صحة عامة

من أين نحصل على الكربوهيدرات

أين توجد الكربوهيدرات

الكربوهيدرات هي مواد عضوية تحتوي على عناصر الكربون و الهيدروجين وقد سميت بالكربوهيدرات أي هيدرات الكربون ونحصل عليها من خلال تواجدها في العديد من الأطعمة

وتوجد الكربوهيدرات في العديد من الأطعمة:

  • الشوفان:

هي مادة غذائية غنية بالفيتامينات والمعادن، والبروتين ومضادات الأكسدة، وهو غني جداً بالكربوهيدرات، حيث يحتوي الشوفان الخام على نحو 66% كربوهيدرات تشتمل على 11% ألياف وله دور كبير في الحميات الغذائية الخاصة بإنقاص الوزن.

 

  • الحنطة السوداء

وتعد الحنطة السوداء مصدراً غنياً بالبروتين والألياف ومضادات الأكسدة، وتوجد الكربوهيدرات في الحنطة السوداء بكمية كبيرةوهي مفيدة لصحة القلب والحفاظ على مستوى السكر في الدم.

 

  • الموز الأخضر

يحتوي على كمية نشويات أكثر من السكريات وكلما ازداد نضجه تحولت النشويات إلى سكريات أكثر، ويساعد الموز في خفض ضغط الدم، كما ويُحافظ على صحة القلب.

 

  • البطاطا الحلوة:

تُعد البطاطا الحلوة مصدراً غنياً بفيتامين أ، وفيتامين ج بالإضافة إلى احتوائها على البوتاسيوم، وهي غنية بالكربوهيدرات، حيث تحتوي حصة الفرد الواحد منها على 18-21% كربوهيدرات مشتملة على النشويات.

 

  • الجريب فروت

هو نوع من الحمضيات، يحتوي على الكربوهيدرات، فحصة جريب فروت للفرد الواحد تحتوي على 9% من الكربوهيدرات، ومن فوائده أنه يمنع حصى الكلى، ويخفض الكوليسترول، ويقي من سرطان القولون، ويساعد في إنقاص الوزن.

 

  • التفاح:

يحتوي على العديد من الفيتامينات والمعادن بكميات قليلة، ويحتوي على كمية كبيرة من فيتامين ج، ومن فوائده تنظيم السكر في الدم، ومنع الإصابة بأمراض القلب.

 

    • توفيره من البروتين: عندما تنقص كمية الكربوهيدرات في الجسم وبشكل خاص جلوكوز الدم، فإن مخزون الكبد من الجليكوجين يستخدم لتعويض النقص، وإذا استنفذت كمية الجليكوجين المخزونة في الكبد وهي بحدود 80-100 غرام، فإن الجسم يلجأ إلى تكسير البروتين من العضلات وغيرها من أجزاء الجسم المحتوية على البروتين وذلك لتوفير الجلوكوز للجهاز العصبي المركزي 

       

السابق
فوائد بياض البيض للشعر الجاف وطرق استخدامه
التالي
تتبيلة الكباب الضاني على الفحم