الشخصيات

من هو الشيخ صباح الأحمد الصباح

من هو الشيخ صباح الأحمد الصباح

 

ضجت وسائل التواصل الاجتماعي يوم الثلاثاء 29/سبتمبر/2020 بخبر وفاة أمير الكويت صباح الأحمد الجابر الصباح، عن عمر يناهز ال 91 عاماً، وكانت قد قطعت وسائل الاعلام الكويتية الإرسال، وقامت ببث آيات قرآنية قبل التأكد من خبر الوفاة ببضع ساعات، وقد أُعلن الحداد رسمياً على سمو الشيخ 40يوماً، وإغلاق لمدة 3 أيام لكافة الدوائر الرسمية في الدولة الكويتية.

 

سبب وفاة الشيخ صباح الأحمد الصباح

كان قد غادر الأمير صباح الأحمد الصباح دولة الكويت في رحلة علاجيّة، استمرت مدة 6 أسابيع في مشفى في الولايات المتحدة الأمريكية، لتلقي العلاج بعد عملية جراحية جراها في الكويت، بدأت منذ 23 يوليو الماضي، لكن استمرت حالته الصحية في تدهور وتوفى بعد صراع طويل مع المرض، وعدة مشاكل صحيّة في القلب .

 

من هو الشيخ صباح الأحمد الصباح

 

الشيخ صباح الأحمد الصباح الأمير الخامس عشر لدولة الكويت، منذ الاستقلال عن بريطانيا، ولد في ( 16 يونيو 1929)، وهو الابن الرابع من الذكور لوالده أحمد الجابر الصباح، أمه منيرة العثمان السعيد العيار، وإنه الاخ غير الشقيق للأمير الراحل جابر الأحمد .

 

السيرة الذاتية للشيخ صباح الأحمد الصباح

اهتم أمير الكويت بالأمور السياسية منذ فترة شبابه، وتلقى تعليمه في بدايته (بمدرسة المباركية)، ثم استكمل تعليمه على يد أستاذة خصوصيين، وتنقل إلى عدة دول لاكتساب الخبرة والمهارات السياسية، وشهد الحرب العالمية الثانية، وكان على اطلاع مستمر على أعمال والده السياسية، وتزوج في فترة شبابه من ابنة عم والده الشيخة فتوح السلمان الحمود الصباح .

تاريخ الراحل حافل بالإنجازات وتحدي الصعاب ومن أبرز جهوده كانت في الأزمة اليمنية، وحرب الإيران على العراق، حيث قام بالتدخل كوسيط له القبول بين الطرفين، لم تتوقف وساطته حتى بعد استلامه الحكم في الكويت عام 2006،        وبذلك قامت الأمم المتحدة عام 2014 ، بمنحه منصب ومُسمى قائداً للعمل الإنساني تقديراً لأعماله الإنسانية النبيلة في جميع المجالات.

تولى حكم الكويت عام 29/يونيو/2006، متعهداً بالعمل من أجل تطور دولة الكويت ولينعم شعبها بالتعاون والاقتصاد المتنوع والحياة الكريمة، كان على قدراً من الأمانة والمسؤولية والنزاهة، داعماً للديمقراطية والحرية بالرأي، محارباً للفساد، داعماً للتنمية في المجتمع .

كان قائداً وسعى لحل الأزمة الخليجية التي قطعت بها دولة السعودية والبحرين والإمارات ومصر علاقاتها دولة قطر كانت بتاريخ 5/يونيو/2017 وفرضت عليها الحصار .

ومن خصاله النبيلة أنه كان يقدم الكثير من المبادرات لشعوره باستمرار بما يحتاجه أهل الكويت، وأبرز هذه المبادرات المكرمة الأميرية التي منح فيها مبلغ ألف دينار عام 2011 لكل مواطن، ومواد تموينية استمرت ل 14 شهر، هذا جعل الاحتفالات الوطنية مميزة بفرحة وبهجة خاصة في الدولة لدى مواطنيها .

إضافة إلى ذلك ما سعى له في نهضة الكويت، تجسدت بمشارع ضخمة، منها مدينة صباح الأحمد البحرية، وميناء مبارك، وجسر جابر، ومشفى جابر، ومدينة المطلاع التي هي من أبرز المدن الإسكانية الجديدة، وتطوير عدد من الطرق الرئيسية، ومشروع مصفاة الزور، وبناء مبنى المطار الجديد، وإنشاء شبكة جسور، واستاد جابر الرياضي .

 

حداد ونعي لوفاة الشيخ صباح الأحمد الصباح

توالت التعازي فور انتشار خبر وفاة الأمير صباح الأحمد الصباح، فقد نعى ملك دولة الأردن الأمير صباح، وأبدا مكانته العزيزة وعبر عن حزنه في تغريده حزينة يعزي بها الكويت ونفسه برحيل سمو الشيخ، كما وأصدر الديوان الملكي الأردني إعلان بالحداد في البلاط الملكي الهاشمي على روحه الطاهرة مدّة 40 يوم تبدأ من يوم وفاة الراحل .

كما وأمر أمير دولة قطر بتنكيس الأعلام حزناً على وفاة قائد العمل الإنساني   وأعلن الحداد في البلاد لمدة 3 أيام.

ونعاه رئيس لبنان ميشال عون، ووصفه بأنه كان الصوت الصارخ في جميع المحافل الإقليمية والدولية، مدافعاً عن الحقوق العربية، وعن كل قضية عادلة وخصوصاً قضية فلسطين الأبدية .

السابق
سبب وفاة الشيخ صباح الاحمد الصباح
التالي
كلمات حذفت الالف من وسطها