اسلاميات

هل يجوز ذبح الماعز في عيد الأضحى2021

هل يجوز ذبح الماعز في عيد الأضحى2021

هل يجوز ذبح الماعز في عيد الأضحى2021، مع اقتراب عيد الأضحى المبارك ، يتساءل الكثيرون عن أحكام الأضحية وطريقة ذبحها وتوزيعها، وجميع التفاصيل التي يجب الالمام بها قبل وبعد وأثناء الذبح، فهذه الأمور في غاية الأهمية كي لا يقع المضحي في خطأ خسارة أجر الأضحية، ومن اكثر الأضاحي التي ينتاب المواطنين الكثير من الجدل حولها هي الماعز، في المقال الآتي سنذكر لكم هل يجوز ذبح الماعز في عيد الأضحى2021.

ذبح الماعز في عيد الأضحى

الماعز من الحيوانات الصغيرة التي يسهل تربيتها والعناية بها، ولحمها غني بالفوائد وسريع الطهي، لذلك هي من الحيوانات التي يفضل الكثيرون اختيارها لأضحية العيد، خاصة أولئك الأشخاص الذين يرغبون بكسب أجر الأضحية ولا يملكون قدر كافي من المال لشراء أضحية أكبر من الماعز، ولكن هناك بعض التفاصيل التي يجب أن يكون المضحي على علم بها قبل أن يقرر أن يختار حيوان الماعز ليضحي به.

هل يجوز ذبح الماعز في عيد الأضحى2021
هل يجوز ذبح الماعز في عيد الأضحى2021

هل يجوز ذبح الماعز في عيد الأضحى

نعم يجوز ذبح الماعز في عيد الأضحى، ولكن هناك شرط خاص بالماعز بجانب الشروط العامة كسلامة الجسم وخلو الأضحية من الأمراض أو أي عيب خلقي أو جسدي أو ضعف البنية، وهذا الشرط هو بلوغها السن المعتبرةشرعياً، والسن الخاص بالماعز هو ما بعد العام، أن يجب أن تتم شهر بعد العام الأول من عمرها بأقل تعديل.

شروط الأضحية من الماعز

يرى المذهب الحنفي أن شرط أضحية الماعز هو أن تتم السنة الأولى من عمرها وتدخل في الثانية، أما المذهب المالكي، فيرى أنه يجب أن تتم الماعز السنة الأولى بناء على الأشهر الشمسية وتبدأ في العام الثاني عداً واضحاً، والمذهب الشافعي يرى أن السنة المعتبرة للماعز أن تتم العام الثاني وتبدأ في الثالث، والمذهب الحنبلي يشترط أن تتم السنة الأولى.

وبهذا نكون قد ذكرنا كافة التفاصيل المتعلقة بأضحية الماعز في عيد الأضحى المبارك، و معلومات عن ذبح الماعز في عيد الأضحى، وهل يجوز ذبح الماعز في عيد الأضحى، وشروط الأضحية من الماعز.

السابق
اذا احد تخرج وش اقوله
التالي
ليت مالي عين تدمع ولا قلب رهيف كلمات

اترك تعليقاً