اسلاميات

هل يجوز ذبح الأضحية في الليل

هل يجوز ذبح الأضحية في الليل

هل يجوز ذبح الأضحية في الليل، مع قرب حلول عيد الأضحى المبارك يتبادر لذهن المسلمين العديد من الأسئلة المتعلقة بالاحكام الشرعية التي تخص هذه الأيام، ويتساءل البعض عن الاضحية وعن حكم ذبحها في الليل، ولأن الحكم الشرعيّ قد يختلف باختلاف الوقت فالأضحية قد لا تكون أضحية لو اختلف وقت ذبحها، فـ هل يجوز ذبح الأضحية في الليل؟ وهل يجوز ذبح الاضحية رابع يوم العيد؟ ومتى يبدا وقت الذبح ومتى ينتهي؟ وما هو حكم ذبح الاضحية في الليل؟ لمعرفة جميع هذه النقاط تابعوا معنا.

هل يجوز ذبح الأضحية بالليل

بناءً على القاعدة الفقهية التي تقول أن الأصل في الشيء الاباحة ما لم يرد أي نص او دليل على تحريمها، وبالنسبة للذبح في الليل فلم يرد أي دليل على تحريمه، وبهذا يكون ذبح الاضحية في الليل جائز، وقد فصل الفقهاء هذه المسألة، وقالوا أن الأصل هو الذّبح بالنّهار، وأنه الأفضل؛ لأن الإنسان بالنّهار يكون أكثر رؤية من الليل، وقد رُوي عن النبي-صلى الله عليه وسلّم-أنه نهى عن ذبح الليل؛ أن هذا الحديث متروك وبهذا يكون إجازة الذبح في الليل ولا منع في ذلك.

هل يجوز ذبح الأضحية في الليل
هل يجوز ذبح الأضحية في الليل

هل يجوز ذبح الاضحية رابع يوم العيد

يجوز ذبح الاضحية من بعد صلاة عيد الأضحى حتى مغرب آخر يوم من أيام التشريق، وتم تسمية هذه الأيام بأيام التشريق لأنهم يُشرّقون فيها، ومعنى ذلك أنهم كانوا يضعون اللحم في الشمس بعد ذبح الأضحية وتقطيعها، وايام التشريق هي يوم 11 ويوم 13 ويوم 13 ذي الحجة ويوم النحر وهو اول يوم في العيد وهو العاشر من شهر ذي الحجة.

هل يجوز ذبح الأضحية في الليل
هل يجوز ذبح الأضحية في الليل

متى يبدأ وقت الذبح ومتى ينتهي

يبدأ الوقت الصحيح لذبح الاضاحي بعد الانتهاء من صلاة عيد الأضحى ويستمر الذبح الى مغرب آخر يوم من أيام التشريق، ويجوز الذبح في جميع هذه الأوقات، وقال بعض العلماء ن الأفضل في الأضحية هي التي تُذبح أول يوم العيد، ثم بعد ذلك ما تُذبح في اليوم الثاني، ثم ما تذبح في اليوم الثالث، ثم ما تذبح في اليوم الرابع، ولأن البكور هي أفضل وأن تكون الاضحية مطابقة لجميع المواصفات التي اشترطها العلماء.

هل يجوز ذبح الأضحية في الليل
هل يجوز ذبح الأضحية في الليل

ما هو حكم ذبح الاضحية في الليل

لقد اجمع الفقهاء على جواز الذبح في الليل، وأن لا حرج في هذا الامر ولا اثم فيه، وقد استدلوا على ذلك أن الأيام إذا أُطلقت دخلت فيها الليالي ايضاً وبذلك قد أجاز العلماء ان يتم الذبح للأضحية ليلاً مع الأفضلية في النهار، فالذبح في النهار يكون أولى ولكن ان حالت الظروف يتم تحويل الذبح من النهار الى الليل، ولو لم يستطيع المضحي ان يذبح في النهار فلا حرج في أن يذبح في الليل. والله اعلى واعلم.

ومن خلال ما جاء في طيّات هذا المقال نكون قد عرضنا لكم هل يجوز ذبح الأضحية في الليل، كما عرضنا ما هو حكم ذبح الاضحية في الليل، بالإضافة الى متى يبدأ وقت الذبح ومتى ينتهي، وعرضنا هل يجوز ذبح الاضحية رابع يوم العيد و هل يجوز ذبح الأضحية بالليل، وغيرها من المعلومات المهمة حول هذا الموضوع.

السابق
اين تقع المنارات الاربعة
التالي
من هو سعد الحريري السيرة الذاتية

اترك تعليقاً