الوطن العربي

من محددات الهويه الوطنيه

من محددات الهويه الوطنيه، ان مفهوم الهوية الوطنية في كل أمة من الأمم هي عبارة عن مجموع الخصائص والصفات التي تتسم بها هذه الأمه ، فهي تساهم في ترجمة روح الانتماء عند أبنائها، فللهوية الوطنية أهمية كبيرة في رفع شأن هذه الأمة، فهي من تسهم في تقدمها وازدهارها، وبدون وجود هوية وطنية تعبر عن الأمة، تفقد هذه الأمة الكثير من معاني الوجود والاستقرار، فما هي البنود التي يمكن تصنيفها على أنها من محددات الهويه الوطنيه ففي مقالنا هذا سوف نتعرف عليها في مقالنا هذا.

مفهوم الهوية الوطنية

تعرف الهوية الوطنية ف يكل امة انها عبارة عن الخصائص والسمات التي تتميز بها، وتترجم روح الانتماء لدى أبنائها ولها أهميتها في رفع شأن الأمم وتقدمها وازدهارها، فبدونها تفقد الأمم كل معاني وجودها واستقرارها بل يستوي وجودها من عدمه، وهناك عناصر للهوية الوطنيّة لا بد من توفرها، وقد يختلف بعضها من أمّة لأخرى.

عناصر الهوية الوطنية

كما تعرفنا في الفقرة السابقة على تعريف الهوية الوطنية ففي هذه الفقرة سوف نتعرف على عناصر الهوية الوطنية وهي كالآتي:

  • اولا الموقع الجغرافي، حيث إنّ من يشتركون فيها يضمّهم موقع جغرافي محدد.
  • ثانيا التاريخ فهو عبارة عن التاريخ المشترك الذي يربط كل من يشتركون في الهوية الوطنية الواحدة، وهو الأحداث التي مرت بآبائهم وأجدادهم وأجداد أجدادهم بصفتهم الجماعيّة على هذه الأرض.
  • ثالثا الاقتصاد، كما في ذلك يربطهم رباط اقتصاديّ واحد، وايضا نظام مالي واحد كنظام العملات الموحد ونظام التسعيرة الموحد لبعض السلع الاستهلاكيّة.
  • رابعا العلم الواحد، فهو الرمز المعنوي الذي يقوم بجمع كل أبناء الشعب الواحد والقضيّة الواحدة، وهو شيء مادي ملموس، له رسم وشكل محدد بألوان محددة، ولكنه يرمز إلى قيمة معنويّة، وهي الهوية الوطنية والانتماء للوطن.
  • خامسا الحقوق المشتركة، حيث يتمتع أبناء الهوية الوطنية الواحدة بالحقوق ذاتها، كحق التعليم، وحق التعبير عن الرأي، وحق الحياة بكرامة وعزة على أرضهم، وحق الملكية، وحق البناء فوق أرضهم، وحق العمل، وغير ذلك من الحقوق التي تجسد معاني الهويّة الوطنية.
  •  سادسا الواجبات، وهي عبارة عن الواجبات الفرديّة والجماعية، التي يتعين على المجموع الوطني القيام بها، إمّا بصفة الفردية، كالأفراد كل في مجال عمله وتخصصه ونشاطه، وإمّا بصفتهم الجماعية، وذلك مثل ما يتعين على المؤسسات القيام به نحو مواطنيها، وفق آليات محددة، كمؤسسات التربية والتعليم، ومؤسسات الصحة والبيئة، والاقتصاد، والبنى التحتيّة، كسلطة المياه، ووزارة العمل، والدفاع، وسلطة المواصلات، والسلطة الحاكمة بكل مؤسساتها التشريعيّة والتنفيذية، وغير ذلك من مسميات وطنية تحمل روح العمل الجماعي لخدمة الوطن والمواطن، فهذه كلها بعملها والتزامها به على خير وجه تعبر عن الهوية الوطنيّة.

اهمية الهوية الوطنية

ان الهوية الوطنية لأي دولة عربية هي جزء لا يتجزأ عن الهوية القومية العربية، ومع ذلك الاحتفاظ على خصوصيات الشعب من عادات وتقاليد ورموز دالة على دولة بذاتها، ففي هذه الفقرة نوضح اهمية الهوية الوطنية وهي كالآتي:

  • اولا لابد من الاهتمام بالهوية الوطنية من قِبل مؤسسات الدولة، لأنها هي الضمان الوحيد لاستمرار الوحيدة ، والهوية الوطنية هي بمثابة الرّوح للجسد.
  • ثانيا فان الهوية الوطنية تحافظ على تاريخ الدولة وتراثها، فان تاريخ أي دولة من الدّول مرتبط بدرجة كبيرة مع الهوية الوطنية.
  • ثالثا تعزيز اعتزاز الفرد بذاته.
  • رابعا ان الهوية الوطنية تساعد على تطوير المعارف، واستيعاب جميع التطّورات التي تواكب العصر.
  • خامسا أهمية الهوية الوطنية تكمُن في الحافظ على لغة الدّولة؛ لأنها رمز من رموز الدّولة.

وهكذا قد نكون قد اختتمنا مقالنا فقد قمنا من خلال هذه الفقرة التعرف على تعريف الهوية الوطنية وعلى عناصرها واهميتها للفرد والمجتمع.

السابق
كيف احافظ على لمعة الشعر موضوع 6 عناوين فرعية
التالي
الفرق بين وفاة زوج حفصة وزواجها من النبي