اسلاميات

هل الغش في رمضان يبطل الصيام

هل الغش في رمضان يبطل الصيام

هل الغش في رمضان يبطل الصيام، مع اقتراب شهر رمضان المبارك تكثر الاسئلة من الاشخاص حول المبطلات التي تفسد الصيام، وما هي الاعمال التي تبطل الصوم، وذلك حرصا من المسلمين على اداء هذه الفرضية بالطريقة الصحيحة وطمعا في ان يتقبلها الله سبحانه وتعالى ويجازيهم على الاعمال والقيام والصيام، فهو شهر الطاعة والعبادة والتقرب الى الله تعالى بالحسنات وتلاوة القرآن الكريم، وقد اعطي هذا الشهر المبارك حق العبادة الصادقة، وسنتعرف من خلال هذا المقال هل الغش في رمضان يبطل الصيام.

ما معنى الغش

ان الغش هو عكس الامانة والثقة، وهو من صفات المنافقين والكافرين، والامانة في الاسلام هي واجبة على كل فرد في الاعمال والاقوال، والغش هو المعنى المرافق للاحتيال مثل اخفاء الصفات الحقيقة للسلع او خفض قيمتها والخداع في النصح والارشاد والكذب على الناس في اخفاء عيوب الاشياء، والكيل في الميزان وعدم القسط، بالاضافة الى رفع قيمة الاشياء الزهيدية من اجل كسب المزيد من المال.

هل الغش في رمضان يبطل الصيام
هل الغش في رمضان يبطل الصيام

هل الغش يفطر في رمضان

يتوجب على المسلم في شهر رمضان ان يتقرب الى الله بالطاعات والاعمال، والابتعاد عن المعاصي التي تنقص الايمان والاجر والثواب، فشهر رمضان هو شهر الخيرات والاعمال الصالحة ومضاعفة الاجور والحسنات، والغش في رمضان هو صحيح ولكن ينقص بالمعصية، فالمعاصي تنقص الايمان وتضعفه ولكن لا تبطل الصوم، فصيامه صحيح ولكن يكون ناقص بسبب ارتكابه معصية الغش او غيرها من المعاصي المشابهه كالخداع او الكذب.

هل الغش في رمضان يبطل الصيام
هل الغش في رمضان يبطل الصيام

هل الغش في الامتحانات يبطل الصيام

الغش هو من الاعمال التي حرمتها السنة النبوية والقرآن الكريم في العديد من الادلة والنصوص الشرعية، وحث المسلمين على الابتعاد عن الغش بكافة اشكاله وانواعه، فالغش في الامتحانات هي من المعاصي ولكنها لا تبطل الصيام استدلاً من قول الرسول صلّ الله عليه وسلم  “من لم يدع قول الزور أو العمل به فلا داعي لترك طعامه وشرابه”.

ما هي الادلة الشرعية التي تبين حكم الغش في رمضان

  • عن أبو هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم مر على صبرة طعام فأدخل يده فيها فابتلت أصابعه فقال: “ما هذا يا صاحب الطعام؟ قال: أصابته السماء يا رسول الله. قال: أفلا جعلته فوق الطعام كي يراه الناس، من غشنا فليس منا”.
  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم “لا يسترعي الله عبدا رعية يموت حين يموت وهو غاش لها الا حرم الله عليه الجنة”.
  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم “من استشاره اخوه المسلم فأشار عليه بغير رشد فقد خانه”.
  • قال الله تعالى في سورة الأحزاب “إِنَّا عَرَضْنَا الْأَمَانَةَ عَلَى السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَالْجِبَالِ فَأَبَيْنَ أَن يَحْمِلْنَهَا وَأَشْفَقْنَ مِنْهَا وَحَمَلَهَا الْإِنسَانُ ۖ إِنَّهُ كَانَ ظَلُومًا جَهُولًا (72)”.

ما هي صور الغش في الاسلام

  • الغش في البيع والشراء وغيرها من المعاملات الماليةمن خلال الحصول على المال بطرق محرمة او عن طريق الكذب او كتمان السلع والخدمات والبخس في سعرها
  • غش الرَّاعي للرَّعيَّة، وغش الرَّعيَّة للرَّاعي:
    ئه بما ليس فيه؛ كأن يذكروا له أعمالًا وإنجازات لم يعملها، أو بعدم نصحه إذا رأوا منه منكرًا، وغير ذلك.
  • الغش في تعلُّم العلم:
    كأن يغش في الامتحانات ويحصل على شهادة لا يستحقها، وقد يتبوأ بها منصبًا، وهو ليس أهلًا لذلك المنصب، وبهذا الغش يخرج جيل جاهل، غير مؤهل لقيادة الأمة.
  • عدم الوفاء بالعقود:
    كالعقود التي تعمل في الإنشاءات والمقاولات، وغيرها من المعاملات التي أبرمت فيها العقود، فعدم الوفاء بها يعتبر من الغش المحرم، والله سبحانه يأمر بالوفاء وعدم الغش.
  •  الغش في القول:
    وذلك عند إدلاء الشاهد بالشهادة، فيشهد بشهادة فيها زور وبهتان وكذب
  • الغش في النصيحة:
    ويكون الغش في النصيحة، بعدم الصدق، والإخلاص فيها، وهذا من علامات المنافقين.
  • ترك الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، وعدم الإنكار على الأصحاب والأقارب محاباة لهم ومداهنة.
    فحق هؤلاء على المسلم أن ينصحهم ويأمرهم بالمعروف وينهاهم عن المنكر، فإن لم يفعل فقد غشهم.

كفارة الغش في الامتحان

الغش هو من الاعمال التي تنافي اخلاق وصفات المسلمين، وهو من الاعمال المحرمة في الاسلام وفي كل الاعمال والاقوال، والغش في الامتحانات هي من الاخلاق المذمومة والتي لها اثار سلبية على الفرد والمجتمع، والحصول على شيء مقابل الغش هو محرما ومشبوها، فالامانة هي اهم صفات المسلم، وكفارة الغش هي التوبة الصادقة والاستغفار والتوبة من الذنب وان يطلب المرء من الله العفو والمغفرة وان يستر على نفسه وان يشعر المسلم بالندم ويتوب الى الله توبة نصوح حتى يغفر الله له.

يحرص المسلم على الابتعاد عن كل الاعمال والاقوال التي تنقص من الايمان في شهر رمضان مثل الكذب والغش والخداع، والمسلم يتوجب عليه ان يتقرب الى الله سبحانه وتعالى بالعبادات والطاعات والاعمال الصالحة خلال شهر رمضان حتى ينال الاجر والثواب وينال مضاعفة الحسنات، والابتعاد عن كل المعاصي والشبهات.

السابق
العجمي وش يرجع
التالي
كيفية حساب النسبة الموزونة جامعة الطائف

اترك تعليقاً