اسلاميات

هل يجوز صلاة الاستسقاء منفرداً

هل يجوز صلاة الاستسقاء منفرداً، تصلى صلاة الاستسقاء لطلب نزول الغيث، ولقطع الجفاف وهي عبارة عن ركعتين تصليان جماعة وبإمام، وسوف نتحدث في هذا المقال عن هل يجوز صلاة الاستسقاء منفرداً وسوف نوضح كل ما يتعلق بصلاة الاستسقاء.

ما هي صلاة الاستسقاء

قبل نعرف هل يجوز صلاة الاستسقاء منفرداً ام لا سوف نتعرف على مفهوم صلاة الاستسقاء، وهي أحد الصلوات النافلة والتي يصليها المسلمون طلباً لنزول الغيث، ولكي ينقطع الجفاف أو لقضاء حاجة أخرى في نية المصلي وهي عبارة عن ركعتين تصلى بجماعة وامام.

حكم صلاة الاستسقاء

إن حكم صلاة الاستسقاء هي سنة مؤكدة عندما ينحبس المطر، حيث قال ابن قدامة: “صلاة الاستسقاء سنة مؤكدة ثابتة بسنة رسول الله، وخلفائه ” كما قال ابن عبد البر: “وأجمع العلماء على أن الخروج إلى الاستسقاء عند احتباس ماء السماء وتمادي القحط، سُنّة مسنونة سنَّها رسولُ الله، لا خلاف بين علماء المسلمين في ذلك”.

كيفية أداء صلاة الاستسقاء

تصلى صلاة الاستسقاء بالناس ركعتين في وقت لا يتواجد فيه الماء، ولا يكون وقت كراهة، وهي كما يلي:

  • يجهر الامام في الأولى بسورة الفاتحة وسبح اسم ربك الأعلى.
  • وفي الثانية يجهر بسورة الغاشية.

تشبه صلاة الاستسقاء صلاة العيد بشكل كبير، حيث أنه يكبر فيها سبعاً في اول ركعة وخمساً في ثاني ركعة.

ثم يقوم الامام ويخطب في الناس وعندما ينتهي من الخطبة يندب أن يحول الخطيب هو والمصلون رداءهم حتى لو كان شالاً او عباءةً، وذلك من خلال جعل ما على ايمانهم على شمائلهم وأن يستقبلوا القبلة ويقوموا بدعاء الله مع رفع اليدين اثناء الدعاء وان يكونوا مبالغين في ذلك الأمر.

حوادث من صلاة الاستسقاء

يوجد عدة حوادث قد حدثت من صلاة الاستسقاء وهي أشهر ما ورد عن النبي عليه الصلاة والسلام وهي كما يلي:

  • الحادثة الأولى: أنَّ رجلًا دخلَ المسجدَ يومَ الجمعةِ من بابٍ كانَ وِجاهَ المنبَرِ، ورسولُ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ قائمٌ يخطبُ، فاستَقبلَ النبيَّ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ قائمًا، ثمَّ قالَ: يا رسولَ اللَّهِ هلَكَتِ الأموالُ وانقَطعتِ السُّبلُ، فادعُ اللَّهَ يُغِثْنا يديه فقال: ((اللَّهمَّ اسقِنا)) قالَ أنَسٌ: فواللَّهِ ما نرَى في السَّماءِ مِن سحابٍ ولا قزَعةٍ، وما بينَنا وبينَ سلَعٍ مِن بيتٍ ولا دارٍ. قالَ: فطلعَت من ورائِهِ سحابةٌ مثلُ التُّرسِ فلمَّا توسَّطتِ السَّماءَ انتشَرت ثمَّ أمطَرَت، قالَ: فواللَّهِ ما رأينا الشَّمسَ سَبتًا. قالَ: ثمَّ دخلَ رجلٌ مِنَ البابِ في الجمعةِ المُقْبِلَةِ، والنبيُّ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ يخطبُ النَّاسَ فاستقبلَهُ قائمًا، ثمَّ قالَ: يا رسولَ اللَّهِ هلَكَتِ الأموالُ وانقطعتِ السُّبلُ، فادعُ اللَّهَ أن يُمْسِكَها عنَّا. فرفعَ النبيُّ صلى الله عليه وسلم يديه وقال: “للَّهمَّ حَوالنا ولا علَينا، اللَّهمَّ على الآكامِ والظِّراب قالَ: فأقلعَت، وخرجَ يمشي في الشَّمسِ”.
  • حادثة سليمان عليه السلام: حديث سقيا النملة في عهد سليمان عليه السلام. وهو حديث ذكره ابن عساكر والدار قطني وغيرهم، لكن ضعفه الألباني. ونصه: عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي عليه الصلاة والسلام أنه قال: “خرج سليمان عليه السلام يستسقي فمر بنملة مستلقية على ظهرها رافعة قوائمها إلى السماء وهي تقول: اللهم إنا خلق من خلقك ليس بنا غنى عن سقياك ورزقك اللهم فإما أن تسقينا وإما أن تهلكنا، فقال: ارجعوا فقد سقيتم بدعوة غيركم”. ويوجد للحديث روايات متعددة، وسوف نتعرف فيما يلي على اجابة سؤال هل يجوز صلاة الاستسقاء منفرداً ام لا.

هل يجوز صلاة الاستسقاء منفرداً

يقول الفقهاء أنه يجوز على المسلم أن يصلي صلاة الاستسقاء فرداً، أو في المدرسة، أو مع أهله، ولكن من السنة والأكمل أن يجتمع المسلمين في مكانٍ واحد، وعلى امامٍ واحد، وأن يسألوا الله سبحانه وتعالى، وذلك لأنه كلما كثر الجمع واتحدوا معاً كان أقرب الى الإجابة، ولذلك ننصح إخواننا المسلمين أن يحضروا الى مصلى العيد لصلاة صلاة الاستسقاء وقال الفقهاء: يخرج الى مصلى العيد ومعه الشيوخ والصبيان المميزون وأهل الصلاح، ولذلك فالحضور هو الأفضل وهو أقرب الإجابة.

وبهذا نكون قد وصلنا الى نهاية المقال وقد تعرفنا على حكم صلاة الاستسقاء منفرداً، وغير ذلك من المعلومات الدينية التي تهم المسلمين في كل مكان.

السابق
من هو النبي الذي ألان الله له الحديد
التالي
أجمل عبارات عن يوم الطفل 2020