السعودية

من اول من اتخذ الرياض عاصمة للسعودية

من اول من اتخذ الرياض عاصمة للسعودية، تعتبر الرياض في الوقت الحالي هي عاصمة للمملكة العربية السعودية، وهي من أكبر مدن المملكة ، وتعتبر ثالث أكبر عاصمة عربية بالنسبة لعدد السكان الموجود فيها ، ويسكن في الرياض ما يقارب 6 ملايين نسمه وفقاً لإحصائيات عام 2018 ميلادي، وسوف نذكر لكم في مقالنا هذا من هو اول من اتخذ الرياض عاصمة للسعودية.

من هو اول من اتخذ الرياض عاصمة للسعودية؟

اول من اتخذ الرياض عاصمة للسعودية هو الإمام تركي بن عبدالله بن محمد ابن سعود، والسبب في اختيار الرياض عاصمة للسعودية كان وفقاً لأسباب أمنية وتاريخية، وهي:

  • الدمار الذي حل بالدرعية، وهي من كانت عاصمة لأجدادة، فكان من الصعب إعادة بنائها حيث يتطلب ذلك الكثير من الجهد والوقت
  • تم اقامة الرياض على أنقاض حجر اليمامة، حيث كان ابن درع رئيساً على حجر ويعتبر من الدروع المنتمية الى مانع المريدي جد ال سعود.
  • الطبيعة الخلابة للرياض، حيث تكثر فيها المناطق الخضراء، وتتوفر فيها التلال التي تزيد من حصانتها وأمنها .

وفي عهد تركي بن عبدالله شهدت الرياض أعمالاً معمارية عديدة، فأصبحت الدرعية تتبع لها، ومن الأعمال التي حصلت في عهده بناء مسجد كبير، بالاضافة الى إعادة بناء سورها والقيام بترميمه.

مؤسس الدولة السعودية الأولى

المملكة العربية السعودية تقع في الجنوب الغربي لقارة أسيا، وهي من أكبر الدول الموجودة في الشرق الأوسط من حيث مساحتها، ويتواجد فيها الكثير من الأراضي الصحراوية القاحلة، ويحد السعودية من الشمال دولتا الأردن والعراق، ومن الشرق الإمارات العربية المتحدة والبحرين وقطر، ومن الجنوب تحدها دولة اليمن، وبالنسبة للحدود الغربية تطل على البحر الأحمر، وتعتبر أسرة اَل سعود هي من تحكم المملكة العربية السعودية.

وبالنسبة لمؤسس الدولة السعودية الأولى فهو محمد بن سعود بن محمد بن مقرن بن مرخان.

عاصمة الدولة السعودية الأولى

تعتبر مدينة الدرعية عاصمة الدولة السعودية الأولى، حيث تم تأسيسها في عام 1744 ميلادي ، وتقع الدرعية في مدينة نجد، وتم اتخادها عاصمة للدولة السعودية الأولى من بعد التحالف الذي تم بين الشيخ محمد عبد الوهاب والإمام محمد بن سعود، وذلك بعد قرار الشيخ محمد بن عبد الوهاب بالانتقال الى بلدة الدرعية، والإقامة عند تلاميذه فيها، وهذا السبب الاول لاختيارها العاصمة. ولكن لم تبقى الدرعية عاصمة للسعودية لفترة طويلة فقد قام ابراهيم باشا برفقة القوات العسكرية بحصار المدينة لمدة خمسة شهور، حتى تم الاستسلام وتسليم المدينة.

مؤسس الدولة السعودية الثانية

كانت تسمى إمارة نجد او الدولة السعودية الثانية الذي تم تأسيسها من قبل تركي بن عبدالله بن محمد اَل سعود، وذلك بعد سقوط الدولة السعودية الاولى علي يد إبراهيم باشا، حيث قام والد إبراهيم باشا وهو محمد علي باشا بأمره بالانسحاب من نجداً، ورافق ذلك الكثير من المحاولات الوطنية من أجل إعادة بناء الدولة السعودية الثانية.

عاصمة الدولة السعودية الثانية

قام الإمام تركي بإتخاد مدينة الرياض عاصمة للدولة السعودية الثانية، بعد الدمار الكبير الذي حل بمدينة الدرعية التي كانت سابقاً العاصمة، حيث شهدت الدولة السعودية الثانية توسعات كبيرة في الأراضي ، ومع ذلك لم تستمر الدولة السعودية الثانية كثيراً لما تعرضت له من خلافات وصراعات داخلية، ومن هذه الصراعات هو الصراع الذي حصل مع أبناء الامام فيصل بن تركي، والذي ادى ذلك الى سقوطها علي يد امير حائل عام 1891ميلادي.

مقارنة بين الدولة السعودية الاولى والدولة السعودية الثانية

هناك العديد من المفارقات بين الدولتين وسوف نذكر لكم المفارقات التي تتعلق بكل دولة  وفقاً للجوانب العلميه والمالية:

  • الدولة السعودية الاولى /
  1. الحياه العلمية: حضر علماء الدعوة السعودية مجالس العلم بأنفسهم، يتم عقد مجالس العلم في المساجد وبعض من بيوت المعلمين، توفير كتب في مختلف الموضوعات العلمية في مكتبات موجودة بالدرعية، ولكل من يرغب بالتعليم فهو مشاع، تقوم الدولة بمنح مكافأت للطلبة المتفوقين
  2. الجانب المالي: تعتبر الزكاه هي المصدر الاساسي للدخل، يتم صرف الاموال في أكثر من مكان مثل : صرف مرتبات لعمال الزكاه والقضاه والولاه، صرف مكافأت للمتفوقين وللمعلمين، القيام بمساعدة الفقراء والمحتاجين، والعمل على مساعدة المنكوبين في حالة حصول الحوادث
  • الدولة السعودية الثانية/
  1. الحياه العلميه: تصنيف كتب وفتاوي في الامور المتعلقة بالدين علي يد مجموعة من العلماء، وتعليم القراءة والكتابة من خلال الكتاتيب المنتشرة في جميع أنحاء الدولة، بالاضافة الى وجود كتاتيب لتدريس العلوم الاجتماعية والدينية واللغوية وايضا الحساب، والتعليم في المساجد من خلال حلقات العلم.
  2. الجانب المالي والاقتصادي: انتشار الموارد الاقتصادية ومن اهمها الزراعة، الانتشار الكبير للتجارة في المدن والاسواق، كانت الصناعة لا تتجاوز الا بعض المحرف المهنية البسيطة، او الاحتياجات اليومية مثل الحدادة والنجارة وغيرها..

مؤسس الدولة السعودية الثالثة

تعرف الدولة السعودية الثالثة في بداية نشأتها باسم إمارة الرياض،وإمارة نجد والإحساء، وبعد ذلك استطاعت الدولة في التوسع حتى استردت كل مناطق نجد، وتغيرت الاسماء حتى تم الوصول الى اعلان قيام المملكة العربية السعودية في عام 1932.                  وتأسست الدولة السعودية الثالثة علي يد الملك عبد العزيز ال سعود الذي قام بتأسيس الدولة السعودية الحديثة القائمة في الوقت الحالي.

عاصمة الدولة السعودية الثالثة

تعرف الدولة السعودية الثالثة حاليا بالمملكة العربية السعودية، وكان يطلق عليها سابقا باسم بلاد الحجاز، حيث تم ذلك بعد تمكن الملك عبد العزيز اَل سعود من إستعادة مدينة الرياض، وقام بتأسيس المملكة العربية السعودية واتخاذ الملك عبد العزيز مدينة الرياض عاصمة للمملكة العربية السعودية حتى وقتنا الحالي لما لها أهمية ومكانة جغرافية وتاريخية.

 أسباب عودة الدولة السعودية

من الاسباب الكبيرة التي أدت الى توحيد المملكة العربية السعودية واعتبارها من أهم الدول، هي رغبة المملكة العربية السعودية في التوحد والاستقرار، فالدولة السعودية عانت على مر السنين في الوقت السابق من التفرقة الطائفية والمذهبية، التي أدت الى تقسيم الأراضي في المملكة الى عدة أقسام معادية، ولكن بعد ذلك استطاع الملك عبد العزيز اَل سعود من توحيد الدولة وجعل الدولة السعودية من دولة ذات سيادة مستقلة.

في نهاية مقالنا قدمنا لكم إجابة مختصرة عن سؤالكم من اتخذ الرياض عاصمة للسعودية، بالاضافة الى مؤسسين الدولة السعودية على الثلاث مراحل والعاصمة التي تم إتخادها في كل مرحلة، ومفارقات بشكل مختصر للدولة السعودية الاولى والثانية.

السابق
رقم ناقل الرياض
التالي
اهم شروط التسجيل في حساب المواطن للفرد