اسلاميات

هل يجوز صلاة الظهر جماعة يوم الجمعة

هل يجوز صلاة الظهر جماعة يوم الجمعة، الصلاة هي فرض على كل مسلم بالغ عاقل فهي لا تقتصر على اشخاص معينين فقط، فالصلاة هي صلة بين العبد وربه وهي وسيلة لمناجاة العبد لربه، وهي الركن الثاني منن اركان الاسلام ففرض الله علينا ان نصلي خمس صلوات لله، اضافة الى صلوات تؤدى في مناسبات مختلفة مثل صلاة عيد الاضحى وعيد الفطر اعاده الله علينا وعليكم بالخير والبركات وصلاة الجنازة وصلاة الاستخارة وصلاة الكسوف وصلاة الاستسقاء، ففرض الله عزوجل علينا صلاة الجماعة ان نصليها في المسجد وفي مقالنا هذا سوف نتعرف على كل ما يخص الصلاة.

منزلة الصلاة في الاسلام

حيث انه أعطى الإسلام الصلاة منزلة عظيمة وكبيرة في الاسلام فهي أول ما أوجبه الله من العبادات، والصلاة هي أول عبادة يحاسب عليه المسلم يوم القيامة وفرضت في ليلة الاسراء والمعراج كما قال أنس بن مالك:رضي الله عنه ” فرضت الصلاة على النبي ليلة أسرى به خمسين صلاة، ثم نقصت حتى جعلت خمساً، ثم نودى يا محمد إنه لا يبدل القول لدي، وإن لك بهذه الخمس خمسين ” وقال عبد الله بن قرط منقولاً قال رسول الله” صلى الله عليه وسلم”: أول ما يحاسب به العبد يوم القيامة الصلاة، فإن صلحت صلح سائر عمله، وإن فسدت فسد سائر عمله، وللصلاة اهمية كبيرة فهي عمود الدين ولا يقبل أي عذر لتاركها طالما كان قادر على ادائها .

حكم تارك الصلاة

كما ذكرنا منزلة الصلاة في الاسلام يمكننا معرفة ما هو الحكم على تارك الصلاة فاذا كان تاركها جاحدا لوجوبها مع عمله بان الله امر بإقامتها فيعد كافر مرتد بإجماع الامة، فمن تركها جاحدا لوجوبها جهلا منه بوجوبها كحديث العهد بالإسلام لم يحكم بكفره ولكن يُعَلّم ويؤمر بها، كما  قال ابن عبد البر :أجمع المسلمون على أن جاحد فرض الصلاة كافر يقتل إن لم يتب من كفره ذلك، واختلفوا في المقر بها وبفرضها التارك عمدا لعملها، وهو على القيام بها قادر، ونُقل عن الصحابة أنهم كانوا يرون.

شروط الصلاة هي

ان شروط الصلاة تنقسم إلى قسمين هما شروط صحة لا تصح الصلاة إلا بها وشروط وجوب لا تجب الصلاة إلا بها وتلك الشرطين هما:

شروط الصحة:

  • الطهارة:  حيث ان الطهارة تشمل البدن من الحدث الأصغر بالوضوء والأكبر بالاغتسال وطهارة الثوب واللباس وطهارة المكان.
  • استقبال القبلة:  يجب على كل مسلم استقبال القبلة بشرطين أحدهما القدرة والثاني الأمن. فمن عجز عن استقبال القبلة لمرض أو غيره فإنه يصلي للجهة التي يواجها، والثاني الأمن فمن خاف من عدو أو غيره على نفسه أو ماله أو عرضه فإن قبلته حيث يقدر على استقبالها ولا تجب عليه إعادة الصلاة فيما بعد.
  • النية:  تعني كون الفعل لما شرع له، وينبغي استحضار النية مقارناً بالتكبير ولا تصح الصلاة بالنية المتأخرة من التكبير.
  • ستر العورة:  على المرأة لبس الحجاب كامل كما شرع لها بالإسلام حين تأديتها للصلاة، والرجل كذلك.
  • دخول الوقت: العلم بدخول الوقت ولو ظنا والواجب التحري عن دخول الوقت.
  • ترك مبطلات الصلاة:  مثل الاكل والشرب التكلم او الحركة اثناء تأدية الصلاة وغيرهما .
  • العلم بالكيفية: فعلى المسلم يعلم فرائضها فلا يؤدي سنة وهو يظن أنها ركن ولا يترك ركن من الأركان عن جهل، فالعلم بكيفية الأداء والأركان والشروط واجب لصحة الصلاة.

شروط الوجوب:

  • الإسلام:  فيوجب على كل مسلم ان يؤمن بوحدانية الله، وأن محمدا هو الرسول الخاتم، وان يؤمن بباقي الرسل والأنبياء والكتب السماوية والملائكة والقدر تجب عليه الصلاة، ولا تسقط عنه تحت أي ظرف عدا المرأة الحائض والنفساء. فغير المسلم لا تجب عليه الصلاة ولا تقبل منه لأن العقيدة عنده فاسدة.
  • العقل: فالصلاة وجبت على كل مسلم عاقل  فلا تجب على المريض مرضا عقليا (المجنون) لأنه ليس مسؤولا عن أفعاله وأقواله. فلا تجب الصلاة على غير العاقل المميز لأن العقل مناط التكليف.
  • البلوغ:  فلا تجب الصلاة على غير البالغ أما الصبي فيؤمر بها لسبع سنين ويضرب عليها لعشر سنين، أما التكاليف الشرعية فعند البلوغ.
  • وشرط زائد للمرأة: وهو النقاء من دم الحيض والنفاس.

 

هل يجوز صلاة الظهر جماعة يوم الجمعة؟ ذكر ان الله عزوجل شرع صلاة الجمعة وفرضها على جميع المسلمين لحكم عليا ومقاصد شرعية منها اظهار شعائر الاسلام واجتماع المسلمين ليربط بينهم الوحدة والقوة والتعاون على الطاعة.

هل يجوز صلاة الظهر جماعة يوم الجمعة، ومن هذا السؤال قمنا بتعريف الصلاة ومنزلتها في الاسلام وحكم تارك الصلاة وشروط الصلاة .

السابق
هو قول باللسان واعتقاد بالقلب وعمل بالجوارح يزيد بالطاعة وينقص بالمعصية، هذا تعريف
التالي
الحرف هو ما دل على معنى في غيره