المنهاج السعودي

من الذي انزل عليه الانجيل

من الذي انزل عليه الانجيل، الانبياء هم الذين اختارهم الله عزوجل عن غيره من عباده ليحملوا رسالته ويبلغوها الى جميع الناس لإرشادهم على طريق الخير والنور وابعادهم عن طريق الظلال، حيث انه يقصد بالرسول هو من يوحى اليه بشريعة الله سبحانه وتعالى وهو كلف بتبليغها ويحمل رسالة سماوية اخرى مختلفة عن الرسول الذي سبقه، ولكن النبي يقصد به من يوحى اليه بشريعة الله لكنه لا يقوم بحمل رسالة سماوية جديدة بل تكون رسالته مكملة لشريعة سابقة.

معلومات عن الانبياء والرسل

اختلف العلماء المسلمين على تحديد عدد الانبياء والرسل الذين اصطفاهم الله عزوجل وكرمهم من بين خلقه، فالقران الكريم ذكر عدد الانبياء والرسل بخمسة وعشرين، منهم ثمانية معشر نبيا ذكروا في سورة الانعام والباقي  ذكروا في سور عديدة من القران الكريم , والباقي في عدة سور ذي الكفل، وشعيب، ‏وهود، وآدم، وإدريس، وصالح، ومحمد، ومن الانبياء والرسل هم:

  • آدم عليه السلام: يعتبر سيدنا ادم عليه السلام هو اول من خلقه الله عزوجل على هذه الارض هو وأمنا حواء، وعاش الف سنة ثم ارسل الى الهند .
  • عيسى عليه السلام: هو الذي انزل عليه كتاب الانجيل وارسل الى بني اسرائيل.
  • يعقوب عليه السلام: وهو الذي ارسل الى شعب اسرائيل.
  • ابراهيم عيه السلام: وهو الملقب بابي الانبياء انزلت عليه الصحف الاولى التي ذكرت في القران الكريم وعددها عشر صحف وارسل الى جنوب بابل في العراق.
  • نوح عليه السلام: يلقب بشيخ المرسلين وعاش 950عاما.
  • سليمان عليه السلام: هو الذي استلم حكم العرش في صغره وكان عمره 12 عاما عبد وفاة ابيه .
  • هارون عليه السلام: عاش مع اخيه موسى عليه السلام في مصر، وهو الذي ارسل الى بني اسرائيل .
  • محمد عليه افضل الصلاة والسلام: وهو خاتم النبيين والمرسلين ارسل الى العرب وانزل عليه القران الكريم حيث انه عاش 63عاما.

تعريف كتاب الانجيل

كتاب الانجيل هو الكتاب الذي أنزله الله وفقا للعقيدة الإسلامية على المسيح بعدما انزل التوراة على موسى ومؤيدًا لها، وموافقًا لها في أكثر الأمور الشرعية، يهدي إلى الصراط المستقيم، ويبين الحق من الباطل، والابعاد عن طريق الضلالة ويدعو إلى عبادة الله وحده دون من سواه، وهو الإنجيل الذي أنزل على المسيح عليه السلام وقد تعرض للتحريف.

الكتب كما وردت في القران الكريم

يعد اليمان بالكتب السماوية التي انزلها الله على انباءه ورسله من اهم اركان الايمان الستة، وورد في القران الكريم عن كل كتاب نزل على أي نبي او رسول من عند الله عزوجل وسوف ورتبت الكتب كما وردت في القران وهي:

  1. التوراة: انزل علي موسى عليه السلام.
  2. الزبور: وهو زبور داوود عليه السلام.
  3. الانجيل: انزله الله على المسيح بعدما انزل التوراة على موسى ومؤيدًا له.
  4. القرآن الكريم: نزل على النبي محمد صلى الله عليه وسلم.
  5. ابناءنا وبناتنا الطلاب الاعزاء تحدثنا في مقالنا هذا عن جميع الكتب السماوية التي انزلها الله على انباءه ورسله الكرام وكانت خاتمتهم بالنبي محمد صلى الله عليه وسلم وتحدثنا عن تعريف كتاب الانجيل ومعلومات عن الانبياء .
السابق
وحدة قياس الكثافة هي
التالي
حكم البيع بعد نداء الجمعة الثاني