السعودية

ما مراحل تطور التعليم في المملكة العربية السعودية

ما مراحل تطور التعليم في المملكة العربية السعودية

ما مراحل تطور التعليم في المملكة العربية السعودية، العلم هو الطريقة التي ترتقي بها الأمم، وقد قال تعالى في القرآن الكريم: (اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ (1) خَلَقَ الْإِنْسَانَ مِنْ عَلَقٍ (2) اقْرَأْ وَرَبُّكَ الْأَكْرَمُ (3) الَّذِي عَلَّمَ بِالْقَلَمِ (4) عَلَّمَ الْإِنْسَانَ مَا لَمْ يَعْلَمْ (5))، ونجد أن العلم في المملكة العربية السعودية قد تطور كثيراً وأصبح يشمل جميع مناحي الحياة بأساليب جديدة ومتطورة، وتقدم العلم بشكلٍ واسع، ولذا يجب ان يكون من يرعى التعليم في كافة جوانبه في كل دولة، فكيف تطور التعليم في السعودية؟ و ما مراحل تطور التعليم في المملكة العربية السعودية؟ لمعرفة جميع التفاصيل تابعوا معنا.

مراحل تطور التعليم في المملكة العربية السعودية

لقد كان التعليم في المملكة العربية السعودية متدني جداً وذلك في عهد الشيخ محمد بن عبد الوهاب، وكان التعليم يقتصر على المدن الكبيرة فقط، وكان أهل العلم والقضاة منشقين عن حياة العامة من الناس، وهذا الأمر زاد من اتساع بقعة الجهل في المملكة والمجتمعات السعودية.

قام الشيخ محمد بن عبد الوهاب في عام 1157هجري بالاتفاق مع الامام محمد بن سعود على انشاء مجال ديني وسياسي وفرض تعليم أساس الدين الإسلامي واستمر هذا الاتفاق الى ان حدثت بعض المشاكل السياسية في السعودية، وانتهت بنكسة الدرعية عام 1234 هجري، وعام 1319 استعاد الملك عبد العزيز مدينة الرياض وكانت هذه النقطة هي بداية التعليم وبقوة في المملكة وبنمط تعليمي قوي وقام الملك ببناء مدينة المعارف عام 1344 هجري وتطور التعليم من يومها، وقد مرت مراحل التعليم في السعودية بعدة مراحل وهي:

ما مراحل تطور التعليم في المملكة العربية السعودية
مراحل تطور التعليم في المملكة

مرحلة التعليم في عهد الملك عبد العزيز في السعودية

قام الملك عبد العزيز ببذل الكثير من المجهودات والاعمال لنشر المعرفة والعلم على أراضي المملكة العربية السعودية، ومن اهم الإنجازات التعليمية:

  • عام 1345 هجري قام الملك بتأسيس المعهد العلمي السعودي والذي هدف الى تجهيز المعلمين وتخريجهم لكي يستلموا قطاعات التعليم في المدارس الابتدائية، واستمر المعهد الى عام 1345 هجري واحل محله معاهد اعداد المعلمين.
  • عام 1396 هجري تم فتح كلية الشريعة في مكة المكرمة والهدف منها تأهيل معلمين للمدارس الثانوية، وفي عام 1373 هجري تم فتح كلية مثلها في الرياض.
  • قام الملك بإنشاء دار التوحيد ودار خاصة بتخريج القضاة للمحاكم الشرعية وقامت الدولة بتكفل طلابها.
  • عام 1346 هجري انشاء مجلس المعارف لبدء التعليم في مدينة الحجاز.
  • عام 1356 هجري انشاء مدرسة تحضير البعثات وهي اول مدرسة ثانوية حديثة لتأهيل الطلبة للابتعاث خارج السعودية.
  • تم تعديل نمط التعليم في المسجد الحرام عام 1345 هجري لإنتقاء الكتب المفيدة النافعة واختيار الأساتذة منهم.
  • انشاء مديرية المعارف عام 1344 هجري وهي حجر الأساس لنظام التعليم السعودي الحديث.
  • نظام الهجر عام 1330 هجري لتوطين البدو وتعليمهم وجمعهم.
ما مراحل تطور التعليم في المملكة العربية السعودية
مراحل تطور التعليم في المملكة

مرحلة التعليم في عهد الملك سعود

لقد كانت مرحلة التعليم في عهد الملك سعود من اهم مراحل التعليم الانتقالية في المملكة العربية السعودية حيث قام بانشاء مجموعة من المراكز التعليمية المهمة في الدول وهي:

  • تأسيس جامعة الملك سعود.
  • انشاء الرئاسة العامة لتعليم البنات.
  • تأسيس وزارة المعارف.
  • انشاء معهد الإدارة.
  • انشاء الجامعة الإسلامية.
  • انشاء كلية البترول والمعادن.
  • انشاء كلية الملك عبد العزيز الحربية.
  • انشاء كلية القيادة والاركان.
ما مراحل تطور التعليم في المملكة العربية السعودية
مراحل تطور التعليم في المملكة

مرحلة التعليم الحديث في السعودية

بعد ان تم انشاء مديرية المعارف في السعودية عام 1924م واتخاذ مجموعة من القرارات المهمة لنشر العلم والقضاء على جذور الأمية والجهل من كافة مناطق المملكة اهتمت الدولة السعودية بتطوير مناهج التعليم وبناء اساسيات التقويم لتعليم الطلاب والطالبات وتوسعت في انشاء المعاهد التعليمية الحديثة والمدارس المتطور باستخدام الوسائل التعليمية الحديثة والمتطورة، ويعتبر التعليم الحديث أساس مرحلة القيادة في عهد الملك عبد الله، وعهد الملك سلمان، حيث أن هاتين المرحلتين هما اكثر مراحل التعليم تقدماً في المملكة العربية السعودية.

ما مراحل تطور التعليم في المملكة العربية السعودية
مراحل تطور التعليم في المملكة

ومن خلال ما جاء في طيّات هذا المقال نكون قد تعرفنا على ما مراحل تطور التعليم في المملكة العربية السعودية، كما عرضنا لكم اهم الأمور التي حدثت في المملكة لكي يتطور التعليم بالشكل الذي هو عليه الآن.

السابق
الممثل جو لارا السيرة الذاتية
التالي
هل اوكرانيا تحتاج فيزا للسعوديين

اترك تعليقاً