صحة عامة

موضوع تعبير عن الوعي الصحي

الوعي الصحي هو عنصر مهم في لابد من الجميع ان يكون على دراية به حتى يتم تجنب الكثير من الامراض المنتشرة في العصر الحالي والتي قد تسبب أحداث وعدم القدرة على الحركة في كثير من الاحيان لذلك يجب على الانسان أن يكون على دراية ووعي كامل من أجل المحافظة على صحته البدنية والعقلية والجسمية، وعلى كل فرد أن يعمل على وقاية نفسه من الامراض الخطيرة، ويجب على الانسان أن يقوم كل فترة بعمل الفحوصات اللازمة لجسمه وان تواجد أي مرض لابد من الاسراع بالتوجه للطبيب المختص لمعالجة هذا المرض والحد منه.

في هذا المقال سنوضح لكم ما هو دور الدولة في تعزيز ونشر الوعي الصحي في المجتمع.

دور الدولة في نشر الوعى الصحي

مستوى الوعي الصحي لابد من الدولة والحكومات أن تعمل بشكل كبير على رفعه وتعزيزه من أجل المحافظة على الكوادر البشرية الشابة حتى تتمكن من العمل لرفع الدولة والقدرة على التطور الدائم.

ولابد على الدولة أن تتبع في نشرها للوعي الصحي مجموعة من الاساليب والتي تتمحور في عملية اصدارها لوحات بشكل دوري واسبوع تتحدث فيها عن الوعي الصحي.

يجب على الدول أن تعمل على توفير تأمين صحي مجاني للمواطنين حنى يتمكنوا من اجراء الفحوصات بشكل دوري ومنتظم والتأكد من سلامتهم.

يجب أن تعمل الدولة على ارشاد المواطنين من خلال عمل لهم زيارات طبية على المنازل وتوزيع عليهم حقائب طبية، وارشاداتها لتجنب الوقوع في اصابات خطيرة.

معاقبة كل من يقوم برمي النفايات الخطيرة التي تسبب العديد من الأمراض التي قد تصيب الإنسان ببعض الامراض.

العمل على توعية جميع النساء والرجال على ضرورة التوجه لأقرب مركز صحي عند الشعور بخطورة او تهديد على الصحة والجسد.

دور الإعلام في نشر الوعي الصحي

وسائل الاعلام لها الدور الكبير في عملية توصيل الرسائل إلى المواطنين ويتوجب عليها القيام بحملات اعلامية من أجل التوعية الصحية للمواطنين من خلال البرامج التلفزيونية التي تقدمها وسائل الاعلام.

ويمكن لوسائل الاعلام العمل بشكل كبير على توعية المواطنين بأهمية الحفاظ على صحة الانسان من خلال عدّة أساليب وهي:

  • العمل على نشر بعض المقاطع على التلفاز بضرورة الذهاب إلى الطبيب وعمل فحوصات من أجل تفادي الامراض التي تصيب صحة الإنسان.
  • الاستفادة من وسائل الإعلام بـ(الاطلاع على مختلف المعلومات في مصادر الإعلام الصحي المتعدّدة، ومقارنتها و المشاركة الإيجابيّة في الأنشطة التحسيسية الصحية من خلال الحضور، والاستفسار، والمساعدة).
  • عقد برنامج يومي عن التوعية الصحية للنساء وللرجال.
  • عمل دورات كبيرة على الشاشات المختلفة تختص بالتوعية الصحية، من أجل ان يتابعها العديد من الناس واخذ العبرة منها وتطبيقها في حياتهم.

يجب على كل انسان أن يحافظ على صحته وأن لا يعرض نفسه لخطر الاصابة بالأمراض الخطيرة والتي قد تؤدي للموت.

السابق
فوائد الركض صباحاً وممارسة الرياضة
التالي
علاج الرؤوس السوداء من الجسم والانف

اترك تعليقاً