اسلاميات

ما يقال عند ذبح الاضحيه وما هي شروط الاضحية

ما يقال عند ذبح الاضحيه وما هي شروط الاضحية

ما يقال عند ذبح الاضحيه وما هي شروط الاضحية، تعتبر الأضحية واحددة من الشعائر الإسلامية المهمة التي يقوم بها المسلمين في أثناء عيد الأضحىالمبارك تقربا من المولى عز وجل، وهذ الفعل يتم تكراره في كل عام خلال عيد الأضحى، كما إنه يتم بعد أداء صلاة العيد في اليوم الأول من العيد وحتى غياب الشمس الخاصة بآخر يوم من الأيام الخاصة بالتشريق وهو اليوم المعروف بالثالث عشر من ذي الحجة، وهناك مجموعة من المحددات والشروط لهذه الأضحية يلتزم بها المسلمون ويتسائلون عنها، ولهذا في مقالتنا هذه سوف نعرف معا ما يقال عند ذبح الاضحيه وما هي شروط الاضحية.

ما يقال عند ذبح الاضحيه

عندما يتم ذبح الأضاحي، يقوم المسلم بالتسمية بالله وكذلك بالتكبير، وهذا الأمر أصبح من الأمور المعتادة التي يقوم بها المسلمون في كل عيد عندما يذبحون أضاحيهم تقربا من الله عز وجل، كما إنهم يقولون نصا: “بِاسْمِ اللَّهِ وَاَللَّهُ أَكْبَرُ”. وكذلك يقال: “بِاسْمِ اللَّهِ اللَّهُمَّ تَقَبَّلْ مِنْ مُحَمَّدٍ وَآلِ مُحَمَّدٍ”، وهذه الأمور تكشف رغبة المسلمين الكبيرة في التقرب إلى خالقهم وتحصيل رضاه بشكل كامل وفي كل وقت.

ما هي شروط الاضحية

هناك العديد من الشروط للأضحية والتي يتم الاعتماد عليها بصفة أساسية من أجل أن تكون الأضحية سليمة ومقبولة بإذن الله، وقد حدد الدين الإسلامي محددات عديدة تخص السن وتخص العديد من الأشياء المهمة، ولهذا فيما يلي هذه الشروط:

  • يتوجب على الأضحية أن تكون منتمية للأنعام، أي كالإبل وكذلك الغنم سواء ضأن أو ماعز، والبقر.
  • يجب على الأضحية أن تكون بالغة لسن تم تحديده شرعا، وهو خمسة من السنوات في الإبل، وسنتين للبقر، وسنة بالنسبة للغنم.
  • على الأضحية أن تكون معافاة من العيوب وكذلك من الجروح والأسقام.
  • يشترط في الأضحية أن تكون ملك للمضحي، ولا يحق له أن يذبح الأضحية بالغصب أو بالإكراه.
  • يجب ذبحها ضمن الوقت الذي تم تحديده والذي يبدأ من ما بعد الصلاة الخاصة بالعيد، ويمتد لغاب الشمس الخاصة بآخر يوم من الأيام الخاصة بالتشريق، والمعروف بأنه الثالث عشر من شهر ذي الحجة، وإلا فالأضحية تكون باطلة.

سنن توزيع الأضاحي

إنه لمن المستحب أن يتم القيام بتقسيم الأضحية لثلاثة من الأثلاث، وهذا الأمر عند الفقهاء، بحيث تكون الأقسام: ثلث خاص بالأكل، وثلث مخصص للهدية، والثلث الأخير يكون للصدفة، وقد قام بعض الفقهاء بالذهاب إلى أنه يستحب القيام بالجمع ما بين الأكل والصدقة وكذلك الهدية من دون الالتزام بواحد من المقادير المحددة.

كيفية ذبح الأضحية

يجب على الشخص الذي يقوم بالذبح أن يقوم بمراعة الآداب الخاصة بالذبح، والتي تتمثل في الرفق بالذبيحة، وكذلك القيام بإراحتها، بالإضافة إلى استقبال القبلة، كما إن الشخص المضحي يقوم بالقول عند نحره: “بِسْمِ اللَّهِ ، اللَّهُ أَكْبَرُ”. وفي حال كانت الأضحية من دون فتذبح وهي مذجعة، وهذا على جانبها اليسار.

في ختام هذه المقالة نكون قد عرفنا ما يقال عند ذبح الاضحيه وما هي شروط الاضحية، وقمنا بالحديث بشكل تفصيلي عن الأضاحي والشروط الخاصة بها بالإضافة إلى حديثنا عن المحددات التي تجعل من الأضاحي مقبولة بإذن الله تعالى.

السابق
متى يعرض مسلسل رشاش على mbc
التالي
سعر صك الاضحية فى السعودية 2021 /1442

اترك تعليقاً