المنهاج السعودي

مجموعه الاعضاء التي تعمل معا لأداء وظيفه معينه في الجسم

مجموعه الاعضاء التي تعمل معا لأداء وظيفه معينه في الجسم، خلق الله سبحانه وتعالى جسم الانسان بأحسن صورة وخلق في داخله اعضاء مختلفة ولكل عضو وظيفة تختلف عن الاخرى، علم الله سبحانه الانسان خواص تلك الاعضاء حيث قال في كتابه الكريم “علم الانسان ما لم يعلم” ولم يخلق الله شيء الا وله فائدة عظيمة وكرم الله الانسان دون عن جميع مخلوقاته وللإنسان اهمية يقوم بها على سطح الارض.

الاعضاء التي ميزت الانسان عن باقي المخلوقات

في البداية كرم الله الانسان عن باقي مخلوقاته بالعقل الذي هو هبة من الله بها عليه وبهذه الميزة ميزه عن الحيوان والجماد وكلف الله الانسان بها، فيعد المكلف هو الانسان البالغ العاقل الذي يميز بين النور والضلال وبين الخير والش وبين الصواب من الخطأ، ولا نكتفي بالقول ان العقل فقط هوة الميزة التي ميز الله بها الانسان، فله شكله الخارجي الذي يغيره تماما عن باقي المخلوقات وله ميزة ايضا انه يضحك ويبكي، وايضا ميزه الله من الناحية البيولوجية بعدد من الكروموزومات، وهناك أنواع كثيرة من الجينات يختلف فيها الانسان عن باقي المخلوقات ويتميز في جهازه العضلي والغدي وهيكله العظمي .

 اعضاء جسم الانسان

لكل عضو في جسم الانسان شكل ووظيفة تختلف عن العضو الاخر فمن الاعضاء كبيرة الحجم وهناك صغيرة الحجم:

الجلد: يعتبر هو أكبر الأعضاء في جسم الإنسان من خلال الحجم والوزن ،حيث انه يشكّل نسبة 15% من وزن الإنسان، كما يمتدّ على مساحة 2 متر.

الكبد: حيث يصل وزنه الطبيعيّ ما بين 1.2 كغم إلى 1.5 كغم، حيث يكون حجمه عند الذّكر أكبر من الأنثى؛ فطول الكبد عند الذّكر.

الدّماغ: يعمل على التحكّم بكامل جسم الانسان ، وحيث ان الدّهون 60% ويُعد العضو الأقل اكتشافاً لأسراره بين كل أعضاء الجسم.

الرّئتين: تعتبر من الأعضاء الرئيسيّة والمُهمّة جداً في جسم الإنسان، رغم أن حجمها كبير إلا أن وزنها قليل ، كما يمكن للرّئة تخزين لتر كامل من الهواء داخلها

القلب: يعد العضو الضاخّ للدم في جسم الإنسان، وخامس الأعضاء حجماً،

البنكرياس: يعتبر مقارب لحجم الدّماغ تقريباً لكنّه أقلّ كتلة منه، وهو الوحيد في الاعضاء الذي لم يتم اكتشاف وظيفته.

الكليتان: قدر حجمهما بفأرة الماوس، ولكنّها من الأعضاء الأساسيّة في جسم الإنسان، كما يستطيع الإنسان الحياة بوجود 75% من كلية واحدة فقط

الطّحال: وتُعتَبر أحد أجزاء جهاز المناعة في جسم الإنسان.

اجهزة الجسم

يوجد في كل جسم انسان اجهزة لها وظائفها واعضاءها الخاصة بها وتعمل كل منهما بوظيفة مختلفة عن الاخرى وتعتبر هذه الاجهزة هي :

الجهاز الهضمي: حيث انه يتكون من الأعضاء الآتية: الفم، والأسنان، واللسان، والمعدة، والأمعاء الدقيقة.

الجهاز التنفسي: يعد أول مصدر لدخول الهواء إلى الجسد هو الأنف، وهناك اعضاء مختصة بالجهاز التنفسيّ هما الرئتين، والحنجرة، والقصبات الهوائية.

الجهاز الدوراني: له عضوان هما القلب والدم.

الجهاز البلوي: له عضوان فقط والتي يعتبران اهم عضوان في الجسم هما الكليتان .

الجهاز التناسلي : ففي الذكر يتكون هذ الجهاز من خصيتين وقضيب عند الذكر اما عند الانثى لمهبل والمِبيضين والرّحم.

الجهاز العصبي: يعد هو الناقل للأحاسيس  ولردات الفعل ويعد مركز التحكم والسيطرة في الجسم.

مجموعه الاعضاء التي تعمل معا لأداء وظيفه معينه في الجسم ، الاجابة الصحيحة هي؟ الجهاز الحيوي.

ففي النهاية تعرفنا على جميع وظائف الجسم واعضاءها وفوائدها في جسم الانسان فالله عزوجل لم يخلق شيء بدون فائدة والحمد لله على هذه النعم التي انعم الله بها علينا .

السابق
الفتحات التي تسمح بتوصيل ملحقات الحاسب باللوحة الحاضنة تسمى
التالي
جرش من المدن المشهورة على طريق التجارة قبل الإسلام في منطقة