المنهاج السعودي

هل يمكن للسحالي العيش في بيئة باردة جدا لماذا

هل يمكن للسحالي العيش في بيئة باردة جدا لماذا ؟ الكثير من طلابنا يواجههم اسئلة لا يمكنهم الاجابة عنها فيقومون بالتوجه لمعرفة الاجابة الصحيحة، فالسحالي تعد من الحيوانات الزاحفة التي تعيش على سطح الأرض فهي تعد شبيهة بالأفاعي وفي مقالنا هذا سوف نتعرف عن السحالي بشكل عام وعلى كيفية شكلها وحجمها وعن كل ما هو متربط بها، وسوف نجيب عن السؤال هل يمكن للسحالي العيش في بيئة باردة جدا لماذا.

معلومات عامة عن السحالي

تعتبر السحالي من الزواحف التي تتبع طائفة العظايا الحرشفية من شعبة الحبليات ، حيث انها تعرف بأنها زواحف قريبة الصلة بالأفاعي فبعضها مثل الأفاعي لا يوجد لها أرجل، يشبه بعضها الأفاعي لحد ما ولكن له أرجل، أما السحالي كبيرة الحجم فهي أكثر شبها بالتماسيح. فتتباين السحالي فيما بينها في الحجم والشكل واللون، ويوجد لها طرق عديدة لتساعدها على التنقل والدفاع عن نفسها من الأخطار التي تواجهها في حياتها. فقد توصل العلماء على معرفة أكثر من 3,750 نوعاً مختلفًا من السحالي، ويوجد هنالك أكثر من 500 نوع تعيش في قارة أستراليا، فتعد السحالي من الحيوانات الفقارية التي يغطي جسمها قشور جذورها من البشرة بين القشور يظل الجلد رفيعا ولينا. حيث ان القشور تكبر عند الرأس وتكون شفرة طويلة على البطن. ولا يمكنها انتزاع تلك القشور الواحدة تلو الأخرى. ويتم نزع هذا الجلد على عدة مراحل. وما يعرف بانسلاخ السحلية. أن السحلية حيوان ذو حرارة متغيرة (ذوات الدم البارد)، فهي تفضل الأماكن الجافة والمشمسة جداً. والسحلية لا تكون رشيقة إلا عندما يكون جسمها ساخنا، وعندما تنخفض درجة الحرارة ويبرد الجسم يخمل الحيوان. ففي فصل الشتاء لا تستطيع السحالي الحركة ولا الأكل ويعيش في حالة كمون. ويوجد في رأسها فتحات الأنف في الطرف. أما الأعين فتحميهم جفون متحركة، وخلف كل واحدة يصفو الجلد ويتمدد ليكون الطبلة. الفم الواسع يسمح بمرور لسان رفيع متشعب من خلال فتحة في الشفة العلوية. أما أسنانها فهي عديدة وأصغر من أن تسمح له بمضغ فرائسه التي يبتلعها كاملة، وجسمها رفيع ورشيق، ينتهي بذيل طويل.

أنواع الساحلي وأسمائهن

كما تعرفنا في الفقرة السابقة عن السحالي بشكل عام يمكننا في هذه الفقرة التعرف على أنواعها وعلى اسماءها وهي كالآتي:

  • سحالي العالمين العربي والغربي: حيث انه يستوطن العالم عدة أنواع من السحالي منها طويلة الذنب ومنها حمراء النقط والورل النيلي والورل الجبلي، ويوجد ايضا في بريطانيا ثلاث أنواع من السحالي هي السحلية العادية، والدودية، الرملية.
  • الاجوانا: يستوطن هذا النوع من السحايا في امريكا بالتحديد في المناطق الدافئة فالبعض منها يتغذى على النباتات، ويجد ايضا نوع اخر من الاجوانا وهي البحرية التي تعيش بشكل جزئي في ماء البحار ويعود اصلها في جزر غالاباغوس الموجود في المحيط الهادي.
  • السقنقور: يعتبر هو أكبر مجموعة من السحالي ويوجد بعض منها عاطل من الأطراف، وكما يمتلك البعض الآخر أذناب قصيرة وأطراف كما يوجد لدى الباقي أطراف طويلة للغاية.
  • الحرباء: تستوطن في دولة افريقيا وآسيا وفي بعض الدول الأوروبية، كما انه تم تصديرها لعدة دول في بعض الولايات الامريكية، فهي لها شهرة واسعة باستطاعتها ان تغير لونها من خلال خلايا جلدية خاصة ويتم تغير لون جلدها حسب البيئة او المكان لاتي تتواجد به.
  • الاغوانة: قد يصل طولها الى مترين، وتعد من السحالي ذوات الحجم الكبير المتواجدة في أمريكا ومن كندا حتى الأرجين، وتتواجد ايضا في جزر مدغشقر فيجي وتونغا.

هل يمكن للسحالي العيش في بيئة باردة جدا لماذا؟ لا، لأنها تحتاج إلى مصدر حرارة لتنظيم درجة حرارة جسمها.

وفي ختامنا لمقالنا هذا تعرفنا فيه عن المعلومات العامة التي تخص السحايا وعن انواعها وقمنا بالإجابة عن السؤال المذكور في السابق.

السابق
رتب الله الاجر العظيم على العمل القليل وهذا دليل على
التالي
الاداب المستحبه عند تقديم الطعام كثيره منها