المنهاج السعودي

نص ثري الحرب مكتوب

نص ثري الحرب مكتوب، تشتمل اللغة العربية بالعديد من النصوص التي عُرِّفت على لسان العرب القدماء بأنها ما لا يحتمل إلا معنى واحداً أو ما لا يحتمل التأويل، أما عند أهل الحديث فقد وردت بمعنى الإسناد والتعيين والتحديد، إلا أن أهل الفقه أقرّوا بأنَّ النص هو الدليل الشرعي كالقرآن، وقد عرَّف النُقّاد النص الأدبي بأنّه بناء يتكوّن من عدد من الجمل السليمة المرتبطة فيما بينها بعلاقات، وقد تربط هذه العلاقات بين جملتين أو بين أكثر، وقد قُسِمت هذه النصوص إلى عدة أنواع.

نص ثري الحرب

كنت جالسا- ذات صباح- مع صديقي في مقهى عربي نتجاذب أطراف الأحاديث، اذا مر بنا شخص في أسماله البالية ولفت نظري وسام أخضر اللون يتدلى فوق صدره، وحيانا الرجل فرد عليه صديقي التحية بحرارة ودعاه الى الجلوس، ولكن الرجل رفض وواصل طريقه في صمت…. وما كان يتوارى عن الأنظار حتى ابتدرني صديقي قائلا:

ألا تعرفه هذا الرجل؟

قلت: لا… لا أعرفه… من يكون؟…

قال: هذا سي شعبان ثري الحرب.

قلت: لكن هيأته لا تدل على الثراء في شيء…

قال: كان ثريا ثراء فاحشا ولكنه اليوم لا يملك قوت يومه فقد ضيع كل شيء.

قلت: المفهوم من كلامك أنك أثرى أثناء الحرب، وعليه فقد رجع الى حالته السابقة….

قال: هو اليوم في حالة أسوأ..

“كان هذا الرجل قبل الحرب العالمية الأخيرة تاجرا بسيطا خاملا: لا يكاد يسمع به أحد؛ يقضي كل نهاره وقسطا وأفرا من ليله في متجره الصغير المنزوي في حي من الأحياء العربية.. اندلعت الحرب العالمية الثانية ونشطت تجارة السوق السوداء التي فرضت دستورها على العالم، وانخرط شعبان في سلك هذه التجارة مدفوعا بوفرة الأرباح… وما كادت الحرب تضع أوزارها حتى وجد شعبان نفسه “سي شعبان” ووجد ثروته تضخمت فأصبحت تعد بالملايين، وغير المال أطواره، فأصبح حاد المزاج لا يحتمل مزاحا من أحد وان كان مزاحا بريئا: يفرض احترامه على الكل فرضا. كما تغيرت هيأته وملابسه واحتلت سلسلة ذهبية سميكة صدره تصرخ في وجوه الناس بثراء الرجل وجاهه.. أما حجرته المتواضعة فأبدلت بفيلا أنيقة تكدس الأثاث والرياش في حجراتها تكديسها.. ومما يلفت نظر الزائر مقعد ضخم وثير احتل صدر حجرة الاستقبال كان عرش سي شعبان لا يجلس عليه غيره. لا يجوز لغيره أن يجلس عليه ول كان أعز أصدقائه…

تحضير نص ثري الحرب

أولا الفكرة العامة هي :

  1. استغلال السي شعبان ظروف الحرب لجمع المال وتضييعه له بعد الحرب العالمية بسبب طمعه.
  2. السي شعبان يجمع تروة أثناء الحرب ويبددها بعدها فيعود للفقر من جديد.
  3. تدمر شعبان من حياة البساطة وقصته مع السوق السوداء وتكالب المحتالين لإفقاره.
  4. الطمع والانتهازية يصنعان سي شعبان والسذاجة والمرتزقة يفقرانه.

شرح المفردات:

  • نتجاذب: نتبادل.
  • اسماله: تيابه.
  • الباليه: الممزقة والقديمة.
  • المنزوي: المنفرد والمنعزل.
  • السوق السوداء: هي السوق التي تكون من كل المعاملات التجارية التي يتم فيها تجنب كل القوانين الضريبية والتشريعات والتجارية.
  • أوزارها: أثقالها.
  • الرياش: الأثاث الفاخر والثمين.
  • المرتزقة: الغرباء.

الوضعية الانطلاقية: يحكى أن رجلا فقرا ترك بيته بحثا عن طعام يسد به جوعه، فلم يجد الا قطعة خبز ممرغة في الوحل؛ لكنه من فرط جوعه أكلها، فجزاه الله بأن جعله غنيا غنى فاحشا، وتعد مرور أشهر تكررت معه الحادثة نفسها، وبدل أكل الخبز رفسه برجله، فعاقبه الله وأرجعه سيرته الأولى؛ فقيرا معدما.

مضمون الخطاب المنطوق: لم يرض “شعبان” بحياة الهناء والبساطة، فاتخذ من الانتهازية والطمع سلما يرتقى به من غياهب الفقر، فكان له ذلك ذا قلبت السوق السوداء حياته رأسا على عقب، ليقلبها المحتالون والمرتزقة من جديد فيعيدونه سيرته الأولى.

تلخيص مضمون الخطاب:

السي شعبان من النقيض الى النقيض. أي من الفقر والطيبة الى الثراء والاحتيال اغتنم فرصة الحرب العالمية الثانية وجمع ثروة مالية كبيرة، وانخرط في المجالس النيابية يقصد استدرار المزيد من الشهرة والوسمة والمناصب، وقد تمكن في ظرف قصير من أن يحصل على كل ما رغب فيه وسرعان ما أضاعه.

س– ما نوع الخطاب المسموع؟

ج- قصة.

ماذا  أستفيد من القصة؟

الحوار نمط مساعد (خادم) في الخطاب القصصي.

أهم مؤشراته:

  • اعتماده على ضميري المخاطب والمتكلم.
  • تداول الجمل من خلال فعل واستجابته.
  • اعتماد أفعال المضارع والأمر.
  • كثرة الجمل الاستثنائية كالأمر والاستفهام والنهي.
  • علامات الوقف كالعارضة والاستفهام ونقطي القول.
السابق
منطقة تقع في وسط السعودية من 6 حروف
التالي
النشيد الوطني الجزائري مكتوب