اسلاميات

هل يجوز للحائض الدعاء يوم عرفة وجميع أعمال الحائض في يوم عرفة

هل يجوز للحائض الدعاء يوم عرفة وجميع أعمال الحائض في يوم عرفة

هل يجوز للحائض الدعاء يوم عرفة وجميع أعمال الحائض في يوم عرفة، يمنع الحيض الكثير من النساء من أداء العبادات في مختلف الأيام، وفي يوم عرفة لا تستطيع المرأة أداء بعض العبادات، وخصوصاً أن يوم عرفة احد اهم الأيام الفضيلة، فهو من الأيام المباركة التي يستحب بها التقرب الله عز وجل بالعبادات والطاعات، فـ هل يجوز للحائض الدعاء يوم عرفة وجميع أعمال الحائض في يوم عرفة؟ وماذا تفعل المرأة الحائض في يوم عرفة؟ لمعرفة جميع هذه النقاط تابعوا معنا المقال.

هل يجوز للحائض الدعاء يوم عرفة

إن امتناع المرأة الحائض عن الصيام خلال يوم عرفة هو لعذر شرعي ولا يمنع عن المرأة الاجر والثواب، وإن كانت المرأة تنوي الصيام في هذا اليوم فإن الله عز وجل يعلم بنيتها، بحيث يمكن للمرأة الحائض تأدية العبادات غير الصلاة والصيام، وتستطيع المرأة الحائض خلال يوم عرفة الاكثار من الدعاء الى الله عز وجل فهو يوم يستجاب فيه الدعاء بإذن الله، لذلك يجب أن تقوم المرأة بتكثيف الدعاء بما تريده، وأن تدعوا الله سبحانه وتعالى بما تتمنى، حيث قال النبي عليه الصلاة وسلم في يوم عرفة: “خير الدعاء دعاء يوم عرفة، وخير ما قلت أنا والنبيون من قبلي: لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد، وهو على كل شيء قدير”.

هل يجوز للحائض الدعاء يوم عرفة وجميع أعمال الحائض في يوم عرفة
هل يجوز للحائض الدعاء يوم عرفة وجميع أعمال الحائض في يوم عرفة

أعمال الحائض في يوم عرفة

في يوم عرفة تمتنع المرأة الحائض عن أداء الصلاة والصيام، وتستطيع تأدية باقي العبادات الأخرى مثل الدعاء، لذلك يجب على المرأة أن تكثف الدعاء بما تريده وأن تدعي الله بما تحب في يوم عرفة، ولا تمتنع المرأة الحائض في هذا اليوم عن التسبيح والذكر وأداء الصدقات، ويمكنها الدعاء بما تشاء وما تتمنى من الله عز وجل، ويمكنها تأدية الصدقات فلا مانع في ذلك، حيث قال صلى الله عليه وسلم: ” ما نقُصتْ صدقةٌ من مالٍ، وما زاد اللهُ عبدًا بعفوٍ إلَّا عزًّا، وما تواضَع أحدٌ للهِ إلَّا رفعه اللهُ”، ويجب على المرأة في يوم عرفة ان تنوي ما كانت تريد فعله لعل الله عز وجل يكتب لها ما فاتها، وبذلك تكون المرأة الحائض قد قامت بتأدية العبادات في يوم عرفة مثلها مثل باقي النساء المسلمين.

دعاء يوم عرفة مكتوب للمرأة الحائض

الدعاء في يوم عرفة من أفضل الأمور التي يمكن فعلها في يوم عرفة، وتستطيع المرأة في يوم عرفة الدعاء، وفيما يلي دعاء يوم عرفة مكتوب:

  • رَبِّ اجْعَلْنِي مُقِيمَ الصَّلاَةِ وَمِن ذُرِّيَّتِي رَبَّنَا وَتَقَبَّلْ دُعَاء، رَبَّنَا اغْفِرْ لِي وَلِوَالِدَيَّ وَلِلْمُؤْمِنِينَ يَوْمَ يَقُومُ الْحِسَاب.
  • ربَّنَا اغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا وَإِسْرَافَنَا فِي أَمْرِنَا وَثَبِّتْ أَقْدَامَنَا وانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ.
  • رَبَّنَا آتِنَا فِي الدُّنْيَا حَسَنَةً وَفِي الآخِرَةِ حَسَنَةً وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ.
  • رَبَّنَا اغْفِرْ لَنَا وَلِإِخْوَانِنَا الَّذِينَ سَبَقُونَا بِالْإِيمَانِ وَلَا تَجْعَلْ فِي قُلُوبِنَا غِلًّا لِّلَّذِينَ آمَنُوا رَبَّنَا إِنَّكَ رَؤُوفٌ رَّحِيمٌ.
  • رَبَّنَا لاَ تُؤَاخِذْنَا إِن نَّسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا رَبَّنَا وَلاَ تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْرًا كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِنَا رَبَّنَا وَلاَ تُحَمِّلْنَا مَا لاَ طَاقَةَ لَنَا بِهِ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَآ أَنتَ مَوْلاَنَا فَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ.
هل يجوز للحائض الدعاء يوم عرفة وجميع أعمال الحائض في يوم عرفة
هل يجوز للحائض الدعاء يوم عرفة وجميع أعمال الحائض في يوم عرفة

موعد الدعاء في يوم عرفة

يوم عرفة من أفضل الأيام عند المسلمين، ويمكن الدعاء في يوم عرفة فهو من الأيام المستحبة، ولم يحدد الدين الإسلامي موعد تحري الدعاء خلال يوم عرفة، فقد اطلق الدعاء فيه خلال اليوم من التهليل والتكبير والذكر وقراءة القرآن الكريم في كل ساعات نهار وخلال يوم عرفة بالكامل.

بهذا نكون قد وصلنا الى نهاية المقال، وقد عرضنا لكم هل يجوز للحائض الدعاء يوم عرفة وجميع أعمال الحائض في يوم عرفة، كما عرضنا موعد الدعاء في يوم عرفة، بالإضافة الى دعاء يوم عرفة مكتوب للمرأة الحائض، وغيرها من المعلومات عن وضع المرأة الحائض في يوم عرفة.

السابق
افضل وقت للدعاء يوم عرفه
التالي
رابط منصة فطري المركز الوطني لتنمية الحياة الفطرية eservices.ncw.gov.sa

اترك تعليقاً