تكنولوجيا

وحدة قياس البيانات في الحاسب وتساوي 1024 بايت

وحدة قياس البيانات في الحاسب وتساوي 1024 بايت، ان لكل جزء في الحاسب له وظيفة معينة تختلف عن الاخرى، و من وظائف الحاسب قيامه بمعالجة البيانات وتخزينها، لذلك لا بد من وجود وحدات لتقوم بقياس كمية البيانات المخزنة ويستخدم لهذا الغرض وحدة تسمى بايت ، كما ان البايت يتكون من ثمانية أقسام تسمى بتات، وفي مقالنا هذا سوف نتعرف على الاجابة الصحيحة للسؤال السابق.

وحدة قياس البيانات في الحاسب وتساوي 1024 بايت؟ الاجابة الصحيحة هي الكيلو بايت.

كيف يتم تخزين البيانات

تعتمد وحدات التخزين على ما يسمى بنظام العد الثنائي، حيث انه تخزين البيانات على شكل مجموعة ارقام اما ان تكون 0 او 1، فمثلا حرف الA  يتم تخزينه هكذا “10000001”، ويمكن ان تشغل قيم صواب او خطأ تشغيل او ايقاف، نعم او لا وعلى هذا النمط، ومن خلال حديثنا سنتعرف على الحوسبة الكمية فهي تجاوز هذا النظام وتقوم بتوفير نظام أفضل لمعالجة البيانات، حيث ان وحدات التخزين تندرج بأحجم متوازية كون عبارة عن مضاعفة لرفع العدد 1,024 ولزيادة الضعف عند كل وحدة.

وحدات تخزين المعلومات

سوف نتحدث في هذه الفقرة على وحدات التخزين واحجامها وبعض المعلومات المفيدة التي تتعلق بها وذلك بداية من اصغر وحدة تخزين موجودة الى اكبر وحدة تخزين تم انشاءها حاضرا :

  • البت: تعتبر هي اصغر وحدة لتخزين وحفظ المعلومات حيث انه باستطاعته جمل قيمة واحدة من النظام الثنائي من 0 او 1 او صح او خطا او مغلق او مفتوح، حيث انه لا يمكن قياسه لكونه اصغر وحدة لكن يمكننا القول ان 1بث يساوي 0,125 بايت فهي تعتبر وحدة التخزين الاكبر التي تليه وحدة سلم في ترتيب سلم الوحدات.
  • البايت: يعتبر البايت هو الوحدة التخزينية التي يمكن استخدامها تخزين قيمة واحدة “حرف او رقم” كما ذكرنا في المثال السابق فان الاعداد الثمانية يتم خزينها ف بثمانية بابت، ال1بايت يساوي 8 بت، فاذا اردنا كتابة حرف او رق سنحتاج الى ثمانية ارقام من الاصفار والاحاد وكل رقم يحتاج الى خانة “بت” وبالتالي يتم تخزين الثمانية ارقام في ثمانية بتات وفي بايت واحد.
  • الكيلو بايت: فهو يرمز له بالرمز KB يعتبر اولى مضاعفات البايت بنظام العد الثنائي وهو وحدة قياس الميجا بايت، وان ال 1 كيلو بايت يساوي 1024بايت.
  • ميجابايت: ترمز لها بالرمز MB وتعتبر هي ثاني مضاعفات البايت وان كلمة ميجا تشير الى العدد مليون أي انه 1ميجا بايت= 1.048.576بايت، وان ال1ميجا بايت يساوي 1024كيلو بايت.
  • الجيجا بايت: يرمز لها بالرمز GB، وتعتبر هي اشهر المقاييس التي تستخدم حاليا للتعبير عن حجم وحدات التخزين وان كلمة جيجا تشير الى العدد مليار، أي ان 1جيجا بايت = 1.073.741.824بايت، وان ال1جيجا بايت يساوي 1024ميجا بايت.
  • التيرابايت: هذه الوحدة هي الشائعة للتعبير عن وحدات التخزين في الوقت الحالي، حيت ان كلمة تيرا هي اختصار لترليون وهو مليون مليون  او الف مليار وهو 1وبجواره 12صفر، ويعتبر هو المضاعف الرابع للبايت، وان ال1ترابايت يساوي 1024جيجا بايت.
  • بيتابايت: يرمز لها PB ويعتبرهو المضاعف الخامس للبايت، حيث ان كلمة بيتا تشير الى لفظ “كوادر ليون” وهو مليون مليار أي 1وبجواره خمسة عشر صفرا، حيث انه يعتبر من احد اكبر المقاييس التي تستخدم للتعبير عن حجم وحدات التخزين، وال1بيتابايت يساوي 1024تيرا بايت.
  • اكسابايت: يرمز له ب EB وهو المضاع السادس للبايت، وكلمة اكسا الى مصطلح “كوينتليون” وهي يعني مليار مليار واحد وبجواره ثمانية عشر صفرا، وال1 اكسابايت يساوي 1024 بيتابايت.
  • زيتابايت: يرمز لها بالرمز ب ZB وهي واحدة من اضخم وحدات التخزين المعروفة وهي نتاج المضاعف السابع للبايت، والزيتا تشير الى مصطلح “سيكتليون” وهو يعني الف مليار مليار او 1وبجواره 21صفر، وال1زيتابايت يساوي 1024اكسابايت.
  • يوتابايت: يرمز له بالرمز YBوهو اكبر مقياس لوحدة التخزين المعروفة حتى وقتنا هذا وكلمة يوتا تشير الى مصطلح “سيبتليون” وهو يعني مليار مليار او 1وبجواره  24صفرا، وال1يوتابايت يساوي 1024زيتابايت.

وهكذا نكون قد ختمنا مقالنا هذا الذي قمنا به بالإجابة على سؤال وحدة قياس البيانات في الحاسب وتساوي 1024 بايت، وتعرفنا ايضا على كيف يتم تخزين البيانات، ووحدات التخزين.

السابق
من الأمثلة على حاسب التحكم
التالي
كم تمثل مساحة العالم العربي و الإسلامي بالنسبة لمساحة العالم