء  يقال وقت الخروج من المنزل والدخول اليه وقد عمت هذه الدعوة جميع المداخل الى ما يقدر له الدخول اليه وجميع المخارج التي يخرج منها حقيقة أو مجازا.

بهذا نكون في مقالنا قد وضحنا لكم متى يقال “وقل رب أدخلني مدخل صدق وأخرجني مخرج صدق” هذا الدعاء الذي علمه الله لنبيه صلى الله عليه وسلم عندما خرج من مكة ودخل في المدينة، كما وضحنا لكم معنى هذا الدعاء وما سبب نزول هذه الآية الكريمة.

السابق
تحميل برنامج google home للكمبيوتر
التالي
اذاعة عن اللغة العربية جاهزة للطباعة

اترك تعليقاً