رجيم

هل البطاطس مسموح في الكيتو

هل البطاطس مسموح في الكيتو

هل البطاطس مسموح في الكيتو، يعتبر نظام الكيتو احد اهم واشهر الأنظمة الغذائية المستعملة لإنقاص الوزن، ويقوم هذا النظام بعلاج الكثير من الامراض الشائعة، اثبت فاعليته الكبيرة في قدرته على انقاص الوزن وعلاج مرض السكري والصرع، وأثبتت بعض الدراسات أنه يحمي الانسان من بعض أنواع امراض السرطان ومرض الزهايمر وغيرها من الامراض الأخرى، ويتساءل البعض هل البطاطس مسموح في الكيتو وهل يتضمن نظام الكيتو وجبات تحتوي على البطاطا؟ لمعرفة جميع هذه النقاط تابعوا معنا المقال.

ما هو نظام الكيتو

نظام الكيتو هو نظام غذائي  منخفض الكربوهيدرات عالي الدهون يقدم مجموعة متنوعة من الفوائد الصحية المهمة للجسم، ويعالج العديد من الامراض فقد أظهرت العديد من الدراسات ان هذا النظام الغذائي يساعد بشكل كبير على انقاص الوزن وتحسين المستوى الصحي لدى الشخص، ويمكن أن يكون فيه فوائد للعلاج من مرض السكري والصرع والسرطان ومرض الزهايمر وغيرها من الامراض، ويجب معرفة ما هو نظام الكيتو، وما هي الأطعمة المسموحة في هذا النظام الغذائي، فتابعوا معنا.

هل البطاطس مسموح في الكيتو
هل البطاطس مسموح في الكيتو

هل البطاطس مسموح في الكيتو

بناءً على شروط نظام الكيتو فإن البطاطا غير مسموح بها في هذا النظام، فهي ليست صديقة للكيتو الدايت، وبالرغم من أن البطاطس هي عنصر نباتي أساسي خالي من الغلوتين والذي يقترن في أي شيء الا أنه لا يحتوي على الغلوتين، إلا أنه يحتوي على كمية عالية من النشاء والكربوهيدرات في الوجبة الواحدة، وهذا ما يناقض نظام الكيتو بشكل كبير للغاية.

لماذا البطاطس غير مسموح في نظام الكيتو

البطاطس من المواد الغذائية التي فيها عدد غير قليل من الكربوهيدرات، وهي واحدة من الأطعمة النادرة التي تحتل مرتبة اعلى من الخبز الأبيض في مؤشرات رفع نسبة السكر في الدم، ومن خلاله يمكن قياس تأثير الطعام على نسبة السكر في الدم، وعلى المقياس من مئة تحتوي البطاطس على مؤشر نسبته 78 وشريحة الخبز 75، وتحتوي البطاطس على حمل نسبة السكر في الدم 28، ويحتوي الخبز الأبيض على نسبة سكر في الدم تبلع 10 درجات، بينما الأرز الأبيض يحتوي على 33 درجة، وبذلك فإن اكل السكر يرفع نسبة السكر في الدم بشكل كبير اكثر من تناول الخبز نفسه.

عدد الكربوهيدرات في البطاطس

تحتوي حبة البطاطس الكبيرة على ما مقدراه 37 جرام من الكربوهيدرات و4.5 جرام من الالياف الغذائية، وذلك يمنح صافي 32.5 من الكربوهيدرات، وتحتوي على ما يزيد عن 4 جرامات من البروتين واقل من 1 جرام من الدهون، كما يستهلك معظم الافراد ما يقارب 20 جرام من الكربوهيدرات بشكل يومي لتبقى في الحالة الكيتونية، ولذلك فإن حبة البطاطس الواحدة تستهلك جميع حصص الكربوهيدرات في اليوم الواحد.

هل البطاطس الحلوة مسموح في الكيتو

البطاطس الحلوة احد أنواع الخضار النشوي المشهور باسم الدرنات التي تنمو تحت سطح الأرض، وتشتهر البطاطا بأنه من المواد الغذائية التي تحتوي على نسب عالية من الكربوهيدرات، وتحتوي جميع أنواع البطاطس على العديد من المغذيات الدقيقة والمغذيات الكبيرة، وتتباين في البطاطا البيضاء والحلوة في الملمس والحجم ونسب الكربوهيدرات والمغذيات الدقيقة والذوق، وجميعها غير صالحة للاستعمال في نظام الكيتو وذلك بسبب وجود نسب عالية من الكربوهيدرات.

هل البطاطس مسموح في الكيتو
هل البطاطس مسموح في الكيتو

ما هي فوائد البطاطس الصحية

للبطاطس فوائد عديدة يكتسبها جسم الانسان بالتناول المنتظم لهذا النوع من الخضار، وهي على النحو الآتي:

  • يساعد البطاطس على تحسين صحة العظام وذلك لأنه مصدر قوي للحديد والكالسيوم والفوسفور والمغنيسيوم والزنك.
  • يقوم البطاطس بتحسين ضغط الدم، فهو يساعد في توسيع الأوعية الدموية وبالتالي خفض ضغط الدم، حيث تحتوي حبة بطاطس كاملة على 1600 مجم من البوتاسيوم أي حوالي 46٪ من الكمية اليومية الموصى بها.
  • يحارب البطاطس الالتهاب، فهو مصدر قوي للكولين.

بدائل البطاطس للأنظمة الغذائية منخفضة الكربوهيدرات

هناك العديد من البدائل المهمة التي يمكن استعمالها بدلاً من البطاطس في نظام الكيتو وهي على النحو الآتي:

  • جذر الكرفس.
  • القرنبيط.
  • الفجل.
  • اللفت.
  • الكحلي.

ومن خلال ما جاء في طيّات هذا المقال نكون قد عرضنا لكم هل البطاطس مسموح في الكيتو، كما عرضنا بدائل البطاطس للأنظمة الغذائية منخفضة الكربوهيدرات، بالإضافة الى هل البطاطس الحلوة مسموح في الكيتو، و لماذا البطاطس غير مسموح في نظام الكيتو، وغيرها من المعلومات المهمة حول هذا النظام.

السابق
من هو تركي ابن شمس الأسطورة
التالي
من هو مصمم مطعم لي شاتو

اترك تعليقاً