رمضان

ما يقال بعد صلاة قيام الليل في ليلة القدر

ما يقال بعد صلاة قيام الليل

ما يقال بعد صلاة قيام الليل في ليلة القدر، يعتبر شهر رمضان الفضيل، من الشهور التي ميزها الله سبحانه وتعالى من بين الشهور، وقد ميّز الله أيام شهر رمضان الذين يقتربون من ثلاثين يوما ميّز العشر الأواخر ولياليهن، وقد ميّز الله من بين تلك اللّيالي ليلة القدر، فجعلها ليلة خير من ألف شهر، فهي خيرٌ من خيرٍ من خير، ولذلك تعد ليلة القدر من الأيام المهمة التي يجب أن يستثمرها المؤمن بشكل صحيح في شهر رمضان المبارك، ولحكمة الله فقد جعلها غير معروفة بالنّسبة للمسلمين؛ من أجل أن يجتهدوا في العبادة كلّ ليلة من ليالي العشر الأواخر، وقد جعل الله الجائزة فيها أجر قيامها بأجر ألف شهرٍ، أي ما يعادل أجر قيام ثلاثة وثمانين سنة وأكثر، فقد قال تعالى: (لَيْلَةُ الْقَدْرِ خَيْرٌ مِنْ أَلْفِ شَهْرٍ).

ما يقال بعد صلاة قيام الليل

ما يقال بعد صلاة قيام الليل في ليلة القدر، المسلمين في قيام ليلة القدر والاجتهاد يكون قدوتهم الرسول عليه الصلاة والسلام حيث كان يجتهد بشكل مستمر من أجل العبادة وقد كان أكثر من يجتهد، وذلك لحديث عائشة رضي الله عنها: (كانَ النبيُّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ إذَا دَخَلَ العَشْرُ شَدَّ مِئْزَرَهُ، وأَحْيَا لَيْلَهُ، وأَيْقَظَ أهْلَهُ)، وهذا دلالة على الاستعداد من أجل العبادة، وقد كان اجتهاده في العديد من الأمور أهمها: الصلاة، وتلاوة القرآن، والعمل الصالح، وذكر الله تعالى، وإخراج الصدقة، والكثير من الأعمال الصالحة، كما كان -عليه الصلاة والسلام- يفرغ وقته من أجل ذكر الله، فيذكر الله بقلبه ولسانه وجوارحه، كما أنه كان يوقظ أهله من أجل أن يغتنموا بركات هذه الليالي العظيمة.

  • بالحقيق لا يوجد دعاء خاص يقال بعد قيام الليل؛ لكن روى أبو داود عن أبي بن كعب فقد قال: كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إذَا سَلَّمَ فِي الْوِتْرِ قَالَ: سُبْحَانَ الْمَلِكِ الْقُدُّوسِ. صَحَّحَه الْأَلْبَانِيّ، وَفِي رِوَايَةٍ لِلْإِمَامِ أَحْمَدَ: عَنْ ابْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ أَبْزَى عَنْ أَبِيهِ عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: كَانَ يُوتِرُ بِسَبِّحْ اسْمَ رَبِّكَ الأَعْلَى، وَقُلْ يَا أَيُّهَا الْكَافِرُونَ، وَقُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ، وَكَانَ إذَا سَلَّمَ يَقُول : سُبْحَانَ الْمَلِكِ الْقُدُّوسِ ثلاثاً يَرْفَعُ صَوْتَهُ بِالْآخِرَة.
ما يقال بعد صلاة قيام الليل
ما يقال بعد صلاة قيام الليل

كيفية قيام ليلة القدر

ما يقال بعد صلاة قيام الليل في ليلة القدر، من المستحب أن تكون بداية صلاة قيام اللّيل بركعتين خفيفتين من بعدها يتم إكمال الصلاة بركعتين ثم ركعتين وذلك لما ورد عن رسول الله – صلى الله عليه وسلم- من حديث ابن عمر رضي الله عنهما قال: (صلاةُ الليلِ مَثْنى مَثْنى، فإذا رأيتَ أنَّ الصبحَ يُدركُك فأَوتِرْ بواحدةٍ، فقيل لابنِ عمرَ: ما مَثْنَى مَثْنَى؟ قال: أن تُسلِّمَ في كلِّ ركعتَينِ)، ولحديث زَيْدِ بْنِ خَالِدٍ الْجُهَنِيِّ – رضي الله عنه – قال: قُلْتُ: (لَأَرْمُقَنَّ صَلَاةَ رَسُولِ اللهِ – عليه الصّلاة والسّلام – اللَّيْلَةَ، فَتَوَسَّدْتُ عَتَبَتَهُ أَوْ فُسْطَاطَهُ (البيت من الشَعْر) فَصَلَّى رَسُولُ اللهِ – عليه الصّلاة والسّلام – رَكْعَتَيْنِ خَفِيفَتَيْنِ، ثُمَّ صَلَّى رَكْعَتَيْنِ طَوِيلَتَيْنِ طَوِيلَتَيْنِ طَوِيلَتَيْنِ، ثُمَّ صَلَّى رَكْعَتَيْنِ وَهُمَا دُونَ اللَّتَيْنِ قَبْلَهُمَا، ثُمَّ صَلَّى رَكْعَتَيْنِ وَهُمَا دُونَ اللَّتَيْنِ قَبْلَهُمَا، ثُمَّ صَلَّى رَكْعَتَيْنِ وَهُمَا دُونَ اللَّتَيْنِ قَبْلَهُمَا، ثُمَّ صَلَّى رَكْعَتَيْنِ هُمَا دُونَ اللَّتَيْنِ قَبْلَهُمَا، ثُمَّ أَوْتَرَ، فَذَلِكَ ثَلَاثَ عَشْرَةَ رَكْعَةً).

دعاء صلاة التهجد ليلة القدر

ما يقال بعد صلاة قيام الليل في ليلة القدر، على المؤمن أن يعمل بجهد من أجل رضا الله، ومن المهم أن يستثمر كل الوقت من اجل طاعة الله، ويكون ذلك من خلال العمل الصالح والتواصل المستمر من اجل كسب رضا الله، تحديدا من خلال الصلاة  والصيام والقيام وتلاوة القرآن الكريم، كذلك والدعاء خاصة في أوقات قيام الليل وفي صلاة التهجد.

  • اللهم إنَّك عَفْوٌ كَرِيمٌ تُحِبُّ الْعَفْوَ فَاعْفُ عنا”.
  • “اللهم يَا رَحْمَنَ يَا مُعَلِّمَ الْقُرْآنِ يَا خَالِقَ الْإِنْسَان وَمُعَلِّمُه الْبَيَان.. فَلَكَ الْحَمْدُ كُلُّهُ.. وَلَكَ الشُّكْرُ كُلُّه.. وَبِيَدِك الْخَيْرُ كُلَّهُ.. وَإِلَيْك يَرْجِعُ الْأَمْرُ كُلِّهِ..
  • عَلَانِيَتُه وَسِرُّه.. إِنَّكَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ.. إِنَّكَ عَلَى مَا تَشَاءُ قدير”.
  • “نسألك يَا رَبَّنَا مِنْ الْخَيْرِ كُلَّهُ عَاجِلِهِ وَآجِلِهِ مَا عَلِمْنَا مِنْهُ وَمَا لَمْ نَعْلَمْ.. وَنَعُوذُ بِك يَا رَبَّنَا مِنْ الشَّرِّ كُلِّهِ عَاجِلِهِ وَآجِلِهِ مَا عَلِمْنَا مِنْهُ وَمَا لَمْ نعلم”.
  • “اللهم يَا غَنِيَّ يَا حُمَيْد.. أَغْنِنَا بِحَلَالِكَ عَنْ حَرَامِكَ.. وبطاعتك عَنْ مَعْصِيَتِكَ.. وبفضلك وَجُودك وكرمك عَمَّن سواك”.
  • “اللهم مَنْ عَمِلَ عَلَى عَزّة الْإِسْلَامِ وَالْمُسْلِمِينَ فَاعْزُه.. وَمَنْ عَمِلَ عَلَى ذُلِّهِ الْإِسْلَامِ وَالْمُسْلِمِينَ فأذله”.
  • “اللهم اُرْزُقْنَا شَفَاعَتُه.. وأوردنا حَوْضِه.. وَلَا تَحْرِمْنَا زِيَارَتِه.. وَاسْقِنَا مِنْ يَدِهِ الشَّرِيفَةُ شُرْبُه هُنَيْئَة مَرْئِيَّةً لَا نَظْمًا بَعْدَهَا أبدا”.

ماذا يقال بعد صلاة قيام الليل

ما يقال بعد صلاة قيام الليل في ليلة القدر، من الأمور المهمة التي تساعد على نيل رضا وحب الله، هي الدعاء والصلاة وكثرة الاستغفار، وتناول الحديث الطيب الذي يشرح الصدر والذي فيه خير وإفادة لعامة المسلمين، فقد قال صلى الله عليه وسلم: (وَما اجْتَمع قَوْمٌ في بَيْتٍ مِن بُيُوتِ اللهِ، يَتْلُونَ كِتَابَ اللهِ، وَيَتَدَارَسُونَهُ بيْنَهُمْ، إِلَّا نَزَلَتْ عليهمِ السَّكِينَةُ، وَغَشِيَتْهُمُ الرَّحْمَةُ وَحَفَّتْهُمُ المَلَائِكَةُ، وَذَكَرَهُمُ اللَّهُ فِيمَن عِنْدَهُ).

  • رَوَى الْبُخَارِيُّ عَنْ ابْنِ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا، أَنَّهُ يَقُولُ : كَانَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إذَا تَهَجّدَ مِنْ اللَّيْلِ، قَال : “اللَّهُمَّ لَكَ الْحَمْدُ أَنْتَ نُورُ السَّمَوَاتِ وَالْأَرْضِ، وَلَك الْحَمْدُ أَنْتَ قَيِّمُ السَّمَوَاتِ وَالْأَرْضِ، وَلَك الْحَمْدُ أَنْتَ رَبُّ السَّمَوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَنْ فِيهِنَّ، أَنْتَ الْحَقُّ، وَوَعْدُك الْحَقُّ، وَقَوْلُك الْحَقُّ، وَلِقَاؤُك الْحَقّ، وَالْجَنَّةُ حَقٌّ، وَالنَّارُ حَقٌّ، وَالنَّبِيُّونَ حَقٌّ، وَالسَّاعَةُ حَقٌّ، اللَّهُمَّ لَكَ أَسْلَمْت، وَبِكَ آمَنْتُ، وَعَلَيْكَ تَوَكَّلْتُ، وَإِلَيْكَ أَنَبْتُ، وَبِك خَاصَمْت، وَإِلَيْك حَاكَمْت، فَاغْفِرْ لِي مَا قَدَّمْت وَمَا أَخَّرْت، وَمَا أَسْرَرْتُ وَمَا أَعْلَنْتُ، أَنْتَ إلَهِي لَا إلَهَ إلَّا أَنْتَ”.
  • اقرأ أيضا: دعاء الافطار في رمضان مكتوب 2021.

ما يقال بعد صلاة قيام الليل في ليلة القدر، من الأمور المهمة والمستحب عملها في ليلة القدر أن يكثر المؤمن من تلاوة القرآن الكريم، وأن يعمل بشكل مجتهد من أجل أن يختم القرآن الكريم، في هذه الليلة، ومن فعل ذلك فقد فاز فوزا عظيما.

السابق
افضل دعاء للاب المتوفي في ليلة القدر
التالي
سناب رندا حجاج

اترك تعليقاً