المنهاج السعودي

من خصائص التكاثر الجنسي

من خصائص التكاثر الجنسي، جعل الله عزوجل التكاثر الجنسي منذ ان جعل الله الارض موطنا للناس ومنذ بداية خلق سيدنا ادم وأمنا حواء يعتبر التكاثر الجنسي طريقة متفوقة لتكاثر الكائنات الحية  وتتكون الكائنات الحية من خلايا تحتوي كل منها على نواة. وتحتوي كل نواة على صبغات أو كروموسومات ، وتوجد الصبغات دائما بأعداد مزدوجة. وعند التكاثر ينفصل نصف عدد الصبغيات من (2ن) إلى (ن) وتنقسم الخلية إلى خليتين.

تعريف التكاثر الجنسي

يعتبر هو عملية تكاثر تضمن التنوع الوراثي للنسل يتم فيها اتحاد مشيج ذكري(حيوان منوي) مع مشيج أنثوي (بويضة) لتشكيل بويضة ملقحة تنمو لتعطي فرداً جديداً. ويتصف تكاثر أغلب الكائنات الحية من نبات وحيوان بالتكاثر الجنسي. وتشتمل عملية التكاثر الجنسي على عمليتين: الانتصاف أو الانقسام المنصف الذي يتم فيه فصل نصف عدد الصبغيات فينتج بويضة الأنثى في الأنثى وبويضة الذكر الآتية من الذكر . وفي عملية الاخصاب يتم فيها اندماج مشيجين أو اندماج بويضة الأنثى مع بويضة الذكر واستعادة العدد الأصلي من الصبغيات.

كيفية تحديد نوع الجنس

يوجد انواع من الأجناس فالفرد يتكون من نوعين من الاجناس منها :خلايا مذكرة وخلايا مؤنثة، مثل الثعابين ودودة الأرض ومعظم النباتات. ولكن معظم الحيوانات الثدية والإنسان يتخصص فيها جسم الذكر في إنتاج حيوانات منوية وينتج جسم المرأة البويضة، ويتحدد نوع الجنين أو المولود من الصبغيات المتجمعة في البويضة المخصبة الموروثة من الزوجين (الذكر والأنثى(.

خلال التكاثر الجنسي يلتقي العروسان مع بعضهما وفق عملية تعرف باسم الإخصاب لتكوين البيضة الملقحة التي تشكل الجنين، آخذة نصف المادة الوراثية DNA من كل فرد. في البشر، تحتوي البيضة الملقحة على 46 صبغيًا: 23 من الأم و23 من الأب، دمج هذه الصبغيات يولد نسلًا مشابهًا للأم والأب ولكن غير مطابق لهما

يتم تحديد  نوع الجنين من الصبغيات الموروثة عن الأبوين. في الإنسان يوجد صبغيان مخصصان يحددان جنس المولود وتسمى (الصبغيات الجنسية) ، وفي بعض الحيوانات يتحدد جنس المولود بعدد الصبغيات التي يحملها. ونظرا لأن تحديد الجنس عند الإنسان ينشأ عن الصبغيين الجنسيين XY يكون احتمال نشأة مولود ذكر أو أنثى بنسبة 1 : 1.

يتميز الفرد والحيوانات الثدية بوجود في نواة خليتهم الصبغيان XY : الكروموزوم Y يحمل جينات تعمل على نشأة مولود ذكر . وعدم وجود الكروموزومY معناه نشأة مولود أنثى. وعلى ذلك فالثدييات ذات XX من الصبغيات تكون مؤنثة أما تلك ذات الصبغيات الجنسية XY  فتكون ذكورا. ونجد هذا النوع من تحديد جنس النشأ في أحياء أخرى مثل ذبابة الفاكهة وكذلك في بعض النباتات. وفي بعض الأنواع ومن ضمنها ذبابة الفاكهة يتحدد نوع جنس النشأ من عدد الكروموزومات X  وليس من وجود الكروموزوم Y .

أنواع التكاثر الجنسي

التكاثر الجنسي بالإخصاب الخلطي

التكاثر الجنسي بالإخصاب الداخلي

التكاثر الجنسي بالإخصاب الخارجي

التكاثر الجنسي بالإخصاب الذاتي

وايضا للتكاثر الجنسي محاسن وتتراكم الطفرات المؤذية ضمن المادة الوراثيّة DNA مع مرور الوقت خلال الانقسام الخيطي، والكائنات الحية المتكاثرة لاجنسيا تنقل ببساطة هذه الطفرات إلى أبنائها، بينما الكائنات الحية التي تجمع مادتها الوراثيّة بالتكاثر الجنسي تسمح لجزء من طفراتها المؤذية بالانتقال لأبنائها، وتزيد إمكانية البقاء.

السابق
كيف أربي أبنائي تربية سليمة
التالي
أي نوع من النباتات التالية ينتج الثمار