خدمات حكومية

هل هناك أمان وظيفي للموظفين الحكوميين بعد الخصخصة

هل هناك أمان وظيفي للموظفين الحكوميين بعد الخصخصة

هل هناك أمان وظيفي للموظفين الحكوميين بعد الخصخصة، يعتبر الأمان الوظيفي واحدة من الأمور الهامة التي يبحث عنها كافة الموظفين الحكوميين المتواجدين في المملكة العربية السعودية خصوصًا بعد الخصخصة، كما إنّ الحكومة السعودية تولي الموظفين في القطاع الحكومي باهتمام كبير يتجلى في نظام المكافأت وكذلك الإجازات التي يتم النص عليها مِن خلال اللوائح والأنظمة السعودية التي تحفظ حقوق المواطنين والمقيمين في المملكة، وقد ازدادت الأسئلة في الفترة الأخيرة حول الأمان الوظيفي ولهذا سوف نعرف في مقالتنا هذه هل هناك أمان وظيفي للموظفين الحكوميين بعد الخصخصة.

هل هناك أمان وظيفي للموظفين الحكوميين

تم الحديث عن حقيقة عدم استشعار الموظفين بالأمان الوظيفي الخاص بالموظفين ضمن القطاع الخاص، وهذا من قبل وكيل الأنظمة واللوائح ضمن وزارة الموارد البشرية في المملكة العربية السعودية، وهو عادل اليوسف حيث قام بالتوضيح خلال مداخلة تلفزيونية أنّ الممارسات المتواجدة سواءً في المؤسسات العامة أو في القطاع الخاص أو في الهيئات وأكد على أنّهم يمتلكون أمانًا وظيفيًا.

ما هو نظام الخصخصة في السعودية

ما يقصد بنظام الخصخصة هو عملية تحويل المنشآت العامة والمنشآت الحكومية إلى منشآت خاصة تتبع لجهات خاصة وهذا بعد أن تمّ التوقف عن الدعم والتمويل من قبل الدولة لهذه المنشآت، وتقوم أيضًا بتوكيل الدعم والإشراف للموكلين بذلك، وهذا القرار يعد من القرارات الهامة التي تختص بالمصير الخاص بالموظفين وبالشركات التي ينتمون ويعملون فيها، وهذا القرار له العديد من الآثار التي يتوجب القيام بدراستها بشكل جيد.

الأمان الوظيفي في القطاع الخاص

يعرف الأمان الوظيفي بأنه مقدار الثقة التي يمتلكها العاملون في أثناء قيامهم بتأدية المهام الخاصة بأعمالهم والتي تقوم بالتعبير عما تقوم الوظيفة بتحقيقه لهم من إشباع للحاجيات والاحتياجات، وفي معنى آخر إنّ الاعتقاد الذي يسود بين الموظفين بأنهم سوف يفقدوا وظائفهم يعد من المتغيرات الأكثر تأثيرًا والتي تحفز الموظفين للعمل، وهذا له آثار إيجابية على السلوكيات الخاصة بهم في بيئة العمل.

سلم الرواتب بعد الخصخصة

يعرف سلم الرواتب الخاص بالموظفين العاميين في المملكة العربية السعوية بعد الخصخصة على أنه ذلك السلم الذي يتم من خلاله توضيح الراتب الذي يقوم الموظف بتقاضيه في المملكة، سواءً في القطاع العام أو في القطاع الخاص وهذا بعد أن اعتمد نظام الخصخصة ودخل إلى حيز التنفيذ في السعودية، وفيما يلي الجدول الخاصة بسلم الرواتب:

هل هناك أمان وظيفي للموظفين الحكوميين بعد الخصخصة
هل هناك أمان وظيفي للموظفين الحكوميين بعد الخصخصة

العلاوة السنوية والترقيات للموظفين بعد الخصخصة

يُمنح الموظفين على علاوات سنوية وترقيات حسب الدرجات التي يقومون بتحصيلها وهذا وفق ما يكون قد تم تحديده من قبل المؤسسات والجهات التي يعملون فيها، ومن خلال ما يلي سوف نتعرف على أهم النقاط المحددة لهذه العلاوات والترقيات:

  • يتم منح الموظف علاوة سنوية وفقًا للسلم الخاص بالرواتب ويكون في أول يوم من السنة المالية الجديدة حيث يُمنح درجة تالية لدرجته.
  • يتم منح الموظف لراتب الدرجة الأولى في المرتبة التي تم تعيينه عليها وفي حال تساوى راتب الدرجة يتم منحه راتب أول درجة يقوم بتجاوز مقدار راتبه عد القيام بتعيينه.
  • يتم منح الموظف المرقى للراتب الخاص بالدرجة الأولى في المراتب الوظيفية التي يتم ترقيته إليها، ففي حال كانت الترقية تساوي الراتب الخاص بهذه الدرجة أو أكثر منها يتم منحه راتب الدرجة الأولى التي تتجاوز الراتب بشرط ألا تقل هذه الزيادة عن مقدار الراتب المخصص للعلاوة في مرتبته السابقة.
  • في حال تم إعادة الموظف الذي قام بترك الخدمة للوظيفة، في المرتبة ذاتها التي كان يقوم بشغلها عند انتهاء الخدمة التي كانت له، يتم وضعه في نفس الدرجة.
  • في حال أعيد موظف لخدمته لوظيفة بمرتبة أدنى أو أعلى من التي كان عليها قبل الانقطاع، فإنه يُمنح راتب درجة أولى يجاوز الراتب الذي كان يحصل عليه فيما سبق.
هل هناك أمان وظيفي للموظفين الحكوميين بعد الخصخصة
هل هناك أمان وظيفي للموظفين الحكوميين بعد الخصخصة

في نهاية هذه المقالة نكون قد عرفنا هل هناك أمان وظيفي للموظفين الحكوميين بعد الخصخصة، وقمنا يالحديث عَن التفاصيل الخاصة بسلم الرواتب بعد الخصخصة، وكذلك المعايير التي تحدد العلاوة السنوية والترقيات لكافة الموظفين العاملين في المؤسسات والهيئات.

السابق
كم عدد عضلات الجرادة
التالي
كم عدد السعرات الحراريه الموصى بها للامهات المرضعات

اترك تعليقاً