اسلاميات

متى يوم عرفة 2021 .. موعد وقفه عرفه 1442

متى يوم عرفة 2021 .. موعد وقفه عرفه 1442

متى يوم عرفة 2021 .. موعد وقفه عرفه 1442، أتى شهر ذي الحجة وجاءت معه الأيام العشر الفضيلة، ويستحب في العشر من ذي الحجة الاكثار من الاعمال الصالحة والطاعات والعبادات والتقرب الى الله عز وجل، ويوم عرفة هو اليوم التاسع من شهر ذي الحجة، وهو يوم الوقوف على جبل عرفة، وفيه يقف الحُجّاج على جبل عرفة حيث أن الوقوف بعرفة ويعد من أهم أركان الحج، فـ متى يوم عرفة 2021 .. موعد وقفه عرفه 1442؟ لمعرفة جميع التفاصيل تابعوا معنا.

متى يوم عرفة 2021

بعد ان قامت المملكة العربية السعودية بتحري هلال شهر ذي الحجة لهذا العام تبين ان بداية شهر ذي الحجة هو يوم 11/7/2021 وبذلك سوف يكون موعد يوم عرفة التاسع من شهر ذي الحجة 1442 هو الموافق 19 يوليو من العام 2021 ويكون موعد عيد الأضحى المبارك هو يوم 20 يوليو من عام 2021.

متى يوم عرفة 2021 .. موعد وقفه عرفه 1442
متى يوم عرفة 2021 .. موعد وقفه عرفه 1442

الوقوف على جبل عرفة في يوم عرفة

يبدأ الوقوف على عرفة من زوال شمس يوم عرفة إلى طلوع فجر اليوم التالي الذي هو أول أيام عيد الأضحى ، وفيه يصلي الحاج في عرفة صلاتي الظهر والعصر جمع تقديم بأذان واحد وإقامتين، ويستحب أن يقوم الحاج خلال هذا اليوم المتعلق بشعائر وأركان الحج أن يكثر من الدعاء والتلبية حيث قال النبي صلى الله عليه وسلم: “خير الدعاء دعاء يوم عرفة وخير ما قلت أنا والنبيون من قبلي لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير”.

مكان جبل عرفة

يقع جبل عرفة شرق مكة المكرمة في المملكة العربية السعودية على الطريق الرابط بينها وبين الطائف بحوالي 22 كم، وعلى بعد 10 كيلومترات من مشعر منى و6 كيلو مترات من مزدلفة، ومزدلفة هو المشعر الوحيد الذي يقع في منطقة خارج حدود الحرم المكي.

الاعمال المستحبة في يوم عرفة

يستحب للمسلم في يوم عرفة الكثير من اعمال الخير والعبادات التي يجب ان يقوم بها ليرضي الله عز وجل ويستغل هذا اليوم في خير الاعمال، ومن هذه الاعمال:

  • صيام يوم عرفة: حيث أن صيام التطوع يكون أعظم استحباباً، ويتأكّد حال موافقته لأيّام فاضلة، ويعدّ يوم عرفة من الأيام الفاضلة التي يُستحبّ فيها الصيام، فعن أبي قتادة -رضي الله عنه- أن النبي -صلى الله عليه وسلم-: (سُئِلَ عن صَوْمِ يَومِ عَرَفَةَ؟ فَقالَ: يُكَفِّرُ السَّنَةَ المَاضِيَةَ وَالْبَاقِيَةَ).
  • ذكر الله في يوم عرفة: يستحب للمسلم في يوم عرفة أن يكثر من ذكر الله عز وجل ويشغل وقته بالتكبير والتهليل الى حين تغرب الشمس، ويستحبّ أن يذكر الله -تعالى- بما ورد عن النبي -صلى الله عليه وسلم-؛ كأن يقول: “لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد، يحيي ويميت، وهو على كل شيء قدير”.
  • الدعاء في يوم عرفة: فالدعاء في يوم عرفة من أفضل الدعاء، فعن عبدالله بن عمرو بن العاص -رضي الله عنه- عن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: (خيرُ الدُّعاءِ دعاءُ يومِ عرفةَ، وخيرُ ما قلتُ أَنا والنَّبيُّونَ من قبلي: لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ وحدَهُ لا شريكَ لَهُ، لَهُ الملكُ ولَهُ الحمدُ وَهوَ على كلِّ شَيءٍ قديرٌ).
متى يوم عرفة 2021 .. موعد وقفه عرفه 1442
متى يوم عرفة 2021 .. موعد وقفه عرفه 1442

فضل يوم عرفة

يوم عرفة هو تاسع يوم من شهر ذي الحجة، وهو يسبق اول يوم من أيام عيد الأضحى يوم النحر، وليوم عرفة مكانة عظيمة عند الله عز وجل، حيث عظمه الله تعالى ورفع منزلته وجعله من افضل الأيام، ومن فضل يوم عرفة:

  • في يوم عرفة تتنزل الرحمات.
  • في يوم عرفة تجاب الدعوات.
  • يغفر الله تعالى في يوم عرفة لعبادة الطائعين العابدين الشاكرين والداعين الأخطاء والزلات.
  • يعين الله تعالى في يوم عرفة المسلمين على الصعوبات والمشاكل.

وبهذا نكون قد وصلنا الى نهاية المقال، وقد عرضنا لكم متى يوم عرفة 2021 .. موعد وقفه عرفه 1442، كما عرضنا ما هو فضل يوم عرفة، بالإضافة الى الاعمال المستحبة في يوم عرفة، وعرضنا مكان جبل عرفة، وتفاصيل الوقوف على جبل عرفة في يوم عرفة، وغيرها من المعلومات المهمة حول هذا الموضوع.

السابق
الجواز التركي كم دولة بدون فيزا
التالي
ما هي السورة التي تقع في نصف القرآن

اترك تعليقاً