من طرق معرفة أصل الألف اللينة في الأفعال الثلاثية أن نأتي بالفعل - موسوعة نت


من طرق معرفة أصل الألف اللينة في الأفعال الثلاثية أن نأتي بالفعل

بواسطة: - آخر تحديث:
من طرق معرفة أصل الألف اللينة في الأفعال الثلاثية أن نأتي بالفعل


من طرق معرفة أصل الألف اللينة في الأفعال الثلاثية أن نأتي بالفعل، تعتبر الألف اللينة على أنها حرف الألف ذلك الذي يكتب بدون وجود همزة عليه، حيث يقع في أواخر الكلمات، إذ أنها تكتب بطريقتين فإما أن تكون على صورة كرسي نحو ( ى ) أو على صورة ألف دون همزة ( ا )، فالألف المقصورة يطلق على انها تلك الألف التي تكون ساكنة وما قبلها مفتوح .

يمكن استخدام العديد من الطرق المختلفة في معرفة أصل الألف اللينة في الأفعال الثلاثية من خلال الفعل المضارع أو من خلال إستاد الفعل الثلاثي إلى احد الضمائر المتحركة .

من طرق معرفة أصل الألف اللينة

في الأفعال الثلاثية التي تكون مصدرها من الفعل الثلاثي، فإن الألف اللينة تكتب دائماً في أواخر الأفعال ، كما يطلق عليها أيضاً بحروف العلة الثلاثة المعروفة وهي ( أ – و – ي )، حيث يمكن أن توجد هذه الحروف في وسط الكلمات أو في اخرها .

فقد تمكن علماء النحو والصرف من توضيح بعض الطرق التي سهلت على المتعلم او الشخص من الاستدلال والتعرف على الألف اللينة في الفعل الثلاثي ومن تلك الطرق ما يلي:

  • من خلال إستاد الفعل إلى احد الضمائر المتحرك، وينطبق ذلك أيضاً على تاء الفاعل .
  • إسناده إلى ألف الإثنين .
  • من خلال صوغ أسم الهيئة من الفعل الثلاثي المعتل في أواخره .

حل سؤال: من طرق معرفة أصل الألف اللينة في الأفعال الثلاثية أن نأتي بالفعل

  • الفعل المضارع .

وخلاصة قولنا يمكننا معرفة الألف اللينة من خلال تتبع الحرف الأخير في الكلمة بحيث يكون على صورة ألف دون وجود أي همزة عليه، وبالتالي استطعنا في مقالتنا هذه أن نتعرف على إجابة السؤال من طرق معرفة أصل الألف اللينة في الأفعال الثلاثية أن نأتي بالفعل .

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


error: Alert: Content is protected !!