اسلاميات

متي يبدأ التكبير في عيد الاضحي 2021 /1442

متي يبدأ التكبير في عيد الاضحي 2021 /1442

متي يبدأ التكبير في عيد الاضحي 2021 /1442، تشهد الأمة العربية والإسلامية بعد أيام قليلة حلول عيد الأضحى المبارك، والذي يتزامن معه التكبيرات التي تصدح بها المساجد والمنازل والأماكن العامة والمحال التجارية تعظيماً لله والتهليل والإكثار من الذكر والتسبيح، فهي أيام مباركة وفضيلة، وهنا نوعين من التكبيرات وهي التكبيرات المطلقة والتكبيرات المقيدة، والتي سوف نتعرف على كل منها في هذا المقال، وسوف نتعرف على متى يبدأ التكبير في عيد الاضحى 2021\1442 ومتى ينتهي.

أنواع التكبير في عيد الأضحى

هناك نوعين للتكبير في عيد الأضحى المبارك، والذي تشهده الأمة العربية خلال الأيام القليلة القادمة ويتميز عيد الأضحى بأن تكبيراته تبدأ مع طلوع شهر ذي الحجة، وهو التكبير المطلق والذي يكون في كل حال وكل وقت، ويكون في المساجد والمنازل والأماكن العامة والطرقات، والتكبير المقيد والذي يكون في وقت محدد ويبدأ من فجر يوم عرفه، وينتهي عصر ثالث أيام التشريق ويكون عقب الصلوات الخمس.

متى يبدأ التكبير المطلق في عيد الاضحى

أجمع الفقهاء أن التكبير في العيدين للمسلمين، يستحب مع دخول أول أيام يوم في شهر ذي الحجة ليلاً ونهاراً إلى أن تغيب الشمس يوم الثالث عشر من أيام التشريق، وهذا يعني أن من بداية شهر ذي الحجة وحتى 13 يوماً إلى غروب شمس آخر يوم التشريق هو محل تكبير، ومن الأدلة على مشروعية التكبير في عيد الأضحى قوله تعالى:” “وَاذْكُرُوا اللَّهَ فِي أَيَّامٍ مَعْدُودَاتٍ” (البقرة: 203)،وهي أيَّامُ التشريقِ وعددها 4 أيَّام: يوم النَّحر، وثلاثة أيَّام تليه.

متى يبدأ التكبير المقيد في عيد الاضحى

هناك نوعان من التكبير، تكبيرٌ مقيدٌ، وتكبيرٌ مطلقٌ، أمَّا التكبيرُ المقيَّد فيبدأُ من صبح يوم عرفة إلى عصر آخر أيام التشريق، وقد سُمي بالتكبيرِ المقيَّد لأنه مقيدٌ بأوقات الصلوات الخمسة، بينما التكبير المطلق فيبدأ منذ رؤية هلال ذي الحجة إى آخر أيام التشريق، بتدِئُ التكبير المقيَّد مِن صلاة فَجر يوم عَرفة إلى عصر آخر أيَّام التَّشريق، أي: اليوم الثَّالث عشر، وهذا مذهب الحنابلَة وقول الشافعية واختاره ابن المنذر والنووي وابن تيميَّة وابن باز وحُكي الإجماع على ذلك.

متي يبدأ التكبير في عيد الاضحي 2021 /1442 ومتى ينتهي

يحتفل المسلمون في العاشر من ذي الحجّة من كل عام بعيد الأضحى المبارك بعد الوقوف على جبل عرفات، وهو اليوم الذي يؤدّي فيه حجاج بيت الله الحرام أهم مناسك الحج؛ اما عن التكبير في العيد الأضحى سنة مؤكدة واردة عن الرسول والصحابة الكرام، واختلف الفقهاء في هذه المسألة على ثلاثة أقوال والتي كان من أبرزها ما يلي:

  • أولها: أنه يكبر من صبح يوم عرفة إلى العصر من آخر أيام التشريق، وهذا قول عمر وعلي وابن عباس وابن مسعود وجابر وعمار والزهري وكحول وسفيان وأحمد وأبو ثور. وحكى ابن قدامة إجماع الصحابة على ذلك، وذهب أبو حنيفة إلى أنّه يبدأ بعد صلاة الصبح إلى العصر من يوم النحر، وذهب صاحباه إلى ما ذهب إليه الصحابة والجمهور وعليه الفتوى في المذهب.
  • ثانيها: أنه يكبر من ظهر يوم النحر إلى صبح آخر أيام التشريق، وهذا القول هو القول المشهور عند الشافعية، وهو قول المالكية، ومذهب عطاء. والفقه المالكي في ثوبه الجديد.
  • ثالثها: أنه يبدأ بصلاة الظهر من يوم عرفة وينتهي عند عصر يوم النحر، وهذا قول عند الأحناف.

إلى هنا، نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا، والذي ذكرنا فيه موعد بداية تكبير عيد الاضحى المبارك لعام 2021\1442، وما هي أنواع التكبيرات المطلقة والمقيدة، ومتى تنتهي تكبيرات عيد الاضحى.

السابق
قصة مشعل مسفر المطيري
التالي
دامني حي عطني وش بقى نحتريه كلمات

اترك تعليقاً