اسلاميات

من هو النبي الذي ألان الله له الحديد

من هو النبي الذي ألان الله له الحديد، فقد ذكر الله معجزة الانة الحديد في كتابه العزيز في سورة سبأ في قوله تعالى: “وألنا له الحديد”، وسورة سبأ من السور المكية، وتعد هذه المعجزة واحدة من المعجزات التي وهبها الله للكثير من الأنبياء من اجل بيان صدق الرسالة التي حملها الأنبياء والرسل، الا وهي عبادة الله وحده، ومن بين الأنبياء الذين وهبهم الله المعجزات، معجزة سيدنا موسى عليه السلام وهي تحويل العصا الى ثعبان، ومعجزة سيدنا عيسى عليه السلام وهي تكليم الله له في المهد، والعديد من المعجزات التي وهبها الله لأنبيائه.

من هو النبي الذي ألان الله له الحديد

النبي الذي ألان الله له الحديد هو النبي داود عليه السلام، وهو من نسل سيدنا إبراهيم عليه السلام، وابنه سيدنا سليمان عليه السلام، وقد كان النبي داوود قاضيا يحكم بين الناس بالعدل ونبيا في ان واحد، وقد وهبه الله نعمة الملك وهو ان يكون ملكا على بني إسرائيل، وذلك عقب المعركة التي انتصر فيها على جالوت وانتهت بقلته، وجالوت هو ملك من الملوك الطغاة، وقد وقعت هذه الحادثة بعد موت يوشع بن نون عليه السلام، وظهور ملوك طغاة يقتلون الأنبياء وكان جالوت من ضمن هؤلاء الملوك الذين يقتلون الأنبياء.

صفات النبي داوود عليه السلام

كان داود عليه السلام نبيا من انبياء بني إسرائيل، وقد اشتهر عليه السلام بالعديد من الصفات، ومن هذه الصفات ما يلي:

  • التقوى: فقد كان عليه السلام تقياً لله وكان داما ما يحرص على قيام الليل، كما انه كان كثير الصيام فقد كان يصوم يوم ويفطر في اليوم الاخر، وقد ورد ذلك في حديث الرسول صلى الله عليه وسلم: “أحب الصيام الى الله عز وجل صيام داود عليه السلام، كان يصوم يوما ويفطر يوما، وأحب الصلاة الى الله عز وجل صلاة داود عليه السلام، كان ينام نصف الليل، ويقوم ثلثه، وينام سدسه”.
  • القوة والشجاعة: وهي من أكثر الصفات التي تمتع بها عليه السلام، وقد تجلت في معركته ضد جالوت وانتصاره عليه وقتله، كما ان هذه القوة مكنته من تشكيل وتصنيع الحديد بأشكال متعددة، وقد كان سيدنا داود عليه السلام يحب ان يعيش من قوت يومه، كما ذكر رسول الله صلى الله عليه وسلم في الحديث الشريف: “ان اطيب ما اكل الرجل من كسبه وان نبي الله داود كان يأكل من كسب يده”.

معجزات سيدنا داود عليه السلام

فقد كان هناك العديد من المعجزات التي وهبها الله لنبيه داود عليه السلام، ومن هذه المعجزات ما يلي:

  • تسبيح الجبال والطير: فقد سخر الله تعالى لسيدنا داود عليه السلام الجبال والطير يسبحون معه عندما كان يتعبد الله ويسبح له، او في حال بداية قراءته من الزبور، فقد كان عليه السلام يتميز بصوت عذب اثناء التسبيح او التلاوة.
  • تعلم الزبور: وهو الكتاب الذي انزله الله تعالى على سيدنا داود عليه السلام، وهو يمثل واحدا من الكتب السماوية التي خلت من الأوامر والاحكام على عكس القران الكريم، وقد اشتمل الزبور على العديد من العبر والحكم.

وفاة النبي داود عليه السلام

وقد توفى سيدنا داود وهو في عمر ال 100 عام، عندما حضر اليه ملك الموت الذي لم يعرفه فسأله من انت فأجابه ملك الموت: “انا الذي لا اهاب الملوك ولا يمنع مني الحجاب”، فعرف سيدنا داود انه ملك الموت.

وفي الختام نتمنى ان نكون قدمنا لكم إجابة سؤالكم والذي بعنوان من هو النبي الذي ألان الله له الحديد، ووضحنا لكم من هو النبي داود، وما هي اهم صفاته التي تحلى بها، واهم معجزاته عليه السلام، والعديد من المعلومات الأخرى التي تفيد الكثير من الناس.

السابق
دلت الآيات على أمر من أمور اليوم الآخر يجب الإيمان به هو
التالي
هل يجوز صلاة الاستسقاء منفرداً