وضح لماذا تبرد رمال الشاطئ ليلاً أسرع من ماء البحر ؟ - موسوعة نت


وضح لماذا تبرد رمال الشاطئ ليلاً أسرع من ماء البحر ؟

بواسطة: - آخر تحديث:
وضح لماذا تبرد رمال الشاطئ ليلاً أسرع من ماء البحر ؟


وضح لماذا تبرد رمال الشاطئ ليلاً أسرع من ماء البحر ؟ كثيراً ما نلاحظ إذا كنا على البحر ليلاً أن الرمال تبرد بسرعة ولكن الماء يبقى دافئ، فهل لذلك تفسير علمي؟ بالتأكيد هناك تفسير علمي لهذه الظاهرة التي يتساءل عنها الكثيرين، وسنتعرف اليوم في مقالنا على اجابة سؤالنا المتكرر وضح لماذا تبرد رمال الشاطئ ليلاً أسرع من ماء البحر ؟

وضح لماذا تبرد رمال الشاطئ ليلاً أسرع من ماء البحر ؟

وضح لماذا تبرد رمال الشاطئ ليلاً أسرع من ماء البحر ؟

لعل من أهم النقاط التي تستوقفنا عند ملاحظتنا لبرودة الرمال قبل الماء، هو كيف أن الماء يحتفظ بحرارته ودفئه أكثر من الرمال، وسنوضح لماذا تبرد رمال الشاطئ ليلاً أسرع من ماء البحر ؟ لعل السبب الأساسي يرجع لكون الحرارة النوعية للرمال منخفضة أكثر من الحرارة النوعية للماء حيث الحرارة النوعية للرمال تساوي 835، بينما حرارة الماء النوعية تساوي 4180، ما يؤدي ذلك لتغير حرارة الرمال قبل الماء ويبق الماء محتفظاً بحرارته لفترة من الزمن قبل أن يفقدها مقارنةً مع الرمال.

ما هي الحرارة النوعية

هي عبارة الحرارة التي تلزم لكي ترفع حرارة المادة كيلوغرام واحد في درجة مئوية واحدة، وتقاس الحرارة النوعية ب جول/ كجم/كلفن، ويعود سبب الاختلاف بين الحرارة النوعية في المواد حسب ترابط ذرات المادة الواحدة فيما بينها وقدرة المادة على توصيلها للحرارة؛ فكلما زاد ترابط الذرات زاد توصيلها للحرارة مما يقلل حرارتها النوعية والعكس صحيح، ما يفسر لنا سؤالنا وضح لماذا تبرد رمال الشاطئ ليلاً أسرع من ماء البحر ؟

الحرارة النوعية للماء والرمل

تعتبر الحرارة النوعية للماء أكبر من الحرارة النوعية للرمل فذرات الماء اقل ترابط وبالتالي اقل توصيل للحرارة فتكون حرارتها النوعية أعلى من الرمل الذي يحدث لديه العكس.

وفي الختام، نرى أن إجابة سؤالنا وضح لماذا تبرد رمال الشاطئ ليلاً أسرع من ماء البحر ؟ هي أن الحرارة النوعية للماء أعلى فبالتالي يفقد حرارته بصعوبة أكثر من الرمال.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


error: Content is protected !!