اسلاميات

متى ينتهي موسم الحج 2021

متى ينتهي موسم الحج 2021

متى ينتهي موسم الحج 2021، من المتعارف عليه بأن كافة المسلمين المتواجدين حول العالم ينتظرون ابتداء موسم الحج لهذا العام 2021، فقد فرضت المملكة العربية السعودية بعضاً من الشروط التي يتم اتخاذها داخل الحرم المكي أثناء تأدية فريضة الحج، وذلك بعد إيقاف مراسم الحج للحجاج من خارج المملكة السعودية، واقتصار الحج على المواطنين والمقيمين في المملكة السعودية بسبب فيروس كورونا، واستقبل المسلمين إعلان المملكة المتعلق بالحج، وابتدأ الموسم وتتم تأديته على أراضي المملكة، ولكن يتساءل الكثير عن موعد انتهاء موسم الحج للعام 2021، سوف نقدم لكم ذلك خلال سطور مقالنا.

موسم الحج 2021

أعلنت حكومة المملكة السعودية قبل ابتداء عن استعداداتها لموسم الحج لعام 1442/2021 والذي سيقتصر على حجاج الداخل فقط من المواطنين والمقيمين في المملكة، وعن عددهم 60 ألف حاج فقط من حجاج الداخل، وأنه لن يتم استقبال أي حاج من خارج المملكة، ويأتي قصر الحج على حجاج الداخل للعام الثاني على التوالي بسبب الأوضاع الصحية في دول العالم بسبب فيروس كورونا، وهو الأمر الذي يهدد أمن وسلامة الحجاج، وكذلك بسبب وجود تحورات جديدة للفيروس تهدد صحة الحجاج.

متى ابتدأ موسم الحج 2021

ينتظرون المسلمون في كل عام موسم الحج ويحلمون بأن يقوموا بأداء تلك الفريضة لإكمال الركن الخامس من أركان الدين الإسلامي، ويبدأ موسم الحج في الشهر الثالث عشر من العام الهجري، والذي يوافق شهر ذي الحجة، ، حيث تبدأ مناسك الحج في يوم الثامن من ذي الحجة وهو المعروف بيوم التروية وهو أحد الأيام المباركة والذي ينتظرها الحجاج في الموسم، وفيه يستعد الحجاج لقدوم يوم عرفة.

متى ينتهي موسم الحج للعام 2021

أما عن موعد انتهاء موسم الحج حيث أنه يأتي في اليوم الثالث عشر من ذي الحجة ألا وهو آخر يوم من أيام التشريق، ويمكن الانتهاء من فريضة الحج في اليوم الثاني عشر من ذي الحجة، فقد ابتدأ شهر ذي الحجة في يوم الأحد الحادي عشر من يوليو 2021 ، وابتدأت مناسك الحج يوم الأحد الثامن من ذي الحجة الموافق للثامن عشر من يوليو 2021، وتنتهي مناسك الحج يوم الجمعة الثالث عشر من ذي الحجة الموافق للثالث والعشرين من يوليو 2021.

أيام تأدية مناسك الحج 2021

كما وضحنا لكم بأن مناسك الحج ابتدأت في اليوم الثامن من ذي الحجة، حيث تبلغ عدد أيام الحج ستة أيام ومن الممكن أن تتم الحاج مناسكه في خمسة أيام، وعن أيام الحج فهي كما يلي:

  • يوم الثامن من ذي الحجة: يبدأ الحجاج في هذا اليوم بالإحرام إن لم يكونوا قد أحرموا قبل ذلك، ويتوجه فيه الحاج إلى منى ويبيت فيها ليلتها، ويبقى في منى  إلى أن تشرق شمس اليوم التالي.
  • اليوم التاسع من ذي الحجة: ألا وهو يوم عرفة؛ وفيه يتوجه الحاج من منى إلى عرفات للوقوف على جبل عرفات حتى غروب شمس يوم التاسع من ذي الحجة، ويصلي الحاج في عرفات صلاتي الظهر والعصر جمع تقديم، وبعد غروب شمس يوم عرفة يتوجه إلى المزدلفة ليصلي فيها المغرب والعشاء جمع تأخير.
  • اليوم العاشر من ذي الحجة: وهو أول أيام عيد الأضحى، وفيه يتوجه حجاج بيت الله الحرام من المزدلفة إلى منى لرمي جمرة العقبة، وبعد الانتهاء منها يقوم بالنحر، ثم الحلق، ويتوجه إلى مكة لأداء فريضة الطواف.
  • اليوم الحادي عشر والثاني عشر من ذي الحجة: وهما أول وثاني أيام التشريق، وفي اليوم الحادي عشر من ذي الحجة يعودوا الحجاج إلى منى مرة أخرى ويبيت في منى ليلتي، وبعدها يقوم برمي الجمرات الثلاث بعد زوال الشمس، ومن ثم يعود الحاج إلى مكة، فإن لم ينتهي من رمي الجمرات يجب عليه البقاء في منى ليرمي الجمرات، وبعد الانتهاء من رمي الجمرات يعود الحاج إلى مكة وفي خلال طريقة يستحب له أن يؤدي صلاة الظهر والعصر والمغرب والعشاء في وادي المحصب.
  • اليوم الثالث عشر من ذي الحجة: يعتبر هو آخر يوم من أيام التشريق، ويقوم الحاج برمي الجمرات الثلاثة إن لم يكن أداها في اليومين السابقين، ويعود إلى مكة.

مواقيت إقامة مناسك الحج 2021

يتوجب على الحاج الراغبين في أداء فريضة الحج أو العمرة التعرف على مواقيت الحج الزمانية والمكانية، ألا وهي المواقيت التي بينها لنا النبي صلى الله عليه وسلم بشكل واضح لكافة المسلمين لذلك فإنه يتوجب عليهم الإحرام منها وعدم تجاوزها إلا بعد الإحرام من أجل تعظيم بيت الله الحرام الذي يقدم لزيارته، وتنقسم المواقيت الخاصة بالحج إلى المواقيت الزمانية وهي المواقيت التي يجب على المسلم المقبل على أداء فريضة الحج الالتزام فيها بالابتعاد عن الرفض والفسوق والجدال، والانشغال بفعل الخير وذكر الله، وتبدأ المواقيت الزمانية من شهر شوال، وتنتهي بنهاية مناسك الحج.

وهكذا نكون قد توصلنا الى نهاية مقالنا الذي عرضنا لكم فيه متى ينتهي موسم الحج 2021، بالإضافة للتعرف على العديد من المعلومات التي تتعلق بموسم الحج.

السابق
من هي كوكو شانيل ويكيبيديا
التالي
اتحرى العيد اكثر من طفل كلمات

اترك تعليقاً