وضح العلاقة بين الطاقة الحرارية والطاقة الحركية - موسوعة نت


وضح العلاقة بين الطاقة الحرارية والطاقة الحركية

بواسطة: - آخر تحديث:
وضح العلاقة بين الطاقة الحرارية والطاقة


وضح العلاقة بين الطاقة الحرارية والطاقة الحركية، للطاقة في حياتنا أشكال عديدة ومختلفة ولعل من أبرز أشكالها الطارقة الحرارة والحركية والكهربائية والميكانيكية وغيرها، واليوم سنوضح العلاقة بين الطاقة الحرارية والطاقة الحركية؟

ما هي الطاقة الحرارية

تعتبر الطاقة الحرارية شكل من أشكال الطاقة التي تنتقل  من الجسم الساخن للبارد، وتنتقل الحرارة من خلال الإشعاع، أو التوصيل، أو الحمل، وتعتبر الطاقة الحرارية أو شكل من أشكال الطاقة عرفه الإنسان؛ فكانت الشمس هي أول نوع طاقة حرارية عرفه الإنسان وحدده كنوع من أنواع الطاقة الحرارية ثم استخدم النار لإنتاج الحرارة، ولازالت الطاقة الحرارية تستخدم وتعتبر أهم أشكال الطاقة ليومنا هذا، وسنوضح العلاقة بين الطاقة الحرارية والطاقة الحركية.

وضح العلاقة بين الطاقة الحرارية والطاقة الحركية؟

تعريف الطاقة الحركية

للإجابة على سؤالنا وضح العلاقة بين الطاقة الحرارية والطاقة الحركية، سنتعرف على ما هية الطاقة الحركية؛ والتي تعني تلك الطاقة التي يكتسبها جسم الإنسان نتيجة لحركته، أو هي الشغل اللازم لتسريع جسم معين من حالته الساكنة لسرعة معينة، وتعتبر حركة البندول مثال على الطاقة الحركية، وتحسب الطاقة الحركية بالقانون: ط ح = 0.5 × ك × ع2.

وضح العلاقة بين الطاقة الحرارية والطاقة الحركية

وضح العلاقة بين الطاقة الحرارية والطاقة الحركية

تعتبر العلاقة بين الطاقة الحرارية والطاقة الحركية علاقة طردية، فنظراً لكون الطاقة الحرارية للمادة هي عبارة عن كلاً من طاقتي الوضع والحركة لكل جزيئات المادة وبالتالي تزداد الطاقة الحرارية بزيادة الطاقة الحركية للجزيئات في المادة وهو إجابة سؤالنا، وضح العلاقة بين الطاقة الحرارية والطاقة الحركية.

وجدير بالذكر، أن العلاقة بين الطاقة الحرارية والطاقة الحركية هي علاقة طردية فبازدياد الطاقة الحركية تزداد الطاقة الحرارية لجزيئات المادة وبالتالي فإن كلاً منهما يتأثر بالآخر، وهذه كانت إجابة سؤالنا وضح العلاقة بين الطاقة الحرارية والطاقة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


error: Content is protected !!