المنهاج السعودي

من الخطط التي تستعمل في حل المسائل؟

من الخطط التي تستعمل في حل المسائل؟

من الخطط التي تستعمل في حل المسائل؟ دائماً ما نحتاج إلى الخطط في حياتنا، من أجل الوصول إلى هدف ما، وحتى خلال الدراسة، يجب علينا وضع خطة لأجل إنجاز المطلوب في وقت زمني مُحدَّد؛ لكن حينما يتعلق الأمر في حل المسائل، أي الخُطط يجب علينا أن نختار.

وتعمل المناهج العربية على وضع أكثر الطُرُق سهولة وعملية للطلبة حتى يستطيعوا حل المسائل وفي هذا السياق يحاول الطلبة معرفة حل سؤال من الخطط التي تستعمل في حل المسائل؟ المطروح معهم في المنهاج الخاص بالرياضيات.

حل سؤال من الخطط التي تستعمل في حل المسائل

انتشر سؤال من الخطط التي تستعمل في حل المسائل؟ بين الطلبة حيث يحاولون معرفة الخيار الصحيح من الخيارات المطروحة لحل السؤال، وكان من ضمن الخيارات عدَّة طُرُق للحل وهي “التخمين، التحقيق، الحل عكساً، انشاء جدول” ويجب على الطالب اختيار الحل الصحيح مما بين الأقواس، والحل هو:

  • السؤال: من الخطط التي تستعمل في حل المسائل؟
  • الإجابة: جميع ما سبق.

حيث أن كل الخيارات السابقة تُعتبَر من الخُطط التي تستعمل في حل المسائل.

ما هو التخمين

بعدما عرفنا حل سؤال من الخطط التي تستعمل في حل المسائل؟ دعونا نتعرَّف على طُرُق وخُطط الحل، والبداية مع التخمين وهو إيجاد التوقع الأقرب للمنطق في عملية الحل، وذلك من أجل الوصول إلى الحل الصحيح، فلو كان هناك مزرغة تضم عصافير وخيول عددهم 20 سوياً، في حين عدد الأرجل هو 64 رجل، فما هو الحل الأقرب للتخمين، ولأجل اتباع التخمين الصحيح يجب علينا تخمين عدد العصافير وعدد الخيول بحيث يكون عدد الأرجل 64 والحل هو:

  • عدد الخيول 12، وعدد العصافير 8، حيث أن (12×4=48) + (8×2=16) والناتج هو (48+16=64).

ما هو التحقيق

بالنظر إلى التحقيق فنجد أنه من الخطط التي تستعمل في حل المسائل وذلك من خلال التحقق من المسألة عن طريق وضع نمط الحل السريع، ولو عرضنا سؤال “يصل سعيد إلى محطة القطار في القطار الذي يصل بعد الساعة الـ9 صباحاً، علماً أن هناك  قطار يصل كُل 45 دقيقة منذ الساعة السادسة صباحاً فإذن الحل هو:

  • القطار الأول: 6ص، القطار الثاني 6:45ص، القطار الثالث 7:30ص، القطار الرابع 8:15ص، القطار الخامس 9ص.
  • الحل: يصل أحمد في القطار السادس وهو القطار الذي يأتي في الساعة 9:45صباحاً.

كيفية الحل عكسا

يعتمد الحل عكساً على البداية من نهاية السؤال لأجل إيجاد الحل الصحيح، فمثلاً لو أردنا حل سؤال “ذهب مزارع لشراء أقفاص لأجل تربية الطيور، حيث يملك المزارع 375 ريالاً وثمن القفص الواحد هو 15 ريالاً وأجرة نقل كافة الأقفاص هي 90 ريالاً فكم قفص يستطيع أن يشتري المزارع؟” والحل هو:

  • أولاً: نقوم بطرح ثمن النقل من المبلغ الرئيسي (375-90=285).
  • ثانياً: نقوم بتقسيم المبلغ المتبقي على ثمن القفص الواحد (285÷15=19).
  • ثالثاً: الحل هو: 19 قفصاً.

كيفية انشاء جدول

يعتمد إنشاء الجدول على مُعطيات السؤال من أجل إيجاد الحل، فلو أردنا حل سؤال “تحتاج ألاء 4 كرات من الصوف من أجل إنشاء قطعة فنية، فكم تحتاج آلاء لأجل إنشاء 23 قطعة فنية” والحل هو:

  • أولاً: نقوم بإنشاء جدول ونزيد 4 قطع صوف أمام كل قطعة فنية.
  • ثانياً: نجد أننا نحتاج إلى 92 قطعة صوف من أجل إنجاز 23 قطعة فنية.

بالتالي نكون قد عرفنا من الخطط التي تستعمل في حل المسائل؟ واستطعنا شرح كافة الخُطط المُستخدمة في الحل حتى يتمكَّن الطلبة من إيجاد الطريقة السليمة والصحيحة لحل المسائل التي تواجههم في منهاج الرياضيات للصف الرابع الابتدائي.

السابق
ما هو المكان الذي لا تستطيع ملكة بريطانيا دخوله دون الحصول على اذن مسبق؟
التالي
ما هي أول جامعة في العالم؟