المنهاج السعودي

من خلال الصورة كم مرة تساوي كمية الطاقة الكهربائية الناتجة عن منشآت حرق الفحم ماينتج عن محطات الطاقة النووية؟

من خلال الصورة كم مرة تساوي كمية الطاقة الكهربائية الناتجة عن منشآت حرق الفحم ماينتج عن محطات الطاقة النووية؟

من خلال الصورة كم مرة تساوي كمية الطاقة الكهربائية الناتجة عن منشآت حرق الفحم ماينتج عن محطات الطاقة النووية؟، تعتبر الطاقة الكهربائية هي المُحرك الأساسي لأي آلة كهربائية في الوجود، ولا يُمكِن الاستغناء عن الكهرباء في حياتنا على الإطلاق، كما أن المولدات الكهربائية تحتاج إلى الوقود لكي تعمل، سواء بترول أو فحم أو ما شابه.

ويدرس طلبة الفيزياء الطاقة الكهربائية وكميتها في تشغيل محطات الوقود، حيث طُرِح على الطلبة سؤال من خلال الصورة كم مرة تساوي كمية الطاقة الكهربائية الناتجة عن منشآت حرق الفحم ماينتج عن محطات الطاقة النووية؟

عرف الطاقة الكهربائية

قبل الإجابة على سؤال من خلال الصورة كم مرة تساوي كمية الطاقة الكهربائية الناتجة عن منشآت حرق الفحم ماينتج عن محطات الطاقة النووية؟ دعونا نتعرَّف على الطاقة الكهربائية وهي الطاقة المتولدة من الصواعق والاحتكاكات الطبيعية، والتي تم تطويرها من خلال صناعة مولدات للطاقة الكهربائية، من خلال تحويل الطاقة الكيميائية أو الطاقة الحركية إلى طاقة كهربائية في مجال مغناطيسي داخل المولدات، ولا نستطيع الاستغناء عن الطاقة الكهربائية في حياتنا على الإطلاق، نظراً لاستخداماتها الكثيرة في الحياة العامة.

كم مرة تساوي كمية الطاقة الكهربائية الناتجة عن منشآت حرق الفحم ماينتج عن محطات الطاقة النووية

انتشر سؤال من خلال الصورة كم مرة تساوي كمية الطاقة الكهربائية الناتجة عن منشآت حرق الفحم ماينتج عن محطات الطاقة النووية؟ حيث يسعى طلبة الصف الثالث المتوسط لمعرفة الإجابة الصحيحة من خلال المُعطيات في السؤال، حيث أن منشآت حرق الفحم تساوي 40% وما ينتج عن محطات الطاقة النووية هو 15% وفيما يلي حل السؤال:

  • السؤال: من خلال الصورة كم مرة تساوي كمية الطاقة الكهربائية الناتجة عن منشآت حرق الفحم ماينتج عن محطات الطاقة النووية؟
  • الإجابة: 40% ÷ 15% = 2.6 مرة

ما هي المحطات النووية

تُعرَف المحطات الننوية على أنها مواقع صناعية لإنتاج الطاقة من خلال تحويل الطاقة الحرارية إلى طاقة كهربائية، وتُستخدَم المحطات النووية في إنتاج الكهرباء، كما أن هناك استخدامات أخرى للطاقة النووية من خلال تحويلها إلى أسلحة فتَّاكة، ويُنتِج العالم حوالي 14% من الطاقة الكهربائية من خلال المحطات النووية التي تملكها حوالي 31 فقط حول العالم، وقد تم اكتشاف وتوليد الطاقة الكهربائية من مفاعل نووي لأول مرة في ولاية تينيسي في الولايات المتحدة الأمريكية داخل مفاعل “جرافيت X10” النووي في العام 1948مـ.

ماذا ينتج عن احتراق الفحم

بدأ استخدام الفحم منذ اكتشاف النار في قديم الزمان، حيث بدأ تحويل الأخشاب إلى فحم قابل للاشتعال مرَّة أخرى، وكان أول استخدام للطاقة الحرارية للفحم في توليد طاقة حركية في القطارات، وتم استخدامه فيما بعد لأجل تحويل الطاقة الحرارية إلى طاقة كهربائية كما يتم في المحطات النووية، كما يُستخدَم الفحم في المنازل؛ لكن تحذر منظمة الصحة العالمية من استخدام الفحم في مناطق مُغلقة نظراً لأنه يحرق الأكسجين في الهواء ويحوله إلى أول أكسيد الكربون السام والذي من الممكن أن يؤدي إلى الاختناق والموت.

مما لا شك فيه أن الطاقة النووية مهمة كثيراً لأجل انتاج الكهرباء في العالم؛ لكنها خطيرة جداً حينما يتم تحويلها إلى أسلحة، لذلك فإن السلاح النووي من الأسلحة المُحرَّمة دولياً ولا يجوز استخدامها لأي سبب.

السابق
إن طاعة الوالدين وخدمة الأهل هي من
التالي
من المراد بقوله تعالى فأولئك هم الخاسرون