متوسط الحالة الجوية في مكان ما خلال فترة زمنية محددة - موسوعة نت


متوسط الحالة الجوية في مكان ما خلال فترة زمنية محددة

بواسطة: - آخر تحديث:
متوسط الحالة الجوية في مكان ما خلال فترة زمنية محددة


تعريف الطقس:

الطقس هو حالة الغلاف الجوي ، وتصف على سبيل المثال الدرجة التي يكون فيها الجو حارًا أو باردًا ، أو رطبًا أو جافًا ، أو هادئًا أو عاصفًا ، أو صافًا أو غائمًا على الأرض ، تحدث معظم الظواهر الجوية في أدنى مستوى من الغلاف الجوي للكوكب ، طبقة التروبوسفير ، أسفل طبقة الستراتوسفير مباشرة . يشير الطقس إلى درجة الحرارة اليومية ونشاط هطول الأمطار ، في حين أن المناخ هو مصطلح متوسط ​​الظروف الجوية على مدى فترات زمنية أطول عند استخدامها بدون مؤهل ، يُفهم “الطقس” عمومًا على أنه يعني طقس الأرض، أي ان الطقس هو متوسط الحالة الجوية في مكان ما خلال فترة زمنية محددة.

أسباب تغير الطقس:

ويتغير الطقس بسبب الضغط الجوي ، درجة الحرارة ، و الرطوبة الاختلافات بين مكان وآخر. يمكن أن تحدث هذه الاختلافات بسبب زاوية الشمس في أي بقعة معينة ، والتي تختلف باختلاف خط العرض . على النقيض درجة حرارة قوية بين الهواء القطبي والاستوائية يثير أكبر نطاق دوران الغلاف الجوي : في خلية هادلي ، و خلية Ferrel ، و الخلية القطبية ، و التيار النفاث . أنظمة الطقس في خطوط العرض الوسطى ، مثل الأعاصير خارج المدارية، بسبب عدم استقرار تدفق التدفق النفاث. نظرًا لأن محور الأرض مائل بالنسبة إلى مستواها المداري (يسمى مسير الشمس ) ، فإن ضوء الشمس يسقط في زوايا مختلفة في أوقات مختلفة من السنة. على سطح الأرض ، تتراوح درجات الحرارة عادةً ± 40 درجة مئوية (-40 درجة فهرنهايت إلى 100 درجة فهرنهايت) سنويًا. على مدى آلاف السنين، والتغيرات في الأرض مدار يمكن أن تؤثر على كمية وتوزيع الطاقة الشمسية التي كتبها الأرض وردت، وبالتالي التأثير على المناخ على المدى الطويل والعالمي تغير المناخ .

يحدث الطقس في المقام الأول بسبب ضغط الهواء ودرجة الحرارة والاختلافات في الرطوبة بين مكان لآخر. يمكن أن تحدث هذه الاختلافات بسبب زاوية الشمس في أي بقعة معينة ، والتي تختلف حسب خط العرض من المناطق المدارية. بمعنى آخر ، كلما ابتعد المرء عن المناطق المدارية ، كلما انخفضت زاوية الشمس ، مما يجعل تلك المواقع أكثر برودة بسبب انتشار ضوء الشمس على سطح أكبر. يؤدي التباين الشديد في درجات الحرارة بين الهواء القطبي والهواء الاستوائي إلى ظهور خلايا الدوران في الغلاف الجوي على نطاق واسع والتيار النفاث . أنظمة الطقس في خطوط العرض الوسطى ، مثالا كالأعاصير الحلزونية خارج المدارية ، ناتجة عن عدم استقرار تدفق التيار النفاث (انظر الباروكلينيتي ). تحدث أنظمة الطقس في المناطق المدارية ، مثل الرياح الموسمية أو أنظمة العواصف الرعدية المنظمة ، بسبب عمليات مختلفة.

متوسط الحالة الجوية في مكان ما خلال فترة زمنية محددة

الإجابة // الطقس.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


error: Alert: Content is protected !!