المنهاج السعودي

من خصائص الاحجار الكريمة أنها

من خصائص الاحجار الكريمة أنها، تعتبر الأحجار الكريمة من المواد الطبيعية التي استخدمها الانسان منذ الاف السنين، وقد تم استخدام هذه الأحجار في أغراض الزينة والمجوهرات، حيث كان جمال هذه الأحجار يجذب نظر الناس اليها لما تحتويه من شكل جذاب ولون يميزها عن غيرها من الأحجار، وكانت تعتبر هذه الأحجار رمزا للسيادة، وكان أكثر من يستخدم هذه الأحجار هم الملوك ورجال الدين، وكانوا قديماً في مصر يتم تزيين الموتى بالحلي والمجوهرات المصنوعة من الأحجار الكريمة، وسنتعرف في هذا المقال على إجابة سؤال من خصائص الأحجار الكريمة أنها.

من خصائص الاحجار الكريمة أنها

لمعرفة إجابة سؤال من خصائص الاحجار الكريمة أنها، لا بد لنا أولاً ان نتعرف على مفهوم الأحجار الكريمة ويمكن تعرفيها بأنها مجموعة من المعادن النادر وجودها في الطبيعة، ولا يمكننا الحصول عليها بسهولة، فهذه الأحجار تتواجد في باطن الأرض، وتتكون من العمليات البيولوجية، كما ان هذه الأحجار تختلف عن بعضها البعض حيث صفاتها، الا ان هناك بعض الصفات التي قد تشترك هذه الأحجار مع بعضها البعض بها، فهذه الصفات هي التي يمكن اعتبارها من خصائص الأحجار الكريمة.

خصائص الأحجار الكريمة

هناك العديد من الصفات والخصائص التي ترتبط بأهمية الأحجار الكريمة والتي يجب اخذها بعين الاعتبار عند دراسة موضوع الأحجار الكريمة، ومن هذه الخصائص:

من خصائص الأحجار الكريمة الجذب البصري

يشتمل على العديد من العوامل المهمة، اهم هذه العناصر ما يلي:

  • اللون: يعتبر اللون من اهم الخصائص التي تتعلق بها الأحجار الكريمة، مثل احجار الروبي والياقوت والزمرد التي من مميزاتها انها تمتلك لون جذاب وتمتلك خاصية الشفافية، اما احجار المرجان والعقيق تمتلك أيضا لون جذاب لكنها لا تتمتع بخاصية الشفافية.
  • الحجم: يعتبر الحجم من اهم العوامل التي تبين الجوانب الجمالية للأحجار الكريمة، حيث ان الأحجار كلما كانت كبيرة بالحجم كان مقدار جمالها أكبر والعكس صحيح.
  • الشكل: يعتبر الشكل عامل من العوامل التي تختلف أهميتها باختلاف الشخص الذي يمتلك الحجر الكريم وما يرغب به هذا الشخص من اشكال.
  • الوميض: يعتمر الوميض من الصفات المميزة للأحجار الكريمة والتي تتباين في درجتها من أنواع الى أخرى بسبب درجاتها الفيزيائية مثل “الانعكاس والانكسار”.

من خصائص الأحجار الكريمة الديمومة

مهما كان جمال الأحجار الكريمة: لابد ان تكون هذه الأحجار متصفة بالديمومة، فبعض هذه الأحجار يعتبر من الأحجار الأبدية والغير قابلة للتلف مثل حجر الألماس، وبعض هذه الأحجار ناعما ولا يتصف بالقوة والديمومة.

من خصائص الأحجار الكريمة الندرة

عامل الندرة يعتبر من اهم العوامل بالنسبة للأحجار الكريمة كما ان الكثير من المتخصصين اتفقوا على ذلك.

من خصائص الأحجار الكريمة الصلابة

من أبرز الطرق التي يمكن استخدامه لحساب مدى صلابة الأحجار الكريمة هي مدى مقاومة هذه الأحجار لعوامل التآكل.

من خصائص الأحجار الكريمة الموضة

لها أهمية كبيرة في ابراز الأهمية الكبيرة للأحجار الكريمة بالأخص إذا تم اقتناء تلك الأحجار من قبل مشاهير معروفين.

أبرز انواع الأحجار الكريمة

هناك العديد من أنواع الأحجار الكريمة المتعارف عليها، وفيما يلي قائمة بأهم هذه الأحجار:

  • حجر اليشم الافريقي.
  • حجر الياقوت الكشميري.
  • حجر الامبيرويد.
  • حجر الازور الملكيت.
  • حجر ماس اكوا.

تاريخ الأحجار الكريمة

قديما توجه ابشر لاقتناء الأحجار الكريمة بسبب الجمال الذي تمتلكه هذه الأحجار كما انه تم استخدام هذه الأحجار في الاعمال التجارية مثل المقايضة والاعمار الاستثمارية وتم استخدامها أيضا في المجالات الطبية، حيث ان الأغنياء اتخذوا هذه الأحجار لاستعراض ثرواتهم ومكانتهم الاجتماعية، حيث كانت العائلات الملكية في العقود القديمة هي من تمتلك هذه الأحجار ولا يزال بعض هذه الأحجار موجودا لغاية يومنا هذا.

وفي الختام نكون قد أجبنا على سؤال من خصائص الاحجار الكريمة انها، وقمنا بتعريف هذه الأحجار وبيان خصائصها وانواعها وتاريخها، لتخدم هذه المعلومات العديد من الطلبة والباحثين.

السابق
من خصائص الصخور غير المتورقة
التالي
أصغر عظمة في جسم الانسان هي