المنهاج السعودي

مثال على عناصر عملية الاتصال

مثال على عناصر عملية الاتصال، تعتبر عناصر عملية الاتصال من أهم أدوات لإتمام عملية الاتصال، وذلك لأن وسائل الاتصال الحديثة قد شكلت نقطة تحول في مختلف المجالات الاجتماعية والصناعية والسياسية، فهي تحتوي على عناصر محددة تتم من خلالها عملية الاتصال، وأي مجال من المجالات يحتاج الى نظام اتصال دقيق ومحكم، ولقد ازدادت الحاجة الى أنظمة اتصال حديثة ومتطورة، حيث زاد اهتمام الناس فيها كثيراً كي تتم عملية تسهيل جميع أمور حياتهم وتوفير كلاً من الوقت والجهد في مختلف الاعمال التي تتم في مختلف المجالات، والسبب أن لوسيلة الاتصال أهمية كبيرة في كونها حلقة الوصل بين اطراف عملية التواصل المختلفة وعناصر عملية الاتصال وغير ذلك من الاركان التي تشكل نظام متكامل في عملية الاتصال، وسوف نقدم في هذا المقال مثال على عناصر عملية الاتصال.

مفهوم عملية الاتصال اللغوي

قبل أن نقدم مثال على عناصر عملية الاتصال، سوف نقوم بتعريف مفهوم عملية الاتصال اللغوي وذلك لأن العديد من العلماء عرفوا مفهوم الاتصال اللغوي بأنه عملية ديناميكية تفاعلية متحركة، تقوم على أساس تأثيرات محددة ومتغيرة يتم فيها تكامل بين عناصر عملية الاتصال وتتفاعل بوجود بعض الإمكانات المختلفة وهي لا تسير باتجاه وحيد محدد بل هي عملية دائرية الشكل التي يتم فيها تبادل الأدوار بين مختلف العناصر وتكون بين طرفين او عدة أطراف لتحقيق مصلحة محددة وفائدة معينة.

ما هي عملية الاتصال اللغوي

في بعض الاحيان تختلف الأفكار بين الافراد اللذين يعملون على التواصل معاً في مختلف المجالات، حيث أن هناك اختلاف في الخبرات والقدرات بين كل شخص وآخر، وهذا ما يميز طبيعة الاتصال اللغوي التي نجدها متباينة بين الأشخاص في مختلف المجتمعات وعلى مختلف المناحي، وفيما يلي سوف نقوم بتوضيح عدد أنواع الاتصال اللغوي قبل أن نقدم مثال على عناصر عملية الاتصال.

انواع عملية الاتصال اللغوي

تتكون عملية الاتصال اللغوي من عدّة انواع وهي على النحو الآتي:

  • الاتصالات ثقافياً وتعليمياً: وهي نوع من انواع لعملية الاتصال اللغوي ويكون هذا النوع على مجال واسع، ويتم ذلك من خلال لغة معينة، حيث يتم استخدام اللغة فيه على عدة مجالات مثل: المستوى التذوقي والمستوى التعبيري اللغوي والمستوى العلمي والمستوى الاجتماعي وغير ذلك من المستويات، وفيما يلي سوف نقوم بتوضيح إجابة سؤال تتكون عملية الاتصال اللغوي من أربعة اركان أساسية هي.
  • الاتصال ذاتياً: ويكون هذا النوع بين الفرد وذاته مثل التفكير.
  • الاتصال جماعياً: وهذا النوع يكون بين فرد ومجموعة من الافراد.
  • الاتصال شخصياً: ويكون هذا النوع بين فردان من افراد المجتمع وقد يكون بين جماعات قريبة مثل الأسرة والأصدقاء والاقارب، ببساطة يكون بين الأشخاص اللذين يكثر احتكاكهم ببعض.

مثال على عناصر عملية الاتصال

فيما يلي مثال على عناصر عملية الاتصال وهي المرسل والمستقبل والرسالة والوسيلة، وهي ارسال احمد رسالة لصديقه محمد عبر الهاتف المحمول والرسالة هي تهنئة بمناسبة عيد الفطر والتفاصيل كما يلي:

  • الرسالة: مثل: (ارسال احمد رسالة لصديقه محمد عبر الهاتف المحمول والرسالة هي تهنئة بمناسبة عيد الفطر) والرسالة هي تهنئة بمناسبة عيد الفطر فيجب ان تكتب هذه الرسالة بلغة سليمة ومفهومة للمرسل وللمستقبل، وان تكون واضحة بدون أي الغاز لكي تتم عملية الاتصال اللغوي بشكلٍ صحيح ومتقن.
  • المرسل: هو (احمد) ويجب ان يكون الشخص الذي سوف يقوم بإرسال الرسالة ويجب أن يكون عارفاً بلغة الرسالة التي سيتم ارسالها بالإضافة الى لغة المستقبل ويجب ان يكون اميناً ومخلصاً في أداء الرسالة ويراعي حالة المستقبل.
  • المرسل اليه: هو (محمد) وهو الشخص الذي يقوم باستلام الرسالة من المرسل ويجب أن يتوافر فيه بعض الشروط التي تمكّنه من استلام الرسالة وفهمها فهماً صحيحاً وواضحاً وبدون أي لبس وهي: استيعاب الرسالة بشكلٍ عميق، وفهمه للغة الرسالة بشكلٍ كامل.
  • الوسيلة: وسيلة النقل للرسالة بين المرسل والمستقبل وهي الهاتف المحمول.

وبهذا نكون قد وصلنا الى نهاية المقال ونتمنى أن نكون قد قمنا بتقديم مثال واضح على عناصر عملية الاتصال، كما تم ذكره سابقاً، بالإضافة الى توضيح العديد من المعلومات التي تتعلق بعناصر عملية الاتصال اللغوي.

السابق
فسر كيف يستجيب النظام في حالة الاتزان للجهد واذكر العوامل التي تؤثر في نظام متزن
التالي
أول عمل يقوم به مستخدما الخريطة في الدراسات الميدانية استخدام ؟