تعليم

هل الغلاف الصخري يتألف من القشرة الارضية فقط

هل الغلاف الصخري يتألف من القشرة الارضية فقط,إن الأهمية للغلاف الصخري لا تقتصر على تكوين تربة خصبة، بل هو سبب كبير في التنوع البيولوجي وتكوين المناظر الطبيعية على سطح الارض، وأيضاً تفاعل الغلاف الصخري مع الأغلفة الاخرى يعمل على حدوث تفاوت في درجات الحرارة، وأيضاً حدوث عمليات التعرية للصخور التي تُكوِّن الغلاف الصخري .

الغلاف الصخري

هو غلاف يحيط بشكل كامل بالكرة الأرضية ، وهو عبارة عن غلاف خارجي يعمل على تشكيل القارَّات والمحيطات، ويتكون من عدة  طبقات صخرية تكون مُتفاوتة في السُمك و يزداد هذا السُمك عند اليابسة ويقل عند قيعان المحيطات، ويشمل هذا الغلاف  كلّ أنواع الصخور التي تكوّن الأرض، ابتداءً من سطحها وحتّى جوفها، بما في ذلك أيضاً قيعان المسطحات المائيّة والقارات، والغلاف الصخري يتكوّن من ثلاث طبقات رئيسية هي: القشرة الأرضيّة، والستار، والنواة.

 

هل يتألف الغلاف الصخري من القشرة الارضية فقط؟

الإجابة: الغلاف الصخري يتكون من ثلاثة طبقات رئيسية وهي:

القشرة الأرضية: تتكوّن هذه الطبقة من الصخور الصلبة والأتربة، حيث يتراوح سمكها بين 2-18 كم، وتنقسم هذه الطبقة إلى قسميْن:

  1. السيال : طبقة مائعة مكونة من معدني السيليكون والألمنيوم، ومعظم صخورها من الجرانيت، سمكها يُقدّر بين 12-15 كم تحت قيعان البحار والمحيطات، لكن يزداد سمكها في قارات اليابس.
  2. السيما : تتكون هذه الطبقة من معادن ثقيلة جداً ومنصهرة، أهمها: السيلكون، والمغنيسيوم، وهي لزجة، معظم صخورها من البازلت ، وتخرج المقذوفات البركانيّة لسطح الأرض منها.

 

الستار: غطاء صخري يحيط بالنواة شديد الصلابة بسبب شدة الضغط عليه، سمكه يُقدر بحوالي 2900 كم، ويغلب عليه المعادن الغنيّة بالمغنيسيوم و معدن الحديد .

النواة : أغلب مكوّناتها معدنا الحديد والنيكل، وتقسم إلى قسمين:

  1. النواة الخارجيّة: التي تتكوّن من مواد منصهرة، بسبب الحرارة الشديدة، وسمكها يُقدر بحوالي 2250 كم.
  2. النواة الداخليّة: فتتكوّن من مواد جداً صلبة ؛ بسبب الضغط الشديد والمتوازن من جميع الجوانب عليها، سمكها يُقدر بحوالي 1200 كم.

من الجدير بالذكر أن القشرة الأرضية تتكون من عدد كبير من العناصر، التي مُعظمها شائع والبعض منها نادر الوجود، بحيث تتكون بشكل رئيسي من الأكسجين لأنه يحتلُّ النسبة الأكبر من مكوناتها، وعنصر السيلكون، وأيضاً يحتوي الغلاف الصخري على مجموعة من العناصر الحرَّة مثل الذهب والبلاتين والفضة والكبريت فتظهر هذه العناصر على شكل مركَّبات تُسمى المعادن وهي التي تتَّحد مع بعضها البعض لتُكون الصخور.

السابق
أي مما يلي يوجد في خلايا جسمك
التالي
هي برامج تسمح للمستخدم باضافة النصوص والاصوات