اسلاميات

متى تبدأ تكبيرات عيد الاضحى 1442/2021

متى تبدأ تكبيرات عيد الاضحى 1442/2021

متى تبدأ تكبيرات عيد الاضحى 1442/2021، أيام قليلة تفصلنا عن أحد الأعياد الإسلامية وهو عيد الأضحى المبارك، والذي يشهد سنة النحر والذبح تقرباً لله عز وجل وإمتثال للأوامر والخضوع لطاعته سبحانه وتعالى، فيبدأ المسلمين بالتجهيز للذبح وتوزيع الأضاحي على أهل البيت والمساكين والمحتاجين، كما يقوموا بالتهليل والتكبيرات خلال أيام عيد الأضحى جهراً، ويتساءل العديد من الأشخاص عن متى تبدأ تكبيرات عيد الاضحى، ومتى تنتهي، حتى يقوموا بإتباع السنة وإحيائها كما ورد عن الرسول صلّ الله عليه وسلم.

ما هي تكبيرات عيد الاضحى

يقوم المسلمين بالتكبير في عيد الأضحى المبارك بقولهم:” (“الله أكبر الله أكبر الله أكبر.. لا إله إلا الله.. الله أكبر الله أكبر.. ولله الحمد، الله أكبر كبيرا والحمد لله كثيرا وسبحان الله بكرة وأصيلا، لا إله إلا الله وحده، صدق وعده ونصر عبده وأعز جنده وهزم الأحزاب وحده، لا إله إلا الله ولا نعبد إلا إياه، مخلصين له الدين ولو كره الكافرون، اللهم صل على سيدنا محمد، وعلى آل سيدنا محمد، وعلى أصحاب سيدنا محمد، وعلى أنصار سيدنا محمد، وعلى أزواج سيدنا محمد، وعلى ذرية سيدنا محمد وسلم تسليما كثيرا) وهناك من يقول : (الله أكبر الله أكبر الله أكبر، لا إله إلا الله، والله أكبر، الله أكبر، ولله الحمد).

متى تبدأ تكبيرات عيد الأضحى 2021

تبدأ التبريكات من بعد صلاة الفجر من يوم عرفه التاسع من ذي الحجة وينتهي بعد صلاة العصر ثالث أيام التشريق، الموافق الثالث عشر من ذي الحجة، بحيث تكون التكبيرات لمدة خمس أيام متتالية، ومن المُتسحب أن يتم التكبير المطلق في كل وقت ومكان، فيكر المسلمين في المساجد والأسواق والبيوت، ويجهروا بالتكبير حتى تقام صلاة العيد، إحياء لسنة المصطفى صلّ الله عليه وسلم، وإظهاراً للفرحة والاستبشار لقدوم عيد الأضحى المبارك.

كم عدد تكبيرات عيد الأضحى

تكبيرات عيد الأضحى المبارك، هي سبع تكبيرات في الركعة الأولى بين تكبيرة الإحرام وقبل الشروع في القراءة، وفي الركعة الثانية خمس تكبيرات بين تكبيرة القيام والبدء بالقراءة، وتكبيرات عيد الأضحى سنة مؤكدة عن رسول الله صلى الله عليه سلم يقول تعالى “وَلِتُكَبِّرُوا اللَّهَ عَلَى مَا هَدَاكُمْ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ.”، لأنها تمثل تمهيداً لاستقبال العيد وهو يوم بهجة وفرحة للمسلمين فى كل مكان واجتماعهم على كلمة الإسلام.

إلى هنا، نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا، بعدما تعرفنا على متى تبدأ تكبيرات عيد الاضحى 2021\1442، حيث تبدأ من يوم التاسع من ذي الحجة وهو يوم عرفه، وحتى عصر ثالث أيام التشريق بالصيغ الواردة في السنة النبوية.

السابق
أجمل ٣٠ دعاء يوم وقفة عرفة مكتوبة تدمع العيون
التالي
الرد على بشروك بالجنه ، إذا قال لي أحد بشرك الله بالجنة ويش ارد

اترك تعليقاً