أبحاث

معلومات عن النفايات

معلومات عن النفايات ، تسمى نفايات أو مخلفات أو فضلات وهي مواد زائدة غير مرغوب بها ، و من المعروف أنه يوجد أماكن لتجميع النفايات فيها في جميع دول العالم فمنهم من يقوم بحرقها و منهم من يقوم بإعادة تدويرها والجزء التالف يتم التخلص منه أيضاً بعدة طرق و أشكال متعددة و النفايات هي المخلفات التي يقوم الإنسان برميها والتخلص منها يومياً بعد إستخدامه لها مثل بقايا الطعام ومعلبات الطعام و زجاجات الماء الفارغة و بعض الأشياء التي تنكسر في أي مكان مثل المزهريات و الشبابيك الزجاجية و الكثير من الأشياء المصنوعة من الزجاج و بعض النفايات الأخرى تكون من فضلات الحيوانات وهذه ما تسمى بالذيفانات ويتم إعادة تدويرها والتخلص منها لأنها سامة .

معلومات عن النفايات

لا يوجد تعريف محدد للنفايات ولكن توجد لها أسماء عديدة و هي الأجزاء التي ليس لها قيمة و تكون متبقية من مواد الإنتاج أو المخرجات من الحيوانات و لها أنواع عديدة منها السائلة و منها الصلبة و الغازية و الإشعاعية و الطبية وبعضها تسبب روائح كريهة بسبب التحلل البيولوجي لهذه النفايات .

ويوجد إدارة للنفايات و تكون لها خطوات محددة لجمع تلك النفايات للحد من الآثار الضارة الناجمة عن تحليلها و التي تضر الإنسان و الحيوان و الطبيعة و بشكل عام يتم إعادة تدويرها بمراقبة المسؤولين وتقسم النفايات إلى قسمين :

  • النفايات المنزلية : وهي النفايات التي تكون ناتجة عن بقايا الطعام أو من معلبات الأطعمة ومنها ما يكون صالح لإعادة التدوير ومنها لا.
  • النفايات الصناعية : وهي التي تنتج من مخلفات المصانع أو المهملات أو المعادن والبلاستيك وغيرها ومنها ما هو قابل للإحتراق ومنها ليس قابل للإحتراق.

إعادة تدوير النفايات

يتم إعادة تدوير النفايات بعدة طرق ولها فوائد وسلبيات و منها ما يضر البيئة و منها ما ينفعها ومن أهم الفوائد هي :

  • الحفاظ على البيئة لأنه بذلك يتم تقليص النفايات.
  • حماية الموارد الطبيعية من الإستنزاف.

و بعض السلبيات لها هي :

  • تفاقم كمية النفايات بالرغم من إعادة تدويرها.
  • تكلفة اليد العاملة.

و تتم عملية تدوير النفايات كالتالي:

  • جمع ومعالجة النفايات ، يتم جمع النفايات واستخراج المواد القابلة لإعادة التدوير ثم يتم فصلها عن النفايات الأخرى ومن ثم يتم نقلها إلى مراكز إعادة التدوير ومعالجتها وفرزها .
  • إعادة تصنيع النفايات ، مثل إعادة تصنيع ورق المكاتب و الجرائد و تصنيع الزجاج وإعادة تصنيع الإطارات التالفة وزيت المحركات وعلب الصفيح.
  • شراء المنتجات المعاد تدويرها ، يتم وضع المنتجات المعاد تدويرها في السوق في أماكن مخصصة لها لمعرفة الناس أنها نفايات معاد تدويرها وثم يتم شراءها وتكتمل حلقة إعادة التدوير بذلك.

وتختلف مصطلحات النفايات من دولة إلى أخرى أو من وكالة إلى أخرى فمنها ما يسميه التحويل أو التخلص أو النفايات الخضراء والتي تكون ناتجة عن قطع الأشجار أو النفايات العضوية والكثير من الأسماء وجميعها تتحدث عن إعادة تدوير النفايات أو التخلص منها .

السابق
الأجزاء الخارجية للزهرة التي تتميز بألوانها
التالي
تستخلص النباتات والحيوانات الطاقة من سكر الجلوكوز بعملية تدعى