المنهاج السعودي

هل يجوز الحداد على الميت

هل يجوز الحداد على الميت، هناك حقيقة لا يمكن لأي إنسان أن يتجاهلها ولابد له أن يمر بها لكنه يتناساها ومنهم من ينساها هناك الكثير من المشركين والعياذ بالله لا يؤمنون بها، فالموت هو خروج الروح من جسد الانسان، فهو المرحلة التي تكون بين الحياة الدنيا والآخرة، لكن المؤمن بالله وملائكته وكتبه ورسله وبالقضاء والقدر خيره وشره، كما قال الله تعالى هم في الآخرة أحياء وفي القبر يتمتعون بروح وريحان، أي أن الموت للعبد المؤمن ليس شر كما يعتقد البعض فهو المحطة بين الحياة والآخرة.

تعريف الحداد شرعا

الحداد كما هو متعارف عليه في المجتمعات العربي الشرقية هو لبس السواد وتنكيس الأعلام عند موت حدوث حالة وفاة لمدة معينة قد تكون يوم أو ثلاث أيام وأحيانا تستغرق ثلاثون يوما، وعند النساء يكون الحداد لبس الثياب السوداء أيضا وتمتنع عن تزين وجهها طيلة فترة عدتها إذا كان الميت زوجها، حيث يتم الحداد على الزوجة مدة أربعة أشهر وعشرة أيام، وهذه المدة الطبيعية أما إذا كانت حامل بالمدة تكون عام كامل.

حل هل يجوز الحداد على الميت

تقدم وزارة التربية والتعليم في المملكة العربية السعودية من خلال الهيئات والمؤسسات والمنصات الالكترونية التعليمية الخاصة بها، على توفير كافة الحلول المناسبة والنموذجية للطلبة بشكل صحيح التي تختص بالأسئلة، ومن ضمن تلك الحلول حل كتاب الفقه من منهاج الكتاب الوزاري الخاص بالمملكة، حيث يتم إجابة السؤال هل يجوز الحداد على الميت أحد أهم الأسئلة المهمة التي يهتم الطالب المجتهد بحلها بهدف الحصول على أعلى درجات النجاح والتميز والتفوق في البلاد.

  • الإجابة الصحيحة: لم يرخص النبي محمد صلى الله عليه وسلم إلا ثلاث ليال أما بالنسبة للمرأة فلا يحل لها أن تحد على ميت فوق ثلاث إلا على زوجها يكون الحداد أربعة أشهر وعشر أيام.

قدمنا لكم حل سؤال هل يجوز الحداد على الميت، الذي يعد من أهم أسئلة الفقه في منهج الكتاب الوزاري الخاص بالمملكة العربية السعودية.

السابق
من هي اليمامة زوجة أحمد الجابر
التالي
السويلم وش يرجعون؟