ما وظيفة الغدد العرقية - موسوعة نت


ما وظيفة الغدد العرقية

بواسطة: - آخر تحديث:
ما وظيفة الغدد العرقية


ما وظيفة الغدد العرقية، الغدد العرقية هي هياكل أنبوبية ملفوفة وحيوية لتنظيم درجة حرارة جسم الإنسان، ولدى البشر ثلاثة أنواع مختلفة من الغدد العرقية، وهي: الغدد العرقية المفرزة، والغدد المفرزة، والأبوكرين، حيث تتوزع الغدد العرقية المفرزة بكثرة في جميع أنحاء الجلد وتفرز بشكل أساسي الماء والإلكتروليتات عبر سطح الجلد.

ما هي بنية الغدة العرقية

يتكون التركيب الأساسي للغدد العرقية البشرية من منطقة إفرازية ملفوفة عميقة في الجلد ومن ثم أنبوب أو قناة تنقل العرق إلى مسام على سطح الجلد.

ما هو الهرمون المسؤول عن التعرق

يكون الإستروجين والهرمونات الأخرى في حالة تدفق أثناء فترة انقطاع الطمث وقبلها مباشرة، حيث يمكن للهرمونات أن ترسل رسائل إلى الدماغ مفادها أن حرارة الجسم تزداد حتى وإن لم تكن كذلك، مما يؤدي إلى استجابة العرق

ما وظيفة الغدد العرقية

جزء مهم للغاية وعالي الكفاءة من نظام تنظيم حرارة الجسم، حيث يتم تزويد الغدة بنهايات عصبية تجعلها تفرز العرق عندما تكون درجة حرارة الجسم مرتفعة، وعندما يتبخر العرق الجاف من سطح الجلد تحمل معه كميات كبيرة من حرارة الجسم، والإجابة على السؤال يكون كما يلي:

  • الجواب/

تقوم الغدد العرقية بشكل أساسي بتنظيم درجة حرارة الجسم الداخلية والحفاظ عليها بدرجة حرارة 37 درجة مئوية، وذلك من خلال إفراز العرق أثناء ارتفاع درجات الحرارة أو القيام بأي نشاط رياضي.

ما وظيفة الغدد العرقية

ماذا يحدث عند انسداد الغدد العرقية

تصبح بصيلات الشعر والغدد التي تفرز العرق في الإبطين والأربية والأرداف وتحت الثدي لدى بعض النساء مسدودة وغير قادرة على طرد خلايا الجلد الميتة، وعندما يحدث هذا فإن المسام أو الغدة المسدودة توفر أرضًا خصبة للبكتيريا.

تفرز الغدد العرقية المفرزة والتي ترتبط عادة ببصيلات الشعر بالعرق الدهني باستمرار في نبيبات الغدة، وأيضا يتسبب الإجهاد العاطفي في تقلص جدار الأنبوب وطرد الإفرازات الدهنية للجلد، حيث تقوم البكتيريا المحلية بتقسيمه إلى أحماض دهنية معطرة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *